الهجرة إلي السودان دعوة حق؟ أم أجندة أخرى ؟ (ومقال أهمية الوجود الأجنبي)

 


 

 

مداخلة من الاستاذ إسماعيل آدم محمد زين
د. عبدالمنعم عبدالمحمود العربي

الأستاذ آلموقر إسماعيل محمد زين (تخصص علوم - كيمياء) من الأقلام الرافدة على منبر سودانايل بما يفيد من المواضيع بل الاقتراحات والنصائح المتعلقة بالتنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية. أقرأ له وقد تداخلنا في بعض المسائل وهذا ما قد ألف بين قلوبنا أصدقاء قلم وإن لم نلتق في هذه الدنيا

بمناسبة آخر مقال أعدته على هذا المنبرعن أهمية الوجود الأجنبي وأنه سلاح ذو حدين وصلتني منه المقالة المرفقة هنا بعنوان "الهجرة إلي السودان- الدواعي ، الأسباب والنتائج" عبارة عن مشاركة " الرأي و الرأي الآخر). وإن لم نختلف كثيرا فقد وددت نشرها للقارئ الكريم علما أننا نعيش الوجود الأجنبي في أنفسنا كمغتربين أو نازحين مهاجرين فهل إستفادت السلطات السياسية عبر العقود من هذه الخبرات الوطنية في مجال التعاون الدولي والمحلي للإستفادة من إستقطاب الأجانب لكن بعد دراسات علمية دقيقة لكم حاجة السودان لكل فئة وكم عددها وكيفية تنويعها كيلا تكون فقط وافدة من قطر واحد نفسه يعاني الأمرين من الفقر والجهل والصراعات العرقية. هنا الدول الأوربية تحتاج الي العمالة ( لكنها تلتزم بتطبيق قوانين صارمة وضد الهجرة العشوائية) لأن نسبة كبار السن صارت تفوق الشباب والتحذير هنا يقولون من حدوث عدم توفر خصوبة كافية لإنجاب أطفال جدد بحلول العام الخمسين القادم "أي بعد خمسة وعشرين عاما".تطرق المقال المرفق كمثال للهجرة المرجوة لأثر وجود السوريين في المجتمع السوداني. نعم كان ذلك الوجود وأثره جدا واضح خاصة في كثرة وجود صالات عرض الحلويات ومطاعم الشاورما وكلها للأسف من مهددات الصحة ومستقبل المجتمع السوداني وأضرار صحية خطيرة حتما ستنجم بمرور الزمن على الذين يداومون التردد على تلك المطاعم والكافيتريات. كنت أرجو أن أري السوريين يحاضرون في الجامعات ويطورون لنا بعض الأمور في الزراعة ومكننتها وهم عندهم خبرة زراعية كبيرة خاصة في زراعة القطن والقمح والذرة الشامية والفواكه والخضروات بأنواعها المختلفة وتصديرها كما عندهم خبرة في صناعة النسيج والملابس الجاهزة وصناعات أخرى. لكن لا أغمطهم في حقهم الملموس كعمال مهرة في السودان عند كل من جربهم في مجال البناء والديكور والتعامل المحمود كبشر. أيضا أعلم وعن تجربة أن من السوريين من حضر للسودان لسهولة الوصول والإقامة والهدف هو العبور إلئ أروبا أو أمريكا لتحقيق الحلم الكبير، ومنهم من قد فعل. عزيزي القارئ اترك لك فرصة مطالعة أفكار الكاتب الموفر فقد تتفق معه أو تختلف وهذا أعتبره أمرا طبيعيا يثري أفكارنا يحفزنا للبحث دائما عن البدائل الممكنة لتطوير الذات الإنسانية أولا والسياسية والاقتصادية والثقافية والفكرية في هذا الوطن الذي يحبه مواطنوه ولكن الشقاق بين الساسة هو سرطان هذا الزمن الذي نعيش مآلاته. نعوذ بالله العظيم من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. تقبل الله صيامكم وقيامكم ودعاءكم. كل عام وانتم بخير والسودان يارب بخير بفضلك يا مالك الملك والملوك
عبدالمنعم

