كيف لا
ليس من الغريب أن تبتديء الأجيال وعلى مدى الأزمان في ترقية نهمها المعرفي ،بأدب الرواية كمدخل لأنواع عديدة من الآداب كبداية لتنمية مهارة القراءة التي قال عنها مارك توين :"الفرد الذي لا يقرأ ، ليس لديه من مزية على الذي لا يعرف القراءة".
بعد كل هذه الوفرة في أدب الرواية الرومانسية ،المطبوعة فقط فيما مضى والمنشورة إلكترونياً على صفحات الإنترنت الآن ومن كل لون ولغة . وبعد أن جعل النشر الإلكتروني كل آداب الدنيا ومعارفها وعلومها في متناول اليد ، وجعل هذه الكتب تسعى إلينا بدلاً من أن نضرب فجاج المكتبات في سبيل الظفر بها. بعد كل هذا ظهرت خبيرة علم النفس البريطانية سوزان كويليام لتحذر النساء من قراءة الروايات الغرامية ، وفي بحثها أن قصص الحب تعطي النساء صورة مثالية وغير واقعية عن العلاقات الغرامية . وأضافت كذلك أن الكثير من المشاكل النفسية تتأثر بشكل ما بقصص الخيال الرومانسي.
أقنعتني دراسة الخبيرة سوزان كويليام بعض الشيء ولكن لم أكن لأتخيل بدايات تلمسي لأشكال القراءة والكتب من غير وجود هذه الروايات وغير الواقعية بالذات أو من غير إطلاعي عليها وإدمان قراءتها في فترة من الفترات .وإن كنت أنسى فلن أنسى الطريقة التي يتم بها تداول هذه الكتب ، وطريقة قراءتها ، فضلاً عن المتعة التي تحققها للقاريء ابتداء من السباحة في العوالم الرومانسية والتحليق في عالم المثاليات. ولكن ولأن لكل شيء إذا ما تم نقصان ، فإن النقص الذي يعتري هذا الضرب من الأدب يتمثل في أن سحره لا يدوم طويلاً ، فما أن تنتهي من قراءة الرواية ومع الوصول إلى الغلاف الأخير حتى يسقط الشخص سقطة مدوية ويعود إلى مثواه الواقعي ، لتبقى شخوص الرواية وطقسها ورائحة كل شيء فيها لتنضم إلى تلال ذكريات القاريء وذخيرته المكنوزة.
وإذا صنفنا في محيط الأدب الروائي العربي من حيث ازدهاره وجودته فإنه يتربع على عرش هذا النوع من الأدب إحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ بلا منازع .أذكر أن لإحسان عبد القدوس :"أقدام حافية" ،"في بيتنا رجل" ،"البنات والصيف"، شفتاه" ،"الخيط الرفيع" ، "دمي ودموعي وابتساماتي" وغيرها .ولكنها في رأيي هي أكثر ميلاً للعوالم المثالية والهروب من الواقع ، وفي بعضها تتجلى ارستقراطية الحب من الغلاف إلى الغلاف ، ويتجسد شعور المرأة بالصدمة والإنكسار. أما روايات نجيب محفوظ فأذكر أن الأكثر شهرة من بينها: "ثرثرة فوق النيل"، "أولاد حارتنا" ، "الباقي من الزمن ساعة"، "حديث الصباح والمساء"،"زقاق المدق". فهذه تقدم المرأة في قالب تظهر معه وهي أكثر ثقة بالنفس وأكثر قرباً إلى الواقع ، حيث وزّع الرومانسية على نبض الحياة في الأحياء الشعبية .
وإن كانت أغلب الروايات الرومانسية ببطولة مطلقة للنساء ، فإن الكاتب المصري عزت السعدني عثر على نوع جديد يعضّد من هذا الولاء لعالم النساء . ابتدأها بتحقيق صحفي أعده قبل أربعين عاماً عن قرية في صعيد مصر تسكنها النساء فقط كتب في مقدمته :" تعالوا نرسو بزورقنا هذه المرة على شاطيء بلا رجال ، قرية كل أهلها وناسها وسكانها من جنس الحريم فقط . خرج منها الرجال إلى غير رجعة ، وضاع منها الموّال والأفراح والليالي الملاح".
وفي ولائه لهذا النوع من الأدب كتب مؤخراً "سِفر العشّاق" ، حصر فيه أشهر العاشقات في التاريخ من الفرعونية مريت آتون ثم إيزادورا، نفرتيتي ، زُليخة ، الملكة بلقيس ، وكليوباترة . وما بين روايات إحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ التي اعتنت بالوصف النفسي والتحليل العميق للعواطف وما بين عزت السعدني في أسلوبه الذي يعرض به قضية التلاشي البطيء للحب البائس ، تظل القصص الرومانسية بروحها الفعّالة النشطة ومعالجاتها الجذابة تمزج بين الواقعية والخيال ، والقاريء الذكي هو من يختار.
عن صحيفة "الأحداث"
moaney [moaney15@yahoo.com]