الطيب صالح الرمز والمعني …. بقلم: جمال عنقرة

 


 

جمال عنقرة
20 February, 2009

 

gamalangara@hotmail.com
          لم تكد عيني تقع علي الشريط الإخباري في الفضائية السودانية الذي ينقل نبأ رحيل أديبنا الكبير الأستاذ الطيب صالح حتي تذكرت أخي الشهيد الراحل محمد طه محمد أحمد. ليس لأني سمعت نبأ رحيله المفجع بذات الطريقة ــ عن طريق الشريط الإخباري في التلفزيون ــ يوم أن أغتيل غيلة وغدراً، ولكن لأنه كان سباقاً في معرفة الطيب صالح في ظرف لم تكن فيه متاحاً هذه المعرفة في سبعينات القرن الماضي لأمثالنا شباب الحركة الإسلامية علي تلك الأيام. فمحمد طه لم يكن من الممكن أن يمر اسبوع دون أن يذكر فيه الأديب الطيب صالح أو يستشهد بأحد أبطال روايته المشهورة (موسم الهجرة إلي الشمال) أمثال مصطفي سعيد وبت الريس وغيرهما وظل طه يحافظ علي ذلك منذ أيام (أشواك) الحائطية في جامعة الخرطوم ثم (الراية) صوت حزب الجبهة الإسلامية القومية في الحزبية الثالثة، وما تلاها من تجارب محمد طه الصحفية الثرة المتنوعة حتي آخرها (الوفاق) التي نتمني أن يوفق الله من خرجوا لها بعد استشهاده لتكمل سعي الراحل المقيم وتحقيق حلمه بتحقيق الوفاق الشامل لأهل السودان جميعاً.
          وأذكر تجربة محمد طه وأبدأ بها لأنها خير برهان علي تغلغل هذا الرجل الرمز (الطيب صالح) في المجتمع السوداني وهو قد سري في أوصال الشعب السوداني كله بلا استثناء، كما فعل رموز خالدون منهم الشاعر الرائع الخالد سماعين ود حسن الذي وصف صديقنا الشاعر الطبيب ود بادي تغلغله في وجدان الشعب السوداني في مرثيته المشهورة لأستاذه العملاق حين قال (بعدما عرقك ضرب في ترابنا حد ما شال.. واتبللت من الموية بين السعفة والبلال) وهكذا كان أيضاً الطيب صالح الذي سرق لب شاب إسلامي يقرأ لحسن البنا والمودودي وسيد قطب. ولكنها السودانوية التي جسدها أدب الطيب صالح فرسخ بها وقدمته للعالم فصار فيه من الراسخين وصرنا به عند كثيرين من المعروفين.
          وتجربة الطيب صالح حرية بالوقوف والتأمل. فرواياته التي عمت شهرتها الآفاق وترجمت إلي العديد من اللغات لم تكن كلها سوي توصيف للحياة السودانية بكل أبعادها. ومثله في ذلك مثل الأديب المصري العالمي الراحل العظيم الأستاذ نجيب محفوظ. ونجيب محفوظ لم ينكف علي مصر فقط، بل حتي في هذه اكتفي فقط بمصر القديمة التي لم يترك فيها شيئاً لم يوثقه. ونجيب محفوظ لم يستخرج جواز سفر في حياته، فهو لم يغادر مصر إلا مرة واحدة إلي سوريا وهذه كانت علي أيام الوحدة حيث لم يكن التنقل بين البلدين يحتاج إلي جواز سفر ولو كان كذلك لما خرج نجيب محفوظ، وبهذا الإيغال في المحلية بلغ نجيب محفوظ العالمية وحاز جائزة نوبل للآداب والفنون. ومثله حاز أديبنا الراحل الطيب صالح هذا المقام العلي لأنه أجاد التعبير والوصف لبيئته وشعبه وأرضه.
          وأكثر ما أخذني في رسم الفنان التشكيلي السوداني خالد حامد أنه ظل يعكف ويعكف علي توصيف البيئة السودانية عبر ريشته الأنيقة البديعة الرشيقة حتي صار له لون خاص فتح له آفاق لم تتح لكثيرن مثله من المثالين الذين قد يكونوا أبرع منه في الرسم والتشكيل ولكنهم قدموا أعمالاً ليس فيه من نكهة السودان شيئاً فظلوا يدورون في حلقة مفرغة لا أرضاً قطعوا ولا ظهراً أبقوا.
          ففي يوم رحيل هذا الرجل العملاق الضخم كما يقول صديقنا الشامل الضخم أيضاً الراحل الفريق إبراهيم أحمد عبد الكريم. ففي هذا اليوم يجدر بنا أن نتوقف عند سيرة الرجل ومسيرته التي جعلت منه رجلاً بهذه القامة ورمزاً ومعني لشعبه وأمته. ونرجو أن تلتقط المنتديات والمسامر والصحف والفضائيات القفاز لتكشف لنا بعض جوانب مسار رمزنا الراحل لعل في ذلك ما يضيء الطريق لآخرين يمتلكون مقومات الرقي والترقي ولكنهم لا يعرفون السبيل. فما أحوجنا لنهوض رجال من أهل السودان يخرجون بما عندنا من فنون وإبداع للعالم، لعلهم جميعاً يسدون بعض الفراغ الذي تركه رحيل الطيب صالح. وفي يوم رحيله نعزي أنفسنا وأهله وشعبنا ولا نقول إلا ما يرضي الله (إنا لله وإنا إليه راجون)

 

آراء