الهجرة إلي السودان- الدواعي ، الأسباب والنتائج
إسماعيل آدم محمد زين
20 November, 2015

دعوة حق ؟ أم هنالك أجندة أُخري ؟
(الكتابة بالأهداف)

خبرٌ صغير في صحيفة التيار مررتُ عليه و عند محاولة البحث للعودة إليه تعبتُ في إيجاده ! و لكنه يبقي مهماً - يُقدم المحاضرة خبير بريطاني عن الهجرة إلي السودان لأجهزة الإعلام السودانية! كان ذلك الدافع الأول لكتابة هذا الموضوع، المحاضرة يوم الأحد 22 فبراير و بما أن اليوم الجمعة 18 فبراير آثرتُ أن يكون إستشرافاً للمستقبل القريب حول الرسالة التي يود ذلك الخبير إرسالها لأهل الإعلام ،ليقوموا بدورهم ببثها في أجهزتهم.أما الدافع الثاني فهو تجربة طريقة الكتابة بالأهداف و فرصة ليتعرف عليها الكتاب و الصحفيين و ما يمكن أن تقدمه كمنهج يلجأون إليه عندما تعزب الأفكار – خاصة لكتاب الأعمدة الراتبة.لذلك أستبق الخبير لأوصل رسالتي !
أمرٌ ثالث دفعني للكتابة ،إذ تذكرت مؤلف د. محمد بدين الممتع حول صدي ذكرياته وعثرتُ علي كتاب ألفه د. محمد العوض جلال الدين حول ذات الموضوع و لكنه حول هجرة السودانيين للخارج و من عجائب الأمور فقد هاجر الكاتب و لعله قصد الكويت ! سأعود إليه لاحقاً إنشالله.
هجرة السودانيين للخارج لديها محاسن و سلبيات.أما موضوع المحاضرة بسفارة صاحبة الجلالة بالخرطوم فهي علي النقيض – هجرة لداخل البلاد ! لها أيضاً إيجابيات و سلبيات و في تقديري إيجابياتها أعظم!
موضوع الهجرة للسودان بإعتباره أرضاً قليلة السكان و تنقص حكومته المعارف الضرورية لتطويره و إستغلال موارده مثل السياسات – بما في ذلك السكان أو الموارد البشرية وفقاً للمفاهيم الحديثة.كما أن شعبه مضياف و مرحاب –إضافة لتوقيت المحاضرة حول الهجرة المبتغاة إليه. وتصادف هذه المحاضرة هجرة عظيمة للسوريين إلي أوروبا لا مثيل لها في التاريخ الحديث، مع زعم لدي الغربيين بأن غالب الدول العربية الغنية لم تفتح أبوابها لمهاجر واحد ! وهو ما لا يمكنني تأكيده أو نفيه. و لكن هنا في السودان يتحدث بعض الناس عن رقم بين ال 80 إلي 100 ألف من السوريين ! الذين إستقروا بالبلاد وتم إستيعابهم دونما ضجة ! بينما في ولايات أميركا المتحدات و الغنية يناقش الكونقرس في عجالة موضوع هجرة السوريين و بأرقام قليلة مع إستطلاع تم في بعض الولايات و كان غالب الحكام من الرافضين و كان بعضهم عاقلاً و سخياً.وقد لجأ الرئيس أوباما إلي توبيخ أحد أعضاء الكونقرس الذي وعد بتقديم تشريع يمنع هجرة السوريين! و لأول مرة أسمع أوباما غاضباً و هو يدعو ذلك العضو للخجل مما قاله – خاصة وهو نتاج هجرة مماثلة !
أهداف المقالة:
1- دعوة إلي الاستبصار أو الرؤية
2- تعزيز علوم المستقبل و زيادة الوعي بها.
