اعداد القتلى ما بين سوق قورو والملجة بنيالا قارب التسعين .. تقرير: حسن اسحق

 


 

 

بعد احداث سوق قورو بمنطقة مايو جنوب الخرطوم التي راح ضحاياها عشرات الموتي والجرحي، بسبب استهداف الطيران الحربي منطقة يعتبرها مأوي لمقاتلي الدعم السريع، وفي الثالث عشر من سبتمبر، نفذ ذات الطيران قصف، استهدف عدد بعض مناطق مدينة نيالا، نتيجته توفي العشرات من المواطنين الابرياء، واصيب العشرات، تم نقل البعض المستشفي التركي بالمدينة، نفس العملية التي نفذت في سوق قورو بالخرطوم، تكررت في سوق الملجة بنيالا، في نهاية الامر، الضحايا مواطنين ابرياء، عدد الموتي قارب التسعين، رغم نفي المؤسسة العسكرية لذلك، الا ان قوات الدعم توجه اصابع الاتهام له.
تقرير منظمة الصحة العالمية
في وقت تواصلت فيه المعارك بين طرفي حرب السودان، الجيش والدعم «السريع» كشفت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، عن أن حوالى 65٪ من السكان في السودان لا يستطيعون الوصول إلى الخدمات الصحية، كما أن أكثر من 70٪ من المرافق الصحية في مناطق النزاع لا تعمل، ووقال مدير المنظمة تيدروس أدحانوم غيبرييسوس، في إحاطة إعلامية، إن «الوضع الصحي على حدود السودان مأساوي، مع مزيج من تفشي الأمراض وتأثير الظواهر الجوية المتطرفة والجوع وسوء التغذية»، وأضاف: «العواقب مروعة، كل يوم يموت تسعة مرضى غسيل الكلى، وأغلقت مراكز غسيل الكلى في أربع ولايات بسبب نقص الإمدادات».

وأدانت المنظمة بأشد العبارات الهجمات المتزايدة على مرافق الرعاية الصحية في السودان واحتلالها، مشيرة إلى أنها تحققت حتى الآن من (56) هجوماً، مما أدى إلى مقتل 11 شخصاً وإصابة 38 آخرين، ولفت غيبرييسوس إلى دعم المنظمة لـمستشفى بالإضافة لإنشاء (12) عيادة صحية متنقلة لتوفير الخدمات الصحية المنقذة للحياة والخدمات الصحية الأساسية للأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول إليها. كما أعلن إطلاق (12) عيادة متنقلة إضافية في وقت لاحق من هذا الشهر، وقال: «يتواجد موظفو منظمة الصحة العالمية وفرق الطوارئ الطبية على الأرض، يعالجون المرضى، ويقدمون الإمدادات الطبية، ويدربون العاملين الصحيين، ويضمنون عمل المرافق الصحية».

منطقة الخرطوم
حسب اخر بيان لاعلام غرفة طوارئ جنوب الحزام في الحادي عشر من سبتمبر 2023، ارتفع عدد ضحايا مجزرة سوق قورو الي 47 قتيل ولازالت هناك إصابات بليغة، في العاشر من سبتمبر، اطلق الجيش قذائف تجاه سوق قورو الشعبي في منطقة مايو جنوب الحزام بالعاصمة السودانية الخرطوم، ما ادي الي موت العشرات، وقد تم دفن جثامين ضحايا مجزرة قورو بمقابر انقولا بحي مايو الشهير يوم الاثنين الحادي عشر من سبتمبر 2023.
جنوب كردفان
اشار تقارير الي مقتل الطالب مجاهد محجوب رئيس رابطة ابناء الكواليب بالجامعات والمعاهد العليا، بعد اعتقاله من قبل الاستخبارات العسكرية بمدينة دلامي بولاية جنوب كردفان في اواخر شهر اغسطس، 2023، واشار اقرباء القتيل، ان استخبارات حامية دلامي العسكرية قتلت الطالب الذي يبلغ من العمر 27 عاما بتهمة التخابر مع الحركة الشعبية قيادة عبدالعزيز ادم الحلو بعد المعارك التي شهدتها المدينة بين الجيش والحركة الشعبية.
شرق النيل

