الشرطة المجتمعية طالبانية الهوى والمقصد

 


 

اوهاج م صالح
23 August, 2022

 

في مقالي هذا لا اقول كما قال الشاعر (انا لا اقول دعوا النساء سوافر بين الرجال يجلن في الإسواق). ولكنني ادعوا لأن نقصد في المشي والمحافظة على عاداتنا القيمة التي تحترم الزوق العام. ولهذا اقول للذين يريدون ان يعيدوا الشرطة المجتمعية اقصد الشرطة الشعبية ماقاله سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه القائل (يا عمرو متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا). انا لا انكر ان هناك انفلات في منظر ومظهر الشارع السوداني من حيث التبرج وبعض السفور، ولكن ما نراه هو عرض لمرض عم السودان كله وبالتالي فإن علاجه لن يتأتي بالعنف والجلد في الطرقات والإتهامات الجزاف. وتنفيذ مآرب سياسية ضيقة القصد منها ارهاب الناس واذلالهم فقط وليس القصد من ذلك اصلاح المجتمع.
فإن العلاج الناجع لهذه الظاهرة وكل الظواهر الإجتماعية السالبة يتطلب معالجة المشاكل الأساسية التي استشرت في البلد كالنار في الهشيم، وعلى رأسها المشاكل التي خلقها نفس الزول الذي يريد ان يفرض قوانينه المذلة بقصد تخويف الناس وترهيبهم ليخلو له الجو ليبيض ويصفر. ولكنها ليست بأي حال من الأحوال القصد منها اصلاح المجتمع.
ان الزول الذي يريد ان يعيد الشرطة المجتمعية ( الشرطة الشعبية) لسابق عهدها هو نفسه الزول الذي اوصل هذا المجتمع الى ما وصل اليه الآن. كيف لا ونفس الزول هو الذي يدخل المخدرات تحت حراسته وعبر مطاراته وموانيه، ويمررها عبر جماركه التي تحت امرته وبالضرورة العاملين فيها من مساعديه ومسهلي مرور ذلك الكم الهائل من الحاويات. لقد اصبحت حاويات المخدرات تدخل عبر معابر السودان الرسمية تماما كما تدخل حاويات الأقمشة والقمح والدقيق، مع الفارق الكبير في سرعة تخليصها حيث تخرج حاويات المخدرات قبل ان يرتد طرف رجال الجمارك وتقبع حاويات السلع الأساسية ومواد الإغاثة في حظائر الجمارك لسنين عددا. وحتى توزيع هذه المخدرات ثبت في اكثر من مرة انها تخرج تحت اشراف رجال رسميين كبار وتوزع بواسطة السيارات الرسمية. ونساء الجمبات اللائي تستند كل واحدة منهن على مسؤول. وهذا المسؤول من المحتمل ان يكون احد موردي الأصناف التي تتجر فيها صاحب الجنبة (طبعا لا اقصد بذلك القهوة والشاي) فإن ما اقصده يعرفونه جيدا.
لذلك، نقول للذي يريد ان يعيد الشرطة المجتمعية (الشرطة الشعبية) ان يبدأ في اصلاح نفسه الأمارة بكل اشكال السوء، تلك النفس التي جبلت على اذى الشعب السوداني وشبابه المخلص، واصبحت تتفن في اشكال الأزى بجلب مختلف انواع اسلحة الأذى وبالعملة الصحبة، تماما كما تجلب المخدرات لتسبب اكبر قدر من الأذي للشباب الوطني الجسور والذي قدم اغلي انواع التضحيات من اجل رفعة الوطن الذي يعمل نفس الزول دون كلل او ملل لتدميره وقلب عاليه واطيه.
نختتم المقال لنقول لنفس الزول الذي يريد ان يعيد الشرطة المجتمعية ، ان اردت ان ينصلح حال الشباب وجميع فئات المجتمع السوداني – والذي اجزم ان اسوأهم سلوكا، افضل من الزول ورجالاته الذين يتحلقون حوله، ان يبدأ بإصلاح نفسه وقبيلته العسكرية بمختلف بطونها وعشائرها، وافخاذها من شرطة وجيش، وامن ومخابرات، وجمارك، و حركات مسلحة، وجنجويد، وجماعة الموز. فكل هؤلاء هم سبب مباشر للفساد والإنحلال والسفور الذي يستشري في البلاد، وذلك من خلال جلبهم لجميع اسلحت الدمار الشامل المستخدم لإفساد الشباب من الجنسين. وفوق كل هذا ان يرفع الزول ورهطه اياديهم عن نهب مقدرات البلاد، وايقاف مساعدة الدول الأخرى لنهب ثروات البلاد الكفيلة بإصلاح حال البلاد وكافة فئات المجتمع السوداني شيبا وشبابا.
اما عن فكرة اعادة الشرطة المجتمعية الطالبانية، فإنها ما هي الا فكرة حق اريد بها باطل وهو ارهاب الشباب لينزوا ويتركوا الساحة للصوص وتجار المخدرات ومهربي دهب السودان ومواشيه وصمغه ومحاصيله، ليقدلوا في الساحة انا شاؤوا. لذلك نقول لنفس الزول وأصحابه لا تحاولوا ان تعبثوا بعقولنا فنحن نقرأ افكاركم ومخططاتكم قبل ان تطرحوها للعلن. فإن اردتم اصلاح مجتمعنا عليكم ان ترفعوا اياديكم السيئة عن ال 85% من اقتصاد السودان وايقاف نهب ثرواته وتهريبها، وتلقائيا سوف ترون كيف ينصلح حالنا وحال شبابنا الزاهد الغيور على وطنه، وبدون شرطة طالبانية.
بعدين بالله حالوا ولو على استحياء ان تتمسحوا بالوطنية وان تستلفوا لكم ولو القليل من قطرات دم من قادة الدول المحترمة، عسى ان تفيقكم من غيبوبتكم التي تعيشون فيها وتعرفوا معنى المسؤولية والوطنية.

awhaj191216@gmail.com
////////////////////////

 

آراء