جيش الدولة أم دولة الجيش؟!

 


 

 

ركن نقاش
ألغى الجيش بقيادة البرهان التعاون الثنائي من جانبه بين الشق المدني والشق العسكري بحجة الاستفزاز للجانب العسكري والذي أعلمه ان العسكر ينبغي الا يستفزوا الا فى حالتين والا فقد الانضباط العسكري المنشود حالة الاعتدا على الوطن والاستفزاز هذا حادث منذ زمن تطاول دهرا منذ النظام البايد ولم يستفز جيشنا وأكثر من ذلك تجري المناورات والتدريبات مع الجيش الذي يحتل ارضنا العزيزة حلايب وشلاتين وأبو رماد مع تبادل القبلات والتحايا العسكرية والحالة الاخرى التي تستفز جنودنا هي حالة الاعتدا على المواطن وليس هناك اكبر من أن يعتدي جيش بكامل عتاده على ساحة الاعتصام امام بصر ونظر القيادة العامة بدون "(بغم)" ..

الجيش الحردان والتخلى عن الشرعية الدستورية:
البرهان خرق دستور المرحلة ولجا إلى التمرد وهكذا يفقد العسكر مواقعهم طواعية من مجلس السيادة المستندة بالكامل على الوثيقة الدستورية التي تخلى عنها البرهان بقراراته الأخيرة وكذلك يسقط عموديا والى القاع مجلس الشراكا الصنيعة البرهانية وعلى الانتقالية لحسم الفوضى ينبغى إعمال سلطات رئيس الجمهورية والمجيرة بالكامل لرئيس مجلس الوزراء وعليه ان يشرع فورا في تكوين المجلس التشريعي ولقد اعادنا البرهان إلى طيبة الذكر الشرعية الثورية والباقي معلوم ضرورة ولابد من اللجوء للتفكير خارج صندوق البندورا ..

الجيش يتمرد ويتخلى عن حراسات التمكين :
معنى ذلك أن الجيش أدار للثورة الظافرة ظهر المجن وتخلى عن أعظم إنجازات ثورة ديسمبر وعلى نفسها جنت براقش وكل يوم نشاهد ارتخا القبضة الامنية وظهور التفلتات والفوضى العارمة وهكذا ينكشف الوجه الحقيقي للجنة الامنية ..

تعاون البرهان (وترك) الهدندوة:
ترك ناظر عموم الهدندوة حرك القبيلة لإغلاق طريق بورتسودان العقبة سنكات الخرطوم وأغلق المينا الجنوبي عصب الاقتصاد السوداني بخسارة تتراوح يوميا بين خمسمائة مليون دولار والمليار حسب العالمين ببواطن الأمور وهكذا يتضح ابعاد التأمر بين دولة الجيش والقبيلة ..

العسكر وحكم السودان:
مضى على استقلال السودان خمس وستون عاما استاثر فيها الجيش بحكم البلاد لمدة ثلاث وخمسين عاما ويطمحون فعلا إلى حكم البلاد اكثر واكثر اذن ننظر وننتظر ..

صور مقلوبة:
ما راينا قط ان هناك حالة من التوازي والندية بين دولة وجيش كما هو حادث في سودان العجايب هذا المعلوم أن السلطة مدنية والجيش تابع لها لا صنواً معادلاً لها وجاات الفرصة الان لاستعدال الصورة المقلوبة بعد تمرد الجيش وتخليه عن الوثيقة الدستورية والرهيفة التنقد وعلى الانتقالية ان ترتفع لَمستوى الاحداث وتشرع باستخدام الشرعية التي لديها وما أكثرها وأولها ان تعيد للدولة هيبتها وتستعين بشعبها وقوته في وحدته وتحرك القوى المعينة لها ..

البرهان وقفزة في الظلام غير محسوبة العواقب:
لا شك أن البرهان وقيادته قد اربكوا المشهد السياسي المأزوم اصلا وطريق الانقلاب العسكري مغلق إقليميا ودوليا والانتخابات المبكرة مرفوضة والانتقالية لم تستكمل مهامها القاعدية وعلى حمدوك ان يستغل الفوضى الخلاقة لحسم الخلاف بالنقاط محسوبة العواقب ولا رجعة للوراء يا شعبا لهبك ثوريتك تلقى مرادك والفي نيتك ..

قوى الحرية والتغيير والموقف المهزوز:
في الوقت الذي كنا ننتظر فيه من ممثلي (ق ح ت) التماسك امام محنة الموقف السياسي والتماسك للعبور نشهد اللهث وراء المكاسب الحزبية قبل حسم المعركة لصالح المصلحة العامة وكأننا يا بدر لا رحنا ولا جينا ..

نقاط القوة في يد الانتقالية:
الأمم المتحدة اليونيتامس والديموقراطية ،
الولايات المتحدة الأمريكية وقانون الكونقرس لحماية النظام الديمقراطي في السودان ، الدول الاوربية ،
الاتحاد الافريقي ورفض الانقلابات ، والشعب حبيبي وشرياني ، رغم مقاطعة الحردان البشاير تتوالى ،
مدير مجموعات البنك الدولي يزور السودان بعد انقطاع دام لخمس عقود ، سلفاكير على الخط لترضية الزعلان ، مبعوث أمريكي في الخرطوم يستفسر الانتقالية عن الموقف السياسي ، التضخم ينخفض وسعر صرف الجنيه يتحسن ودول الترويكا حاضرة ،

مطالب الثوار الخميس الثلاثين من سبتمبر:
حكم مدني كامل الدسم والشروع فورا في تكوين المجلس التشريعي ..

eisay1947@gmail.com

 

آراء