وقالت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، الثلاثاء الثاني عشر من سبتمبر 2023، إن غارة جوية جديدة على سوق شعبية بمحلية شرق النيل بالعاصمة الخرطوم تسببت في قتل وإصابة أكثر من 30 مواطناً بينهم نساء وأطفال،
وأظهر تسجيل مصور في موقع «فيسبوك» قتلى وجرحى في مكان الغارة التي استهدفت تجمعاً لمواطنين في سوق صغيرة يطلق عليها «سوق الغنم» بمنطقة كوكو شرق النيل، وقالت عناصر من قوات «الدعم السريع» التي نشرت الفيديو، إن الضربة تمت بطائرة «مسيّرة» فيما لم يعلق الجيش على الحادثة.
وذلك بعد ساعات من المجزرة الدامية التي شهدها أحد أحياء جنوب الخرطوم، راح ضحيتها 47 قتيلاً وأكثر من 70 مصاباً بعضهم في حالة خطيرة، وتشير إحصاءات غرفة الطوارئ إلى مقتل نحو 250 شخصاً، وإصابة أكثر من (2413) بالذخيرة الحية وشظايا القذائف بمنطقة جنوب الحزام منذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل (نيسان) الماضي.

في بيان لمكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة الثلاثاء الثاني عشر من سبتمبر 2023، اكد ان المليشيا المتمردة مستمرة في انتهاكاتها ضد المدنيين العزل، حيث قامت مجموعة منهم علي متن دراجات بخارية باطلاق النار علي المواطنين في كوبري الدويحي بمنطقة عد بابكر، مما ادي الي استشهاد ’’ 2‘‘ من اهالي المنطقة.
منطقة ام درمان الكبري
قال بيان مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة، قامت قوات الدعم السريع المتمردة بإجبار (٤٠) أسرة من حي الموردة بأم درمان علي إخلاء منازلهم قسرا بعد أن حاولت إجبارهم علي تجنيد أبناءهم في صفوف المليشيا مقابل تركها وشأنها.
قتل خمسة مدنيين من بينهم امرأة يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023، في مناطق العجيجة والديم شمالي مدينة أم درمان جراء القصف بالمدفعية الثقيلة إضافةً لعدد من الإصابات .

ولاية الجزيرة

قالت اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء إن “قوة عسكرية مسلحة” اعتقلت استشاري الجراحة العامة بمستشفى الرازي عبدالرحمن حمد حمدان، قبل أسبوع، من مدينة الحصاحيصا بولاية الجزيرة، واقتادته إلى جهة غير معلومة في مدينة ود مدني حاضرة الجزيرة، قال بيان نقابة الأطباء في السودان إن القوة العسكرية نقلت استشاري الجراحة إلى جهة غير معلومة في ود مدني بولاية الجزيرة.
اقليم دارفور
قالت تنسيقية لجان المقاومة بحاضرة ولاية شمال دارفور بتجدد الاشتباكات في الثاني عشر من سبتمبر حتي الثالث عشر من سبتمبر 2023، في ولاية جنوب دارفور حاضرتها نيالا، واثار قصف الطيران بسوق الملجة وبعض احياء نيالا، وخلف عدد من القتلي والجرحي.
دارفور
كشف مصدر طبي سوداني مقتل 40 شخصا جراء قصف جوي علي سوق الملجة بمدنية نيالا يوم الاربعاء الثالث عشر من سبتمبر 2023، وعدد من الاحياء بولاية جنوب دارفور، يقول شهود عيان ان القصف جري بطائرة الانتنوف، واستدف عدد من احياء المدينة، ابرزها احياء الوحدة والسد العالي والمطار وحي موسي وشرق الفنية منازل السكن الجامعي، بالاضافة الي انهيار عدد من المنازل والمحلات جراء القصف، بالاشارة الي وجود جثث تحت الانقاض، لم يتم حصرها حتي وقت متاخر من يوم الاربعاء 13 سبتمبر 2023، اما المصابين تم نقلهم الي المستشفي التركي، وبينهم حالات حرجة.

ishaghassan13@gmail.com

 

آراء