رمضانيات (5) : قيام الليل أفضل القربات لله
د. ابوبكر يوسف
28 July, 2013
28 July, 2013
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعا لى: ( هَذَا بَلاغٌ لِلْنَّاس وَلِيُنْذَرُوْا بِه وَلِيَعْلَمُوَا أَنَّمَا هُو إِلَهٌ وَاحِد وَلِيَذَّكَّر أُوْلُو الألْبَابْ) ..الآية
هذا بلاغ للناس
توطئــة:
وفي هذه الليالي المباركات تتناقص أيام الشهر الفضيل مودعاً وكنا حتى الأمس القريب نتلمسه بلهفة وشوق ، وهكذا الأحبة يغادرون سريعا ، ونحن مقبلون على ثلثه الأخير ونحن نكاد نستودع الله نصفه الثاني ، والثالث على الأبواب وكل يومٍ يدنو من لحظات وداع هذا الشهر الكريم على أمل أن يمد الله في الأيام حولاً لنلتقيه مره ثانية ولنعيش أجوائه الروحية الروحانية ، لا شك أن الصلاة من أفضل القربات، و أنها عبادة دينية لا تصلح إلا لله تعالى، و اختصت بأعمال من القربات، مثل: الركوع والسجود، و القيام و القعود، و الرفع و الخفض، و الدعاء و الابتهال، و الذكر لله، والقراءة، و غير ذلك مما اختصت به فكانت أشرف العبادات البدنية. و لما كانت الصلاة كذلك فقد فرضها الله تعالى على عباده فريضة مستمرة طوال العام و العمر، و كررها في اليوم خمس مرات، لما لها من أكبر الأثر في حياة المسلم. و لما كانت من أهم الأعمال و القربات لله تعالى، فقد شرع لعباده أيضاً أن يتقربوا بنوافلها. فمدح الذين يكثرون من الصلاة، وخصوصاً في الليل، فأمر نبيه صلى الله عليه و سلم بقوله: ((يا أيها المزمل * قم الليل إلا قليلاً * نصفه أو انقص منه قليلاً * أو زد عليه و رتل القرآن ترتيلاً))(المزمل:1-4). و قال تعالى: ((و من الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً))(الإسراء:79). فأمر نبيه أن يتهجد من الليل بهذا القرآن، والأمر له شريعة لأمته، فإن أمته تبع له، فهو أسوتهم و قدوتهم.
المتــن:
قيام النبي صلى الله عليه و سلم: لقد امتثل النبي صلى الله عليه و سلم أمر الله تعالى: ((يا أيها المزمل * قم الليل إلا قليلاً))(المزمل:1-2)، فكان يقوم نصف الليل ، أو ثلثه، أو نحو ذلك طوال سنته ، و كان يصلي من الليل ما شاء ، و يطيل في الصلاة. وقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم كان يخص شهر رمضان بمزيد من الاهتمام ، فقد قال صلى الله عليه و سلم: "من قام رمضان إيماناً و احتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه". متفق عليه. وقيام رمضان هو قيامه بالتهجد، بالصلاة ذات الخشوع، و ذات الدعاء في هذه الليالي الشريفة.
