الحرب العالمية الثالثة: العالم ضد فيروس كرونا

 


 

 

 

hasabdin1939@gmail.com

 


ابتدرت دولة "كرونستان الافتراضية" الحرب العالمية الثالثة مطلع العقد الثاني من الألفية الحالية بالاعتداء والعدوان المباغت علي شعوب ودوّل القارات كافة مستخدمة احد أسلحة الدمار الشامل...السلاح البايولوجي الفيروسي .
أخذ هذا العدوان العالم بأسره دولا وشعوبا علي حين غرة فأسفر خلال بضع أسابيع عن آلاف القتلي ومئات الآلاف من المصابين والجرحي ؛ سود وبيض ، مسلمين ومسيحيين ، بوذيين ولادينيين ، نساء ورجال وشيب وشباب واطفال . انه عدوان عابر للحدود والقارات وللحضارات والثقافات كافة.

قسمت الحرب العالمية الثانية في القرن الماضي العالم الي كتل وتحالفات غربية راسمالية وشرقية شيوعية وانتهت الي حرب باردة بين القطبين طيلة النصف الثاني من القرن الماضي .
أما هذه الحرب الثالثة الراهنة - الحرب البيولوجية - والتي ما برح أوارها مشتعلا وقتلاها بالالاف في كل ساحات وجبهات المعارك ....في أروبا وكندا والأمريكتين ، وفِي اسيا الشرقية والجنوبية والوسطي ، فقد وحدت شعوب هذه القارات والدول علي اختلاف نظمها السياسية والاجتماعية ، وتفاوت وتنوع مواردها البشرية والاقتصادية واختلاف اديانها في تحالف انساني عريض غير مسبوق في التاريخ قديمه وحديثه . ان السلاح الامضي لدحر عدوان هذه الجائحة ليس بالطبع السلاح الناري ولا القصف الجوي وإنما العصف الذهني بإذكاء روح ومخرجات البحث العلمي لاكتشاف المصل المداوي ، وبث الوعي الصحي للحد من الانتشار ، وكل هذا وغيره لتدمير هذا السلاح البيولوجي والقضاء علي فيروس كرونا ، وتفكيك ومحو " دولة كرونستان " من الخارطة البيئية .
ولسوف ينتصر الانسان والإنسانية في هذه الحرب الكونية في كافة القارات والاوطان وان تضاعفت وعظمت الخسائر البشرية والمادية والمعنوية .

ولكن .....ثم لكن ماذا بعد الانتصار ؟ ماذا بعد الاحزان والعزاءات ، وبعد الاحتفالات وأقواس النصر والتهاني ، وترميم الاقتصادات وسد الفجوات الاجتماعية والنفسية ؟
هل يعود العالم مرة اخري لحاله السابق حال النزاعات والاحتراب والحرووب بعد ان وحدته هذه الحرب الثالثة للدفاع عن حق المصير المشترك والبقاء للبشر كافة وسلام وسلامة الحياة للإنسان في ساير الاوطان وفِي كل مكان .
لماذا بعد ان يلعق الناس الجراح ويطووا الاحزان ، وتستجمع الدول قواها الاقتصادية واراداتها السياسية لا تشن الحرب الرابعة عَلِي وباء اخر وجايحة اخري : وباء وفيروس الفقر الذي اصاب ويصيب الملايين من البشر في كافة ارجاء العالم الثالث حيث ملايين الفقراء واللاجئين والنازحين والهايمين علي وجه الارض ، حفاة عراة جوعي بلا لقمة وبلا ماوي وبلا مستقبل .
فلتكن الحرب الرابعة حربا علي جائحة الفقر Poverty Pandemic من اجل العدل والسلام الاجتماعي ، سلام الانسان في كل مكان .

د . حسن عابدين / سفير سابق

٣٠ مارس ٢٠٢٠

هامش :
--------
الحمد لله والشكر لوزارة الصحة السودانية لاتخاذها الإجراءات والإرشادات الوقائية الاستباقية لمحاصرة فيروس كرونا ومنع انتشاره ونحمد للدكتور الوزير أكرم علي التوم قيادته الملهمة للحملة .

 

آراء