بيوت من بسكويت

 


 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

ذهل العالم  من حجم الخسائر الهائلة التي حدثت جراء الأمطار في موسم الخريف الماضي بولاية الخرطوم حيث بلغ العدد زهاء الأثنان وثلاثون الف منزل. تفاوتت نسبة الضرر من جزئي طفيف الي دمار كامل.

تحدث الناس والقوا باللائمة علي جهات كثيرة ولكن لم تتم الاجابة عن السؤال البديهي.... لماذا انهارت هذه البيوت وكأنها شيدت من البسكويت الذي سرعان ما يذوب عند أول تماس مع الماء! ولا أقول مع شاي اللبن فذلك نشاط يحبه الكثيرون.

الاجابة هي ان هذه المباني غير معزولة ضد الماء وهنا تظهر اهمية العزل المائي.

العزل المائي للمباني هو ضمانة سلامة هذه المباني الأولي وبدون هذا العزل تصبح هذه المباني عرضة للتلف وحدوث التسرب بالتالي انعدام ضعف الاستفاده من المبني.

العزل المائي مطلوب في كل أنواع المباني سواء الشعبية منها أو الأرستقراطية.

إذا بدأنا بالأساسات لا بد من عزلها جيدا حتي تزداد مدة صلاحية  المبني وعمره الأفتراضي ولحمايته من المياه الجوفية ومياه الأمطار المتسربة عبر التربة أو التسرب الحادث من شبكات المياه والصرف الصحي كما هو مشاهد في منطقة السوق العربي. كل أنواع الأساسات يمكن عزلها سواء كانت قواعد متفرقة( Isolated footing) أو بدروم تحت مستوي الأرض. يمكن عمل أنظمة عزل لها جميعا تضمن سلامتها وحمايتها تماماً.

من المناطق التي يجب عزلها جيداً الحمامات والمطابخ حيث تتواجد المياه باستمرار

وإذا نظر القارئ الكريم بانتباه حوله يجد بعض المباني تنقشع منها المياه وتنمو الطحالب وأحيانا الشجيرات خارج الحمام في شكل كريه مزري!

السقوفات كذلك تحتاج لعزل مائي جيد لحماية المبني من مياه الأمطار

وهذا  تظهر أهميته في مواسم الخريف. كلنا يذكر الإزعاج والقلق الذي عاش فيه عندما كان يسكن في بيت به تسريب فضلاً عن الأثاثات والأمتعة التي تعرضت للتلف!

من أسوأ ما يمكن حدوثه هو التسريب الناتج عن الصرف الصحي سواء من أحواض التخمير ( سبتك تانك) أو غرف التفتيش ( المانهولات) . حيث يحدث التسريب بسبب التنفيذ السئ والعزل الضعيف فيحدث التسريب الخفي دون أن يتمكن السكان من رؤيته الي أن تظهر آثاره المدمرة في شكل تشققات و تليفات في الحوائط والمباني .

لا يمكن تفادي حدوث ذلك دون إستخدام انظمة عزل جيدة وأستخدام المواد الأيوكسية الخاصة بالمقاومة للأبخرة القاسية المتكونة كناتج من عملية التخمر.

إن  عملية عزل المباني لا تكلف أكثر من 3 – 5 % من تكلفة المنشأة ولكن عدمها أو ضعفها يؤدي لعدم الأستفادة من المبني ككل فماذا يفيد إذا كلف المبني الملايين ولم أتمكن من إستخدامه براحة واطمئنان! كمثال لذلك غرفة عادية (4×4) وتكلف ثمانية ملايين بالقديم إذا لم تعزل بمبلغ زهيد حوالي الثلاثمائة الف تصعب الأستفادة منها بسبب تسرب الأمطار والسخانة القادمة من السقف.

لذا كان الشعار الذي نطلقه كمتخصصين ( المبني السليم في العزل السليم)

 

محمد محجوب عبد الرحيم

المدير العام لشركة سماشو

mmahgoub4120@gmail.com

 

 

 

آراء