انطباعات عائد من مصر: حديث الثورة والشعب

 


 

د. زاهد زيد
10 March, 2013

 



عدت من مصر وفي القلب حسرة ، على الفرحة التي لم تتم بالثورة الوليدة ، فقد لمست الحزن وخيبة الأمل في مشاعر وأحاسيس الشباب الذين صنعوا الثورة وسقوا شجرتها بدمائهم ، ولا يكاد الواحد منهم يصدق ما يراه من حصاد تتهاوى معه أحلامهم في غد مشرق .
وما يجري في مصر يذهل العاقل ويجعل الحليم حيرانا ، ولأن الكثيرين لا يصدقون الواقع فإن البعض لا يتردد في إتهام أيادٍ الخارجية تخطط لضرب الثورة ، ولا شيء مستبعد ، ولكن يبقى التساؤل الملح والمنطقي ، هل غابت عن الكافة من كل التيارات السياسية حقيقة بدهية وهي أن الطوفان لن يسلم منه أحد ؟ وأن سفينة الثورة تسع الجميع ؟
وأول من يسأل هم جماعة الإخوان المسلمين ، لسبب بسيط وهو أنهم هم الذين يتمسكون بما كسبوا ويصرون عليه ولا يرغبون في مشاركة أحد !
لا ننكر عليهم التمسك بحقهم ولكن المرحلة تستوجب التكامل والتعاون وعندما تتفق جميع الفرق السياسية الكبرى على الأسس العامة والأطر الجامعة عندها فقط يمكن لأي حزب أن يتمتع بما كسب وما ناله من حقوق بموجب ما أتفق عليه .
ومن التهور بمكان أن تحاول في هذا الظرف الخطر أي جهة مهما كانت قيادة الناس وفق رؤيتها هي واستبعاد الآخر مهما كان وزنه .
تلك هي المعادلة التي لم ينجح فيها إخوان مصر . وكأني بالقوم يلتفتون جنوبا نحو جيران لهم وإخوت لهم في المنشأ والأصل ، وفي ذلك عبرة لمن يلقي السمع أو يفهم.
أرجو ألا يكرر إخوان مصر تجربة إخوان السودان ، ذلك ما تمنيته وذكرته لبعض من لقيته ومنهم نافذون في السلطة والتنظيم ، كانت قد جمعتني بهم من قبل دروب الحياة وتسمح علاقتي ببعضهم أن أقول صراحة ما يقوله البعض همسا .
القلق من انقلاب الجيش هو هاجسهم ولا تزال تجربتهم مع عبد الناصر تلوح حبالها أمام أعينهم ، وإني وإن كنت على يقين من أن الظرف قد لا يساعد قادة الجيش لعمل مثل هذا ، إلا أني تركتهم لهواجسهم ، عسى ولعل ذلك يدفعهم للتروي والتفكير بإسلوب آخر .
هل سيمضي الإخوان في طريقهم الذي رسموه  ؟ أم يتغلب فيهم صوت العقل ويستمعوا للآخرين ؟
لست متفائلا ، فكلما ناقشت أحدا من هؤلاء هناك في مصر أو في السودان ، أدركت أن الطين واحد ، وأن الثدي الذي أرضعهم واحد . وليس بعيدا أن يردد غدا أهل مصر مقولة الأديب الطيب صالح : ) من أين أتي هؤلاء؟ )
ذلك السؤال الإنكاري الذي يلح على كل صاحب فطرة سليمة ، يعلم بفطرته التي فطرها الله عليها الصالح من الطالح والخير من الشر و الجميل من القبيح .
Zahd Zaid [zahdzaid@yahoo.com]

 

آراء