دفاع عن الجداول ومساعدات الياي!! … بقلم: علي يس

 


 

علي يس
11 February, 2010

 

 

معادلات

 

          ومن مأثورات عُمَّال "ميكانيكا السيارات" قولهم : (مساعد الياي هو المساعد الوحيد الذي لا يترقَّى أبداً !!).. وقد أخذ آخرون هذا الأثر ، فأضافوا إليه مساعدين آخرين ، ليس هنا مجال ذكرهم ..

          أما ما يجدُرُ ذِكرُهُ هنا ، فهو قول الشاعر :

قــواصـدُ كافــورٍ توارِكُ غيـــرِهِ

   و من قصد البحر استقَلَّ السواقيا

إذ إن المتنبي هنا ، لم يكُن إلاَّ من أتباع مذهب الميكانيكية ، مع قليل من التصرُّف ، فالمتنبي لم يكن يعرف شيئاً عن "الياي" و "مساعد الياي" ، ولكنه كان يعرف الملوك والبحار ، من ناحية ، ويعرف عوامَّ الكُرماء و"الجداوِل" من ناحية أُخرى ، وهو يرى أن "السواقي – يعني الجداول" جديرة بالإحتقار ، مقارنة بالبحر أو النهر !!

          و كِلا الحَكَمين – الميكانيكية والمتنبي – ليسا بِدعاً من البشر ، في ترتيبهم المتعجِّل للأشياء وللناس ، ذلك الترتيب الذي ينبني على خصائص شكليّة ، ولا يختبر قيم الأشياء اختباراً علمياً وموضوعياً ..

          فالمجتمعات الإنسانية ، كلها تقريباً ، تتفق على ترتيب الناس – من حيث الأهمية – على أُسُس شكليّة أو مصلحيّة عاجلة ، مرتبطة إمّا بمراتب إقتصادية (الأغنياء أهم من الفقراء ، وأجدر بالإحترام) .. أو مراتب إجتماعية – سلطويّة ، أو مهنيّة : (الوزير أهم من الخفير ، والطبيب أهم من مساعده ، وضابط الشرطة أهم ممن هم أدنى منه رتبة .. إلخ) .. أو مراتب علمية : (حامل درجة الدكتوراة أهم من حامل درجة الماجستير ، والذي يحمل أية شهادة علمية ، أهم ممن لا يحمل ذات الشهادة أو أكبر منها ، إلخ) .. بل ينبني الترتيب أحياناً على مراتب ظرفية ، زمانية أو مكانية : ( السابق أهم من اللاحق ، والأقرب أهم من الأبعد ، إلخ ).....

          و بالإستناد إلى هذه المنهجية التقويمية وحدها ، قرر "الميكانيكية " أن الياي أهم من مساعده ، وأكد المتنبي أن البحر أو النهر أهم من السواقي "يعني بها الجداول التي تسقي الزرع" !!!

          وأخطر ما في هذا النهج التقويمي من فساد ، هو أنهُ – مع التواتُر والشيوع الذي يُحظى به – يُصيب الجداول و مساعدي الياي وأشباههما من الناس ، بفقدان الثقة بالنفس ، والإحساس بالدونيّة والتهميش ، وبالتالي الوقوع في إحدى الوعكتين النفس- سلوكيتين التاليتين :

          التزلُّف والتملُّق والنفاق ، طمعاً في نيل نظرة حنان من الرتب الأعلى ، أو

          الإنكفاء على الذات والحقد على المجتمع ونبذه ، انتقاماً من اضطهاده ..

   وكلتا الحالين تؤديان (في عُرف المادِّيِّين) إلى تدنِّي مستوى الإنتاج ، (وفي عُرف المثاليين) إلى بؤس قطاع عريض من المجتمع ، وانهيار القيم الأخلاقيّة !!(وفي عُرف رجال الأديان) إلى "الفساد في الأرض"!!!

          خُبراءُ النفس يحاولون إصلاح الأمر بطرح سؤال بسيط ، من قبيل :

-           هب أنّ مصانع قطع غيار السيارات كفَّت عن انتاج (مساعدات الياي) ، هل يستطيع السيد المبجّل ، الياي ، القيام بمهمّة مساعده؟؟

          والجواب – بداهة - : لا..

-           و ماذا سوف يفعل "الياي" إذاً ؟؟

-           سوف يتمنّى لو أنهُ يستطيع أن يُصبِح مساعداً ، ولن يستطيع !!

-           والنتيجة !!

          سوف يُصبحُ السيد الياي بلا عمل ، وسوف تنهار صناعة السيارات !!

-           ولو أنهم كفُّوا عن حفر الجداول ، هل يستطيع السيد النهر أن يسقي الزرع "بمعرفته"؟؟

-           سوف يحاول ، ولكنهُ بدلاً عن ري الزرع ، سوف يُغرِقُهُ ويُدمِّرُه !!

          وهذا – بالضبط – هو ما حدث لصديقنا المتنبي ، الذي كان يأتيه رزقه رغداً ، من (السواقيا) حتّى (استقلها) وقصد البحر ، ففعل به البحر ما لن ينساهُ إلى يوم القيامة ، وجعلهُ يفِرُّ تحت ستار الظلام ، خائفاً يترقب ، ثم جعلهُ يهجو ذلك البحر ، هجاءً ظل – على مرارته  وبلاغته – وصمة تاريخية في جبين سلطان الشعر العربي ، ودليلاً على هشاشة موقفه ، وتناقضه ، بل ونفاقه حيال كافور ، ذلك البحر الذي استقل من أجله واحتقر (السواقيا) .. فأدركتهُ "لعنة السواقي"

          هامش : لعناية القارئ الكريم :

          "والغافل من ظن الأشياءَ هي الأشياءْ"!!!!

ali yasien [aliyasien@gmail.com]

 

آراء