وقد حث عليه السلام أمته على هذه الصلاة، فكانوا يتقربون بها ، تارة يصلونها وحدهم ، و تارة يصلونها معه صلى الله عليه و سلم، فتوفي و هم يصلون أوزاعاً. يصلي في المسجد جماعة ، أو ثلاث جماعات ، أو أربع ، و قد صلّى بهم صلى الله عليه و سلم في حياته ثلاث ليال متوالية جماعة ، يصلي بهم نصف الليل أو ثلثه ، أو نحو ذلك. لكنه و بعد أن رأى حرص الصحابة على قيام الليل معه و مداومتهم على ذلك و ازدحام المسجد بهم خشي أن يُفرض عليهم ذلك القيام و الاجتماع ، فيعجزون فلا يحافظون و يستمرون عليه ، فأمرهم أن يصلوا فرادى في أماكنهم . ثم إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه جمعهم على هذه الصلاة التي تسمى صلاة التراويح، فجمعهم عليها لما أمن أنها لن تفرض عليهم ؛ لأنه قد انقطع الوحي بوفاة النبي صلى الله عليه و سلم . فأجمع المسلمون أهل السنة على هذا التهجد ، و بقي كذلك إلى هذا الزمان يصلون في مساجدهم جماعة عشرين ركعة ، أو ثلاث عشرة ، أو ستاً و ثلاثين، أو إحدى وأربعين، على حسب اجتهادات العلماء. فرأى بعضهم أن يصلي إحدى و أربعين ركعة كما أثر ذلك عن مالك و غيره من الأئمة. ورأى آخرون أن يصلي سبعاً و ثلاثين في صلاة الوتر ، أو تسعاً و ثلاثين ، و قالوا: إن هذا يخفف على الناس ، و يكون فيه قطع لليالي في الصلاة . و رأى آخرون أن يصلي ثلاثاً و عشرين ، و اختار ذلك أكثر العلماء كما نقل الترمذي عن أكثر الأئمة . ورأى آخرون أن يصلوا إحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة. والكل جائز ، و لكن لابد أن تكون الصلاة باطمئنان و خشوع و خضوع و حضور قلب ، حتى تحصل الحكمة و الفائدة التي لأجلها شرعت الصلاة . و قد أجاز العلماء الزيادة على إحدى عشرة ركعة، و اعتبروا ذلك بالزمان ، فقالوا: إن من صلى تسعاً و ثلاثين ركعة في ساعتين كمن صلى إحدى عشرة في ساعتين ، الأجر على قدر الزمان، لا على قدر العدد ، أو كثرة الركعات.
الحاشية:
قيام السلف رضي الله عنهم: كانت سُنة السلف رحمهم الله أنهم يصلون هذه الصلاة في نصف الليل ، أو في ثلثه ؛ أي ثلاث ساعات، كلها في تهجد ، فإذا كان الليل طويلاً صلوا أربع ساعات أو أكثر ، و إن كان قصيراً صلوا نحو ثلاث ساعات كلها في التراويح . هكذا كانت صلاتهم، فإما أن يقللوا عدد الركعات و يطيلوا القيام و الركوع و السجود، و إما أن يزيدوا في عدد الركعات و يخففوا الأركان ، و يقللوا القراءة ، حتى تكون بمقدار هذه الساعات الثلاث أو الأربع أو نحوها. و قد روى مالك و غيره أنهم أحياناً يحيون الليل فلا ينصرفون إلا قرب الفجر بحيث يستحثون الخدم بإحضار السحور . و لكن في هذه الأزمنة، نشاهد أن الناس قد استولى عليهم الكسل و شغلتهم أمور دنياهم، فصاروا ينظرون لمن يصلي ربع هذه الصلاة أو ثلثها، فيعدونه مكثراً، بل يعدون القراءة المتوسطة، طويلة! و إذا قرأ إمامهم عليهم سورة فأطالها، يقول قائلهم: أطلتَ فخفِّف!! و لا شك أن الذين يملُّون من هذه الصلاة هم الكسالى الذين لا يرغبون في هذه العبادة ، ذلك أن من فضل هذه الصلاة أن يجعلها المؤمن سرور قلبه، و راحة بدنه ، و ينبغي أن يجعلها المؤمن قرة عينه كما كانت قرة عين النبي صلى الله عليه و سلم.، و ينبغي للمسلم أن يجعل جنس الصلاة راحة بدنه، وشفاءه و دواءه، و أن يستعين بها على حاجاته، أليس الله تعالى يقول: ((و استعينوا بالصبر و الصلاة))(البقرة:45)؟! و روي أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا حز به أمر فزع إلى الصلاة. فإذا دخل في الصلاة نسي همومه و غمومه، و خلي بربه، وسُرّ قلبه بأنسه بالله تعالى . فهذه هي الحكمة من إطالة الصلاة و من الركون إليها. فالذين يستثقلون هذه الصلاة إذا صلى أحدهم في ساعة ، أو نحوها أو أقل من ذلك عَدُّوا ذلك إطالة و تنفيراً هم الكسالى مع أن هذا نقص للصلاة و عدم طمأنينة ، وإخراج لها عن ماهيتها ؛ فإنا مأمورون في الصلاة أن نقرأ و نرتل ، و مأمورون أن لا ننقص في رمضان عن ختم القرآن مرة أو مرتين . و لقد كان السلف رحمهم الله يقرؤون ، ويزيدون في القراءة ؛ فكانوا يقرؤون سورة البقرة في ثماني ركعات - و هي جزآن و نصف الجزء تقريباً- و نحن نرى أن بعض أهل زماننا يصلي سورة البقرة في ثمانين ركعة!!فأين الفرق بين أولئك، و هؤلاء؟!! و نرى آخرين يقتصرون على نصف القرآن أوثلثيه!! و لا شك أن هذا هو الكسل بعينه!
الهامش:
و نقول لمن يرغب أن يقتدي بنبيه صلى الله عليه و سلم، و أن يكون حقاً من أتباعه، عليه أن يأتي بهذه الصلاة بطمأنينة – سواء رغب المصلون أم لم يرغبوا- فيبين لهم أن هذه هي الصلاة التي تجزئ في القيام و هي التي حث عليها الرسول صلى الله عليه و سلم أن تكون في خشوع و اطمئنان، و هي ما كان عليه سلف هذه الأمة من الصحابة و تابعيهم رضي الله عنهم أجمعين. فالقراءة المعتادة أن يختم القرآن في ليلة سبع و عشرين، أو نحوها. و قد أدركت أئمة يختمون في رمضان ثلاث ختمات، حيث إنهم مع أناس يحبون سماع القرآن، و يحبون الخشوع في الصلاة، و إطالتها بينما هناك أناس لا يقرؤون إلا قدراً قليلاً من القرآن. فإذا كنت إماماً لأناس فعليك أن تصلي بهم الصلاة النبوية، التي تكون بها مدركاً للحكمة من هذه العبادة، محصلاً للثواب والأجر الذي أعده الله عز و جل لمن قام الليل و تهجد، و رتل القرآن ترتيلاً.
قصاصة:
و هنا أنبه على أمر مهم لمن كان من عادته قيام الليل (أي التهجد) طوال السنة فإنه لا ينبغي له أن يقطع عادته السنوية لأن الصلاة آخر الليل مشهودة ، كما ذكر ذلك النبي صلى الله عليه و سلم . فإذا صليت أول الليل ما تيسر لك من هذه التراويح فحافظ أيضاً على صلاة آخر الليل بما تستطيعه قلّ أو كثر، و بهذا تكون محافظاً على العبادات. و هكذا أيضاً تحافظ على السنن الرواتب – التي قبل الصلاة و بعدها- فإذا طمعت في الزيادة في هذا الوقت فلا تدخر وسعاً. روي عن بعض السلف: أن الأعمال تضاعف في شهر رمضان، فركعة في رمضان تعدل ألف ركعة فيما سواه ، و الحسنة فيه بألف حسنة فيما سواه ، و الفريضة تعدل سبعين فريضة فيما سواه ، و من تقرب فيه بخصلة من خصال الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه . كما ذكر ذلك ابن رجب رحمه الله في وظائف رمضان.
لطيفة: وقال المغيرة بن شعبة: لم يخدعنِ غير غلام من بني الحارث بن كعب فإني ذكرت امرأة منهم لأتزوجها فقال: أيها الأمير لا خير لك فيها . فقلت: ولِمَ؟ قال: رأيت رجلاً يقبلها ، فأعرض عنها، فتزوجها الفتى ، فلمته وقلت: ألم تخبرني أنك رأيت رجلاً يقبلها؟ قال: نعم، رأيت أباها يقبلها. ...رمضان كريم ، عوافي
Abubakr Yousif Ibrahim [zorayyab@gmail.com]