3- دعوة لنشر طريقة الكتابة بالأهداف لتضحي مع غيرها أحد أدوات و معينات الكتابة الشاملة.وقد يكون من المهم التذكير بأن السودان تم إختياره كأحد مواطن هجرة اليهود مع كينيا و فلسطين- قصة طواها النسيان و لكنها تعود اليوم ليصبح موئلاً للهجرة الجديدة! وهي في تقديري دعوة فيها خير كثير !
ولنبحث في فوائد الهجرة للسودان:
1- إعادة النظر في الكثافة السكانية و في سياسات السكان و الهجرة ،لإستقطاب مزيداً من الخبرات و من الأيدي العاملة.
2- تغطية الفاقد من الهجرة لخارج البلاد.
3- التكن من إستغلال موارد البلاد بأفضل ما يمكن لضان إستدامتها و بشكل إقتصادي مجزٍ.
4- التأكيد علي أن السودان بشكله الحالي نتاج هجرات متواصلة لما تنقطع بعد من جزيرة العرب و من إفريقيا و حتي من أوروبا العجوز- لعل المجراب في جهة دنقلا مثال جيد و من المفارقات نجد اليوم المجر الأكثر عداءً للمهاجرين !
5- إن إختلاط القوميات المختلفات و الأجناس سيترتب عليه ميلاد أجيال جديدة أكثر ذكاءً و جمالاً و تسامحاً و إنسانية! و أنظروا لأوباما و غيره من سياسي أميركا الأذكياء و تجنبوا النظر إلي غيرهم – أمثال بوش أو دونالد ترمب (المرشح الجمهوري للرئاسة في أميركا) والذي يتهمه البعض بأنه يستخدم المهاجرين غير الشرعيين في أعماله الكثيرة ! أو ماري لوبين – زعيمة الحزب اليميني في فرنسا.
من الأجندة التي يود الخبير البريطاني بثها " توطين المهاجرين السوريين أو النظر في إعادة توطينهم في الدول العربية و في السودان علي وجه الخصوص- مع وعد بتقديم دعم مقدر للدول المستقبلة و كذلك للمهاجرين- مثلاً 10000دولار لكل مهاجر و مبلغ مماثل للبلد المستقبل للهجرة! و تغليف هذه الدعوة بتشابه البيئة و الإشتراك في اللغة و الدين و سهولة الإندماج في المجتمع السوداني المتسامح و المتساهل !
نعود إلي موضوع الهجرة للسودان و طريقة الكتابة المختارة والتي أسميتها " الكتابة بالأهداف" حيث نضع المشكلة موضوع النظر كساق في شجرة وريفة – أما الأسباب التي تدعو للهجرة نضعها كجذور لشجرة المشكلات وهي تتلخص في المساحة الكبيرة و الكثافة السكانية الضعيفة و المتخلخلة مع الفشل في تحقيق التنمية و الفشل في الحكم الرشيد و الديكتاتورية و سيادة الفقر و إنعدام الرفاه و سيادة الشقاء .كل هذا لقلة السكان و الكتل الحرجة من العلماء و الباحثين و المفكرين و الفنيين في مختلف ضروب المعرفة و التي بدونها سنظل لأزمان طويلة نصارع في تلك الحلقة الشريرة( سيقدم المحاضر جداول لتعزيز إفتراضاته و مقارنة ببعض الدول)
وجود بيئة غير عنصرية و متسامحة في إستقبال المهاجرين و الضيوف و كذلك في حكمته و إنسانيته التي تمنعه من ردود الفعل القبيحة و التي شاهدنا منها الكثير في ميانمار و فلسطين و الآن في فرنسا و أوروبا و حتي في مستودع الهجرة الأكبر في العالم أميركا-
