باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الجمعة, 26 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل

الحرب المنسية .. بقلم: عبد الرحيم خلف الله محمد علي

اخر تحديث: 24 نوفمبر, 2023 7:05 مساءً
شارك

أوردت صحيفة الإيكونوميست The Economist في إصدارتها بتاريخ 18 نوفمبر 2023 مقالا مطولا عن الحرب التي تدور رحاها حاليا في السودان، حيث أسمتها ” الحرب المنسية” و !! حددت من له الغلبة
و في ثنايا تلك المقالة استطلعت الصحيفة آراء بعض الخبراء و المهتمين بأمر النزاعات و منهم ناثانيل ريموند و هو مراقب نزاعات
a conflict monitor
بجامعة يل الأمريكية ، و الذي قال :
“هناك أكوام من الجثث التي يمكن رؤيتها من الفضاء الخارجي.”
و أضاف متحسرا على تجاهل العالم للمأساة التي تجري حاليا في السودان :
“لقد اجتذبت الحروب في أوكرانيا والشرق الأوسط الإهتمام العالمي، بينما في أفريقيا تمر الآثار المروعة ، الناجمة عن انهيار دولة ضخمة ، دون أن يلاحظها أحد تقريبًا.
مات السودان و لم يكتب النعي أحد !!
Sudan has died and no body wrote the obituary.”
يا لها من عبارة قاسية .. رغم أنها من باب الشفقة و ليس الشماتة ..
و مع حسن نيته ، لكن بدلا من تقرير موت السودان …ليته أورد تلك الحسرة بشكل افتراضي
In a hypothetical situation
و مازجها بالرجاء الذي لا يخيب متمثلا في ذلك ،بلسان حال السودان ، أبيات الشاعر الشفيف ..
حتى لو فقدوني ما بينعوني
بل أفراحهم تزيد !!!
ربي ديل قصدوني كون في عوني
حقق ما أريد
*****
سلام .. ديمقراطية مستدامة …عدالة
*****
وفق الراهن …
تبدو غايات بعيدة المنال ..
لكن بالعزيمة و المثابرة ..
يصبح الحلم حقيقة ..
و الرجاء خلقا سويا .

abdulrhim.khalaf@hotmail.com

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

الأخبار
تفاصيل مرعبة في اغتصاب ابنة قيادي بلجنة تفكيك النظام البائد وسط اتهامات للأمن الشعبي
منبر الرأي
من الصمت إلى التواطؤ: كيف أصبح البرهان شاهد دفاع في الرواية المصرية؟
الشركاء يتحملون مسؤولية مقتل الشهيدين .. بقلم: صلاح شعيب
بيانات
في رحاب الله مولانا المهندس عبدالله الخليفة علي
الأخبار
بيان من شبكة الصحفيين السودانيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

مقالات ذات صلة

الأخبارتقارير

البيان المشترك لمنتدى الاعلام السوداني بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لاندلاع الحرب في السودان

طارق الجزولي
منبر الرأي

القدال ما مات، عايش مع الثوار ويتأمل حال البلد … بقلم: جابر حسين 

طارق الجزولي

المذنبون هم الذين يطلبون العفو !

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي

تحديات التعليم الاساسي والعالي في المناطق المتاثرة بالحرب في السودان جيل كامل خارج اطار النظام التعليمي

مكي ابراهيم مكي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss