رؤساء تحرير سودانيون: قامات وعلامات!!
عيسى إبراهيم
17 February, 2023
17 February, 2023
ركن نقاش
** دلفت الى عالم الصحافة من باب التدقيق اللغوي وسهل لي امر الدخول الى ساحة صاحبة الجلالة السلطة الرابعة (السياسية والقضائية والتنفيذية والرقابية) العزيز المرحوم عبداللطيف عمر حسب الله القامة الجمهورية حيث حللت مكانه عدة مرات في جريدة الصحافة مصححا وكان رئيس تحريرها القانوني فضل الله محمد (كلميني يا مرايا) ونائبه نور الدين مدني!!..
** فضل الله محمد (صحيفة الخرطوم) هاجرت صحيفة الخرطوم لتصدر من القاهرة وعند عودتها من القاهرة ألى السودان رشحني الاخ عبداللطيف عمر وكان رئيس قسم التصحيح بها فرافقته والعزيزة نعمات قرني في مجال التصحيح الذي كان عن طريق التصحيح على مطبوعات قابلة للمراجعة..غلبت على الاستاذ فصل الله محمد خلفيته القانونية التي تجعله على علم بما هو مسموح وما هو غير..ومن هنا كانت الصحيفة مؤمنة من مزالق النشر وان اكسبها ذلك شيئا من الحيطة والحذر في نشرها..راسل الصحيفة احد الكتاب من مغتربه في السعودية واحتج ذات مرة على ظهور بعض الاخطاء في احد مقالاته فكتبت استراحة بشان احتجاجه كان عنوانها "بكرة نقعد جنب الحيطة ونسمع الزيطة" وكان قد طلب ألا تصحح مقالاته..وحينما رد علي معاتبا اردت ان ارد عليه فمنع فضل الله ردي من النشر!!..
** امال عباس (الراي الاخر) رئيسة تحرير قامة صقلتها احتكاكاتها بالعمل السياسي وتجاربها في الاتحاد الاشتراكي ابان عهد نميري المايوي (مايو ٦٩ الى ابريل ٨٥) عملت معها في مجال التدقيق اللغوي ثم بدات في كتابة المقالات وعمود ركن نقاش امال بطبعها رقيقة وسلسة في ادارتها لا تتدخل الا نادرا وهي قارئة ممتازة ودقيقة في ملاحظاتها وكانت في ادارتها للتحرير كالنسمة دائمة الابتسام!!..
** كمال حسن بخيت (صحيفة الاضواء) انتقلت الى صحيفة الاضواء في مجال تخصصي اللغوي وكان المليونير "صلاح ادريس" هو مالك الصحيفة..وتلاسنا وكان كلفا بالشعر والغناء ولم يعجب عثمان فضل الله رئيس قسم الاخبار ردي وتلاسني مع ود ادريس ليه ما عارف؟!!..
** فيصل محمد صالح (صحيفة الاضواء) ورث الاستاذ فيصل رئاسة التحرير بعد أ/ كمال ح بخيت وهو شرقاوي من بورتسودان اذ كان والده يعمل بمحلج الثغر ومكان سكنهم "بيوت المحلج" المتاخمة لحي "سلبونا" حيث نسكن في بيوت ديم التجاني الملاصقة للحي المذكور..زاملت فيصل حين كان مديرا للتحرير في صحيفة الخرطوم ثم كرئيس تحرير للاضواء وهو كفاءة صحفية مقدرة..اعتدت في مجال التصحيح ان اقرأ ما هو مجموع مباشرة دون الاستعانة بالاصل حيث من قراءتي اكتشف اختلالات الكتابة فالجأ للاصل لاعرف مصدر الخلل واصححه وفي ذات مرة فط الجميع فقرة كاملة وهنا لا يمكن استدراك الخلل لان الكتابة من واقع التناسق في المعنى لا تؤثر فبها الفطة فراجعني فيصل بان هناك فقرة كاملة في المقال فاخبرته بطريقتي في التصحيح وان المشكلة هنا من الجميع لم يقتنع فيصل ولم اتراجع عن تبريري وغادرت الصحيفة مغاضبا!!..ولكنه راجعني فرجعت ويا دار ما دخلك شر!!..
** محجوب عروة (صحيفة السوداني) عملت بصحيفة السوداني وفاتني ان اقول انه منذ التحاقي بصحيفة الخرطوم بدانا التصحيح على جهاز الكمبيوتر.. الحادثة الطريفة الاولى في صحيفة السوداني أنني صححت مادة واخطات في كلمة "لم يتسن بمعنى لم يثمكن من" فمررتها كما جاءت من الجمع بالثاء وليس بالسين ولم يتثن من التثني "وفتاة قد تثنت كقضيب الخيزران قلت ما يثنيك قالت ليس لي والله ثان" وفيما اظن جاء صاحب المادة لعروة وهو يتراقص بجسده ويقول له: لم يتثن يا عروة لم يتثن فجاءنا عروة غاضبا متسائلا عن من الذي صحح المادة وكنت رئيسا لقسم التصحيح وحينما علم ان من صححها انا انصرف واتخذ قرارا بازاحتي من الرئاسة واعطاها للزميل "الدرفون" منتصر احمد النور الان هو مدير قناة سودانية "٢٤".. وفي السوداني كنا في المكتب الفني حيث الجمع والتصحيح والتصميم النهائي للصحيفة..مدير المكتب الفني ابن اخت لمحجوب عروة..في ذات مرة رجع لي عمود عروة "قولوا حسنا" عدة مرات اذ كان عروة يعدل عموده مرات كثيرة خلال اليوم بعد التصحيح فاحتجيت وطلبت ان ياتي العمود بعد ان يكون عروة قد جعله في صورته الاخيرة لم يعجب احتجاجي مدير المكتب الفني فعمل على نقلي من الوردية النهارية الى الليلية التي غادرتها قبل ايام فرفضت وتم فصلي من صحيفة السوداني!!..
** نجيب نور الدين (صحيفة الاقتصادية) نجيب مع رئاسته لتحرير الاقتصادية كانت له برامج في قناة التلفزيون القومية تعنى بالفن والفنانين..عملت في الاقتصادية في مجال التدقيق اللغوي وكتبت عمودي "ركن نقاش" فيها..واجمل ما فيها كانت المجموعة متجانسة ومتقاربة اذ تزاملنا في عدة صحف قبل الاقتصادية مثل المصمم الفني عبدالناصر وبرفقته عصابة الصحف وهم مجموعة من الزملاء اقرباء بعض وخفيفي الظل وعملت بالجمع على الكمبيوتر !!..
eisay1947@gmail.com
** دلفت الى عالم الصحافة من باب التدقيق اللغوي وسهل لي امر الدخول الى ساحة صاحبة الجلالة السلطة الرابعة (السياسية والقضائية والتنفيذية والرقابية) العزيز المرحوم عبداللطيف عمر حسب الله القامة الجمهورية حيث حللت مكانه عدة مرات في جريدة الصحافة مصححا وكان رئيس تحريرها القانوني فضل الله محمد (كلميني يا مرايا) ونائبه نور الدين مدني!!..
** فضل الله محمد (صحيفة الخرطوم) هاجرت صحيفة الخرطوم لتصدر من القاهرة وعند عودتها من القاهرة ألى السودان رشحني الاخ عبداللطيف عمر وكان رئيس قسم التصحيح بها فرافقته والعزيزة نعمات قرني في مجال التصحيح الذي كان عن طريق التصحيح على مطبوعات قابلة للمراجعة..غلبت على الاستاذ فصل الله محمد خلفيته القانونية التي تجعله على علم بما هو مسموح وما هو غير..ومن هنا كانت الصحيفة مؤمنة من مزالق النشر وان اكسبها ذلك شيئا من الحيطة والحذر في نشرها..راسل الصحيفة احد الكتاب من مغتربه في السعودية واحتج ذات مرة على ظهور بعض الاخطاء في احد مقالاته فكتبت استراحة بشان احتجاجه كان عنوانها "بكرة نقعد جنب الحيطة ونسمع الزيطة" وكان قد طلب ألا تصحح مقالاته..وحينما رد علي معاتبا اردت ان ارد عليه فمنع فضل الله ردي من النشر!!..
** امال عباس (الراي الاخر) رئيسة تحرير قامة صقلتها احتكاكاتها بالعمل السياسي وتجاربها في الاتحاد الاشتراكي ابان عهد نميري المايوي (مايو ٦٩ الى ابريل ٨٥) عملت معها في مجال التدقيق اللغوي ثم بدات في كتابة المقالات وعمود ركن نقاش امال بطبعها رقيقة وسلسة في ادارتها لا تتدخل الا نادرا وهي قارئة ممتازة ودقيقة في ملاحظاتها وكانت في ادارتها للتحرير كالنسمة دائمة الابتسام!!..
** كمال حسن بخيت (صحيفة الاضواء) انتقلت الى صحيفة الاضواء في مجال تخصصي اللغوي وكان المليونير "صلاح ادريس" هو مالك الصحيفة..وتلاسنا وكان كلفا بالشعر والغناء ولم يعجب عثمان فضل الله رئيس قسم الاخبار ردي وتلاسني مع ود ادريس ليه ما عارف؟!!..
** فيصل محمد صالح (صحيفة الاضواء) ورث الاستاذ فيصل رئاسة التحرير بعد أ/ كمال ح بخيت وهو شرقاوي من بورتسودان اذ كان والده يعمل بمحلج الثغر ومكان سكنهم "بيوت المحلج" المتاخمة لحي "سلبونا" حيث نسكن في بيوت ديم التجاني الملاصقة للحي المذكور..زاملت فيصل حين كان مديرا للتحرير في صحيفة الخرطوم ثم كرئيس تحرير للاضواء وهو كفاءة صحفية مقدرة..اعتدت في مجال التصحيح ان اقرأ ما هو مجموع مباشرة دون الاستعانة بالاصل حيث من قراءتي اكتشف اختلالات الكتابة فالجأ للاصل لاعرف مصدر الخلل واصححه وفي ذات مرة فط الجميع فقرة كاملة وهنا لا يمكن استدراك الخلل لان الكتابة من واقع التناسق في المعنى لا تؤثر فبها الفطة فراجعني فيصل بان هناك فقرة كاملة في المقال فاخبرته بطريقتي في التصحيح وان المشكلة هنا من الجميع لم يقتنع فيصل ولم اتراجع عن تبريري وغادرت الصحيفة مغاضبا!!..ولكنه راجعني فرجعت ويا دار ما دخلك شر!!..
** محجوب عروة (صحيفة السوداني) عملت بصحيفة السوداني وفاتني ان اقول انه منذ التحاقي بصحيفة الخرطوم بدانا التصحيح على جهاز الكمبيوتر.. الحادثة الطريفة الاولى في صحيفة السوداني أنني صححت مادة واخطات في كلمة "لم يتسن بمعنى لم يثمكن من" فمررتها كما جاءت من الجمع بالثاء وليس بالسين ولم يتثن من التثني "وفتاة قد تثنت كقضيب الخيزران قلت ما يثنيك قالت ليس لي والله ثان" وفيما اظن جاء صاحب المادة لعروة وهو يتراقص بجسده ويقول له: لم يتثن يا عروة لم يتثن فجاءنا عروة غاضبا متسائلا عن من الذي صحح المادة وكنت رئيسا لقسم التصحيح وحينما علم ان من صححها انا انصرف واتخذ قرارا بازاحتي من الرئاسة واعطاها للزميل "الدرفون" منتصر احمد النور الان هو مدير قناة سودانية "٢٤".. وفي السوداني كنا في المكتب الفني حيث الجمع والتصحيح والتصميم النهائي للصحيفة..مدير المكتب الفني ابن اخت لمحجوب عروة..في ذات مرة رجع لي عمود عروة "قولوا حسنا" عدة مرات اذ كان عروة يعدل عموده مرات كثيرة خلال اليوم بعد التصحيح فاحتجيت وطلبت ان ياتي العمود بعد ان يكون عروة قد جعله في صورته الاخيرة لم يعجب احتجاجي مدير المكتب الفني فعمل على نقلي من الوردية النهارية الى الليلية التي غادرتها قبل ايام فرفضت وتم فصلي من صحيفة السوداني!!..
** نجيب نور الدين (صحيفة الاقتصادية) نجيب مع رئاسته لتحرير الاقتصادية كانت له برامج في قناة التلفزيون القومية تعنى بالفن والفنانين..عملت في الاقتصادية في مجال التدقيق اللغوي وكتبت عمودي "ركن نقاش" فيها..واجمل ما فيها كانت المجموعة متجانسة ومتقاربة اذ تزاملنا في عدة صحف قبل الاقتصادية مثل المصمم الفني عبدالناصر وبرفقته عصابة الصحف وهم مجموعة من الزملاء اقرباء بعض وخفيفي الظل وعملت بالجمع على الكمبيوتر !!..
eisay1947@gmail.com