توحيد القوى السياسية لا المبادرات

 


 

عمر العمر
17 October, 2023

 

الوضع السوداني المأزوم يستدعي توحيد القوى السياسية المساندة لمشروع الثورة والتغيير . هذا الواجب الوطني الملح يتطلب التلاقي على برنامج عمل ليس البحث في شأن توحيد مبادرات .رغم التقارب و التداخل بين مصطلحي المبادرة والبرنامج ، إلا أن خطا فاصلا فيما يرتبط بالإطار الزماني - على الأقل -دون الولوج في لجة فلسفية يعين على إزالة اللبس بين المصطلحين. فمسار الخروج المطلوب من الوضع الكارثي يرسم قسمات برنامج العمل وبنوده.فكبح الإنهيار يتطلب إطفاء نار الحرب ،إعادة بناء الدولة وإعادة الإعمار .ما لقوى سياسية قدرة النقد في شأن هذه المهام إلا من منطلق نقض غزل الإجماع المطلوب باعتباره نداء الساعة الوطنية. ربما لا تكون تجربة بناء تجمع المعارضة إبان تسعينيات القرن الأخير جديرة بالمحاكاة لكنها قابلة للاستثمار بغية بناء هرم تنظيمي من أجل توحيد القوى السياسية لدى المنعطف السوداني الراهن.

*****
لذلك يصبح الرهان على نجاح لقاء أديس أبابا في الحادي والعشرين رهين بإنجاز توحيد القوى السياسية .فالتركيز على دمج وتوحيد المبادرات يغرق حتما اللقاء في جدل سياسي فلسفي محموم يبدد الوقت والجهد وربما يزيد في التشققات. فمن يتصفح المبادرات المطروحة يجد أدباً سياسيا متنوعا تستنزف بلورته في صيغة موحدة جدلا قد لا يشط المرء إذا رآه عقيما. في ظل كثافة الخراب على الأرض، اتساع مساحة المعاناة والإحباط داخل النفوس ،حجم الدمار على شبكات البنى التحتية، الإنهيار في ماكينة الانتاج الإقتصادي و ضمور إن لم نقل جمود دولاب العمل التجاري يصبح مثل هذا الجدل هدرا للوقت وزيادة في صب الزيت على الأزمة المستفحلة.ثم ماذا إذا انتهى المجتمعون إلى صيغة موحدة مستخلصة من المبادرات المطروحة!؟
*****

دون الخوض في نقاش متشعب ربما نتفق على تعريف عام لمصطلح المبادرة. أذ يمكن اختزاله في تحقيق سبق لجهة إنجاز أهداف محددة، استنهاض وتحفيز إرادات بغية علاج قضايا أو معضلات . لعل ترجمة هذا الكلام الجميل ينبجس في الإجابة على السؤال العضوي بآلية الاستنهاض و التحفيز قبل التنفيذ. أما البرنامج فهو صيغة ممرحلة لأهداف ،غايات داخل إطار زماني وربما مكاني أحيانا. تنفيذه هو الآخر يتطلب بالضرورة آلية للعمل. من هنا يصبح توحيد القوى السياسية نداء الأولوية الوطنية من أجل تنفيذ المبادرة أو البرنامج. وجود الجسم السياسي الموحد يُيسر المخاض العسير كما النهوض الشاق من تحت أنقاض الخراب. أي محاولة للقفز فوق هذه المهمة تصبح مغامرة غير محسوبة كوضع العربة أمام الحصان!
*****

