ترك انا الشرق والشرق انا!!

 


 

طه مدثر
14 March, 2023

 

<tahamadther@gmail.com>

(1)ترك والشرق
بالسودان البلد الأشهر بالانقلابات العسكرية. أصبح لا فرق بين خطاب الدولة اذا وجدت دولة.وبين خطاب
الجماعات والكيانات والإدارات الاهليه.كله اصبح في (الهوا سوا)خطابات ومخاطبات واتخاذ القرارات.ثم اصدار الاوامر.كل ذلك يكشف عن مدى التخبط المترامى الاطراف والجهل العميق.بالقانون اولا.وبحدود المسؤوليات والواجبات ثانيا.ماقادنا لكتابة هذه المعلقة التى تسل الروح.هو ذلك القرار الذى اتخذه السيد محمد الامين ترك.المسمى الوظيفى له رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة.والقرار يقضى بحظر النشر الورقى والالكتروني وفى مواقع التواصل.عن موضوع الفنتة والقبلية.وغيرها من أنواع خطاب الكراهية.ولم يبق امامه الا اصدار الاوامر بالتنفيذ!!.لا نمانع فى أن نحث أنفسنا والاخرين. على نبذ القبلية والجهوية والخطاب العنصرى.ولكن بأى صفة يتخذ ترك تلك القرارات؟ ربما ظن ترك أنه وبعد أن تم منحه منصب نائب رئيس الكتلة الديمقراطية.ربما ظن أن ذلك يعنى أنه أصبح حاكم الإقليم الشرقي .نخشى أن يخرج علينا ترك ويقول(انا الشرق والشرق انا والماعاجبو الباب يفوت جمل)وفى هذا المقام قالوا (النفس تهلك بين اليأس والطمع).ياترك ماعذبتنا.!!
(2)المواطن
مسكين المواطن السوداني الشقيق الشقى.الذى أصبح قريبا من خراش.الذى تكاثرت عليه الظباء فما يدرى مايصيد خراش؟.فرجع خراش خالى الوفاض.فالمواطن هنا تكاثرت عليه المصائب والكوارث والأزمات.اناء الليل و اطراف النهار.لا يعرف (يلقاها من دى أو من ديك أو من ديل أو من ديلك)وفى نهاره تطارده الزاعجة المصرية. المسببة لحمى الضنك.بالاضافة الى انقطاع التيارين الكهربائي والمائى.وهنا نشهد أن التيار الوحيد( الشغال) فى هذه البلد الصابرين اهلها .هو التيار الكيزانى.من حفر ودسائس ومكر سيئ. وبالمساء نجد انثى الانوفليس(الحمدلله ذكر الانوفليس لا احد يدعو عليه)المسببة لحمى الملاريا.وذلك بمصاحبة السياسين(البكو)امثال مناوى وهجو وعسكورى واخوانهم.ومن بين هولاء نجد جهول(ماواحد بس) اعانته المقادير.!!مضاف إليهم السلطة الإنقلابية التى ما فتئت تحدثنا عن التزامها الصارم. بالتحول المدنى الديمقراطي والتزامها بالاتفاق الاطارى(اهو كلام ساكت) ..تنبيه مهم لاصحاب الكتلة الديمقراطية .الزاعجة المصرية ليست اخت الورشة المصرية!!وهذا مالزم التنبيه إليه ياسيد هجو واستاذ عسكورى.عشان ماتجو تقولو لينا (احنا لا نعترف الا بمخرجات الزاعجة المصرية)!!..
(3)دعاء
اللهم لا تسلط علينا من لا يعرف كوعه من بوعه ولا يعرف كيف يغرف ولا يعرف الفرق بين إدارة نادى درجة ثالثة وإدارة دولة..ومن لا خبرة له.ولا علم له.ولا رأى.ولا رؤية له.وليس له قدرة على الاضافة والتحديث..وتبت يد أعداء الثورة ومن ساعدهم.وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989.سياسيا وقانونيا.ضرورة إنسانية وواجب وطني مقدس........

 

 

آراء