النتائج المترتبة علي الهجرة للسودان تتمثل كما ذكرتُ آنفاً تعديل كفة الهجرة من الداخل و الإبزعرار خاصة وسط الشباب و ذلك بإستقبال أعداداً كبيرة من أهل سوريا الحبية و غيرها من الدول.
توفير أموال طائلة سننفقها علي الموارد البشرية الغالية – صحة و تعليم و تدريب – لكم هي هائلة و هنالك أبحاث في هذا المجال يمكن الرجوع إليها.و يمكننا إجراء دراسات مماثلة لنعرف كم يكلف الفرد حتي سن العمل ( 24،18 ) – سؤال مهم علينا البحث في الإجابة عليه و من بعد نعمل علي وضع سياسة جيدة للسكان و للهجرة مع معرفة أن المهاجر الذي سيستقر بشكل نهائي سيحتفظ بأمواله و سيستثمرها هنا و ليس مثل الخبير أو العامل الذي يأتي لفترة قصيرة!
تلك هي شجرة المشكلات و عند إعادة النظر إليها لتصبح أهدافاً – نجد بأن المشكلة المحورية قد أضحت هدفاً نسعي لإنجازه و هو الهجرة إلي السودان و الإستقرار فيه، مع وضع خيارات عديدة للهجرة و أنواعها – ربما نحتزي بنظام القرعة الأمريكية لاحقاً –عندما يتم الثراء و يعم الرخاء إنشاء لله.الفوائد لا حصر لها : توفير المال و الوقت .
سنضع سياسات للسكان و الهجرة جيدة تمكننا من إستيعاب أعداداً غفيرة من العمال و الخبرات التي نحتاج إليها في إستغلال مواردنا وفي تحقيق الأمن القومي بتعمير أطراف البلاد- خاصة في الحدود.
سنتمكن في نهاية المطاف في تعويض النقص نتيجة للهجرة المعاكسة و التي نجد لها مبررات و أسباب .مثل إنعدام الحرية و الديمقراطية و الأمل أو الفرص و الأحلام !
وهكذا سنتمكن من تحقيق الإستقرار و من إستغلال مواردنا كافة و إكتساب معارف جديدة تؤدي بدورها لنوع جديد من الإقتصاد – إقتصاد المعرفة و مجتمع المعرفة – نهاية الفقر و الأمراض و تحقيق الرفاه و السعادة للشعب العظيم و ميلاد حلم جديد في بلد جدير شعبه بالأحلام الكبيرة.علينا أن نوفر للقادمين الجدد الأراضي و التسهيلات و الفرص و بعدها سنري عجباً !
ودعوة لأن نعرف أنفسنا كما نصحنا أحد الموظفين البريطانيين خلال الحكم الثنائي " علي السودانيين أن يعرفوا أنفسهم" وصية تجدونها في حكايات كانتيربيري السودانية التي أصدرها مركز عبد الكريم ميرغني بأم درمان ! معرفة تنطلق إلي معارف أُخري في التاريخ و الجغرافيا و في الأجناس البشرية ، في الموارد الطبيعية و في ذكاء الشعب و حكمته! إن معرفتنا لأنفسنا تمكننا من معرفة الآخرين- جار، مهاجر أو سائح و لنرتقي إلي مدارج الكمال الإنساني و لنعلم بأن تاريخنا كله و إرثنا و حضارتنا لا تساوي ثانية في الزمن الكوني الطويل و لندرك بأن المآثر التي سنخلفها هي التي ستبقي !و لنتذكر إقتسام أهل المدينة لثرواتهم مع المهاجرين ! وهذا هو الدين الحقيقي و ليس الدين الذي يسفك دماء الأبرياء.
و يبقي السؤال ؟هل تجدون هذه الطريقة في الكتابة مجدية و مفيدة؟ و السؤال الأهم ! هل ما سيأتي به الخبير البريطاني مشابه لما أشرتُ- أهدافاً و أجندة و رسالة؟

aa76@me.com

 

آراء