ربما نتفق على عدم نجاح تجربة تجمع المعارضة طيب الذكر ، لكنه ترك رصيدا ولو زهيدا من النجاح يمكن البناء عليه.فقد جسد هيكلا عاما لهرم سياسي منتظم قاعدته في الشارع العام وذروته فيما سُمي وقتئذٍ هيئة القيادة.تلك الهيئة شكّلت مرجعية العمل السياسي لكل القوى الواقفة تحت مظلة التتظيم .دون الانخراط في جدل متشعب -هذا ليس أوانه أو مكانه -عن عثرات وانجازات التجمع يمكن الإتفاق على أن الخطايا لم تكن ناجمة عن علة في البناء بقدر ماهي نتائج الجنوح لممارسات خارج المظلة الجماعية. تلك الأخطاء يمكن أخذها في الحسبان عند بناء هرم العمل السياسي الماثل واجبا وطنيا حتميا.استذكار تجربة التجمع العتيقة والمرحلة الإنتقالية الطازجة تحرضان عل النأي بالتنظيم الجديد عن فيروس المحاصصة من أجل ولادته بمناعة ذاتية طبيعية . تخلي القوى السياسية عن عاهة المحاصصة يتأتى حينما تتجرد النُخب من النرجسية مقابل تعظيم نكران الذات وإيثار المصلحة العليا على الطموحات الذاتية وإن اكتست رداءاً حزبيا أحيانا وهي ليست مشروعة غالبا!
*****
بعد تخليق البناء السياسي الموحّد بمرجعية معترفٌ لها بالولاء يسهل كتابة أدب سياسي يسهل الاسترشاد به في مهام إعادة بناء الدولة و إعادة تعمير الوطن عقب إطفاء نار الحرب . وقتذاك يسهل إعادة الرؤى في كل الأدبيات المكتوبة إبان المرحلة الراهنة بما فيها المبادرات المحمولة إلى أديس أبابا بغية صياغة برامج عمل ومبادرات في مجالات العمل الوطني المتعددة عوضا عن حشر كل هذا الجهد في أنبوب ضيق من حيث السعة العملية والزمانية.من شأن القيادة العليا للهرم السياسي المستهدف رسم خارطة عمل كما تشكيل لجان اختصاصية بغية التصدي للمهام وتجاوز العقبات .هناك توجد مساحة تتيح مناقشة مبادرات محاورها وغاياتها الخلق والإبتكار .هذا هو جوهر المصطلح.
*****

التاريخ يحدثنا عن تجارب مشابهة أفلحت فيها شعوب في الخروج من تحت الأنقاض لتبني مجتمعا حداثيا واقتصادا ناهضا.فالعالم يذكر جيدا ما أسماه الخبراء (المعجزةاليابانية).ذلك توصيف لإنجاز اليابانيين في إعادة بناء الإقتصاد المنهار تحت الحرب العالمية الثانية.اليابان فعلت ذلك عبر برنامج تركز على إعادة توزيع الموارد ،توزيع رأس المال وتوزيع القوى المنتجة بالإضافة إلى ردم الهوة المعرفية مع الأنداد في الغرب.
*****

تلك أقصوصة نجاح تشابه (المعجزة الألمانية)حيث خرجت ألمانيا من إنهيار إقتصادي تعرضت إبانه لتدمير البنى التحتية وتوقف دولاب التجارة وتفشي الجوع. الخبراء يصفونها بأكبر عملية إفلاس عبر التاريخ. خلال نحو عقدين أصبحت ألمانيا واحدة من أغنى دول العالم. مرتكز ذلك الإنجاز الخرافي ما يعرفه المؤرخون ة مارشال وهو برنامج إنعاش محوره إسقاط الديون واستثمار القوى العاملة عالية الجودة لدى الشعب الألماني.ماكان للألمان مبادرات مكتوبة. لكنهم أثناء الإنخراط في مهام إعادة التعمير تفتّقت عبقرياتهم عن العديد من المبادرات. من تلك (نساء الأنقاض) إذ جرى استنفار وتحفيز النساء المتطوعات لإزالة الأنقاض.في العديد من المدن تم بناء نُصب تاريخية لأولئك النساء. السوفيات ابتكروا إبان الحرب (ساحرات الليل) حيث تم تدريب أربعمئة طالبة جامعية على قذف القنابل ليلًا.
*****

تلك أمثلة عملية مبسطة لمبادرات أثناء تتفيذ البرامج. لهذا بدلا عن الانكباب على أدب سياسي فضفاض يطرح عموميات متفق عليها مثل تعزيز التحول الديمقراطي وشعارات مستهلكة من طراز اعادة بناء جيش وطني الأكثر جدوى صوغ برنامج مرحلي رشيق .من ذلك كيفية دفع البذل السياسي عبر أقنية دبلوماسية بغية تعجيل اسكات الحرب. كما يصبح أكثر إلحاحا بناء شبكة إغاثة تؤمن وصول المواد من مصادرها إلى المشردين في المآلات الداخلية والتجمعات في الجوار.

aloomar@gmail.com

 

آراء