الشهر التاسع للحرب: صورة ام كتابة ؟!

 


 

عبدالله رزق
12 December, 2023

 

اهم نجاحات قمة ايغاد الطارئة في جيبوتي،التي اختتمت اعمالها نهاية الاسبوع الماضي،بينما الحرب العبثية تقترب من اكمال شهرها الثامن ،وتدنو ،حثيثا ، نحو التاسع ،يتمثل في انقاذ العملية التفاوضية الجارية في منبر جدة، بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع،اثر انهيار آخر حلقاتها ،باخفاق طرفي التفاوض، في التوافق على وقف اطلاق النار،مما ارهص بفترة من التصعيد والتصعيد المضاد في الاعمال العدائية،التي يضار منها المدنيون بالدرجة الاساس ،قد تمتد الى ما بعد مواسم الاعياد ، الى اوان عودة الميسرين،الغربيين،بالذات ،الى جدة. وقد جاء انعقاد القمة التي اقترحها الجنرال عبدالفتاح البرهان،رئيس مجلس السيادة الانتقالي ،القائد العام للقوات المسلحة،خلال لقائه، في وقت سابق، في نيروبي،مع الرئيس الكيني ،وليم روتو . وبعد ان فشل في حضور قمة المناخ، التي استضافتها دبي، بسبب تعقيدات طرأت على علاقة السودان بالامارات، عقب اتهامها، علنا،من قبل الجنرال ياسر العطا ،مساعد القائد العام، بدعم قوات الدعم السريع.وكان مقررا ان يلتقي البرهان على هامش القمة مع قادة ايغاد ،لبحث سبل وقف الحرب في السودان. غير ان نجاحات جيبوتي لم تقتصر على ذلك.فقد امكن للقمة الاقليمية الطارئة ، والتي احتشدت بحضور نوعي عالمي، ان تؤسس - انطلاقا، مما تم التوافق عليه في جدة، في 11 مايو وفي 7 نوفمبر - اتفاقا جديدا بين طرفي الحرب، يدفع بجهود وقفها خطوات الى امام. وقد قوبلت نتائج القمة بترحيب واسع.
وبعيدا عن البيان القمة الختامي، الذي اثارت الخارجية حوله الشبهات،فان السكرتير التنفيذي للايقاد ،د. ورغني قمبيهو ،قبل سبق صدور البيان،المثير للجدل، الذي تاخر بعض الوقت،بتغريدة على منصة إكس،لخص فيها جوهر ما انتهت اليه القمة ، بانها حققت " التزامًا من المتحاربين السودانيين بعقد اجتماع عاجل ،والاتفاق على وقف الأعمال العدائية ." وفد بدا الجنرال محمد حمدان دقلو،حميدتي، متوافقا مع مقررات القمة، فيما يتصل باللقاء المقترح بينه وبين البرهان، بعد اسبوعين من نهاية القمة ،في جدة ،لاقرار وقف غير مشروط لاطلاق النار،فقد قدمت الخارجية ،البرهان ، في صورة المتعنت،عبر بيانها الذي انكرت فيه التزامه غير المشروط بلقاء حميدتي،وانتهت ،بناء على ملاحظات غير جوهرية، برفض البيان الختامي كليا. لكن البرهان، خلال حديثه للجيش في شندي،بعد عودته من جيبوتي،لم يتطرق للقمة ومقرراتها،وكأنها لم تكن،مما قد يشي باحتمال حدوث خلاف صامت بينه وبين خارجيته.
لذلك فان الاسبوعين القادمين ،من الشهر التاسع للحرب العبثية،سيكونان مكرسين لترقب لقاء البرهان-حميدتي،لكنهما ،قبل ذلك،سيكونان اسبوعي الضغط الاقليمي و الدولي على البرهان ، للتفيد بالتزاماته وتعهداته للقمة. لقد فتحت قمة جيبوتي باب الامل والرجاء ثانية ، بعد ان اصاب فشل الجولة الاخيرة للمفاوضات في جدة ،الملايين من السودانيين المكتوين بنيران الحرب،بالاحباط. ومن ثم فان النصف الاول من الشهر التاسع سيكون مكرسا،ايضا ،للتوقعات الملحاحة : صورة ام كتابة ؟ حرب ام سلام...

 

آراء