اللعب على المكشوف والمليونية حاسمة

 


 

عيسى إبراهيم
23 October, 2021

 

ركن نقاش
اوردت صحيفة سودانايل الإلكترونية خبراً يفيد ان البرهان وحميدتي التقيا حمدوك رئيس الحكومة الإنتقالية و طلبا منه أن يحل الحكومة الحالية ليكون حكومة ذات قاعدة عريضة لإستيعاب من شاركوا في صنع الثورة والقوي الوطنية واعلنهما حمدوك انه لن يحل الحكومة الإنتقالية بإعتبار ان تشكيل الحكومة الحالية كان تمثيلاً حقيقياً للقاعدة العريضة التي يطلبانها ..
مغزى طلب الحل وتكوين حكومة عريضة :
هي حيلة لها ابعادها من ذلك استنادها الي حاضنة جديدة هي جوغة قاعدة الصداقة (منصة التأسيس) وكانت الإجابة على سؤال هل المعنى بالحظر المؤتمر الوطني فحسب ام يضم إليه كل الذين شاركوا الانقاذ أيامها الأخيرة فكانت الإجابة ان الوثيقة الدستورية نصت على حظر المؤتمر الوطني وحده ومعنى ذلك أن الحكومة العريضة ستضم كل الذين شاركوا في الانقاذ في أيامها الأخيرة مما يجعلها لقمة سايغة لفلول النظام المباد ومن لف لفهم ..
مسيرة منصة التأسيس :
وكانت مسيرة العودة إلى منصة التأسيس قد نفذت عزمها حيث سيرت موكبها الهزيل ووقعت على َميثاقها الذي اعلنته يوم السبت السادس عشر من اكتوبر الجاري ..
وأعلن والي الخرطوم ان قوات نظامية أزالت الحواجز الحامية لمجلس الوزراء (صحيفة التغيير الإلكترونية) وفي الصحيفة نفسها تم ايراد خبر ينسب فعل الإزالة للجيش السوداني ..
قالت وزارة الداخلية في بيان لها ان من مهامها المنوطة بها حماية مؤسسات الدولة وان تصدي الشرطة للمتظاهرين المتجهين لمجلس الوزراء ياتي من صميم اعمالها (اذاعة امدرمان الثلاثاء ١٩ اكتوبر الجاري) ..
أمريكا تدعم :
اعلنت السفارة الأمريكية على تغريدة لها على تويتر انها داعمة للحكومة الانتقالية كذلك اشادت الحكومة الأمريكية بخارطة الطريق التي أعلنها حمدوك في خطابه للشعب السوداني في مسيرتها لاستكمال مهامها في الطريق المدني الديمقراطي (اذاعة امدرمان) ..
الناظر يطالب بتقدم الحلول :
محمد الامين ترك ناظر عموم الهدندوة في برنامج حوار البناء الوطني في قناة السودان الدولية دعا رئيس الوزراء لاتخاذ خطوات جادة بالاتفاق مع مجلس السيادة لإيجاد حل لمشكلة شرق السودان (المطلوب اولا توضيح ابعاد مشكلة شرق السودان والأستجابة لطلب رئيس الوزراء لعقد مائدة مستديرة تبحث وتحدد معاناة شرق السودان وابعاد التهميش الواقع عليه) ..
وقد طالب الناظر بالغاء مسار الشرق باتفاقية سلام جوبا وقال إن إغلاق الميناء وقطع الطريق في منطقة العقبة ليس المقصود منه الشعب السوداني بل هو للضغط على الحكومة لتحقيق مطالب شرق السودان (اذاعة امدرمان) ..
كما عاب الناظر محمد الامين ترك على الحكومة لجوءها إلى مواني بديلة لاستجلاب بضايعها مدعيا انهم لم يمنعوا القمح والدقيق والادوية والسكر والماشية ومتعلقات المنظمات الدولية (على الحكومة الانتقالية توضيح الحقيقة) من المرور عبر الميناء (ونقول مدعياً لان تمرير هذه السلع الحيوية لن يحقق الضغط المطلوب على الحكومة) ولعل الحكومة الانتقالية بإدارتها ملف إغلاق الميناء وقطع طريق العقبة باحترافية ومهنية عالية جعلت الناظر ترك يلجأ للمداراة لتحسين موقفه في الاغلاق وقطع الطريق وقد ظهر عليه الحرج ..
سؤال مهم :
مع ملاحظتي ان قبول مفاوضي اتفاقية سلام جوبا مجموعة تفاوضية من غير تمحيص تمثل شرق السودان والاعتراضات التي ظهرت الان عليهم ولكني اتساءل لماذا لم يظهر الناظر محمد الامين ترك اعتراضه على ممثلي شرق السودان في سلام جوبا انذاك والمفاوضات تجري ..
توسع انتاجي غير مسبوق تقابله خيانات :
حققت الزراعة الصيفية في البلاد نجاحات في مجال الزراعة غير مسبوقة حيث تمت زراعة 54 مليون فدان للعروة الصيفية بتوسع راسي في زيادة انتاجية الفدان وافقي وتمت زراعة مليون وستماية مليون فدان قطن و21 مليون فدان ذرة و9 ملايين فدان فول سوداني و7 ملايين فدان سمسم اما من جهة الخيانة حسب ما كشفه والي غرب كردفان متمثلا في شروع بعض ذوي النفوس المريضة من فلول النظام البايد ومن لف لفهم التي تعمل لاحراق حقول البترول او السعي لإغلاق بلف ضخ المواد البترولية ..
معابر وعراقل :
سعت الحكومة الانتقالية لفتح المعابر بينها وبين حكومة جنوب السودان للتبادل التجاري بين البلدين وما يجدر ذكره ان جنوب السودان يحتاج لاكثر من 170 سلعة تبلغ أسعارها في حدود خمسة مليارات دولار (وفق المصادر الرسمية) ولكن إغلاق الميناء وقطع طريق العقبة حال دون إتمام ذلك الفتح المرتقب ..
مجلس الوزرراء يكون خلية أزمة :
كون مجلس الوزراء خلية ازمة برئاسة حمدوك وعضوية ستة اشخاص ذوي الخبرة اثنان من العسكريين ومثلهم من قوى الحرية والتغيير واثنان من قوى التوافق لاعادة اللحمة بين العسكريين والمدنيين ومنع التراشق وشخصنة المواضيع يجري ذلك عن طريق الحوار الموضوعي ولعل التباعد تم نتيجة تراكم فى النفوس بين حاضنة قوى الحرية والتغيير فيما بينها او بينها وبين المجلس العسكري ..
مليونية ٢١ اكتوبر تقر المدنية الكاملة :
اقرت حشود الشعب السوداني في مليونية ٢١ اكتوبر التي عمت ارجاء البلاد ان يستلم المدنيون مجلس السيادة من الشق العسكري وفق مانصت عليه الوثيقة الدستورية واستكمال مؤسسات الانتقالية المجلس التشريعي والقضائية والنائب العام والدستورية والمفوضيات والسير قدما في الطريق المدني الديمقراطي من جانبه حمَّل السيد علي عبد الرحمن الحلو رئيس لجنة السياسات والسلام بحزب الامة المجلس العسكري اخفاقات الانتقالية في استكمال مطلوباتها ألتشريعية والقضائية والتنفيذية (مؤتمر اذاعي اذاعة امدرمان الجمعة ٢٢ اكتوبر الجاري) ..
eisay1947@gmail.com

 

آراء