باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الثلاثاء, 23 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
د . أحمد محمد عثمان إدريس عرض كل المقالات

(زول ساكت) . بقلم: د. أحمد محمدد عثمان إدريس

اخر تحديث: 6 ديسمبر, 2017 3:36 مساءً
شارك

 

اصبح مصطلح (زول) مرتبط بنا في الخارج حاله كوننا نستعمل هذا المصطلح كثيرا للمناداه لبعضنا البعض حتى ارتبط بذلك ، اما في الصومال فيطلق مصطلح ( اوريا) كمصطلح موازي لزول وهناك العديد من المصطلحات التي تطلق في العديد من الدول العربية،فالدارجية السودانية فيها العديد من علامات الاستفهام عندما تتحدث بها مع الاخرين غير السودانين فلا تستغرب اخي السوداني فاني صاحب تجربة في هذا المحك ، فلا نخرج بعيدا مصر القريبه،يدعون عدم فهم اللهجة السودانية مع العلم ان العلائق التاريخية والمصاهرة اقوى من دول الخليج ولكن هم اكثر فهما ومعرفة باللهجة الخليجية من السودانية.

بفعل الضربات المتتالية (سكت الرباب) وازيلت جميع الصفات المثالية التي كانت يتمتع بها المواطن السوداني من المرؤة والشجاعة وعزة النفس واصبح ( الزول) بلا صفات مثالية .
يفتخر المواطن حاله كون (زول) خارج السودان لان هذا المصطلح يفصله فصلا كبيرا ويميزه عن غيره من الدول العربية التي تتعالى على بعضها في ظل تفرقة عربية اسلامية تعاني منها العديد من الدول بسبب اقتصادها الفقير وظروفها الاخرى ، ولكن ( نحن) بما نحمله من فقر جوانا اكبر من ذلك بما خلده اهلنا السابقين في الاغتراب والمهجر من خصال طيبة لازالت موجوده رغم ما تشوبها من هنات ما بين الفينة والاخرى ولن يظل المعدن صافي 0وانا سوداني …. وزول)

writerahmed1963@hotmail.com

الكاتب

د . أحمد محمد عثمان إدريس

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

الأخبار
“تنقيب غير مشروع عن الذهب”.. بيان للجيش المصري بشأن حملة أمنية جنوبي
هَـل نسـيَ العـالم ثورة الـسّــودانييـن ؟
لهذه الاسباب عاد الاسلاميين الي الحكم وادارة الدولة في السودان .. بقلم: محمد فضل علي … كندا
منبر الرأي
في الذكرى الثامنة للرحيل: نازك الملائكة والريادة في تجديد الشعر العربي الحديث. بقلم: بروفيسور/عبد الرحيم محمد خبير
منبر الرأي
السلام الذى ينشده (الفريق أول خليل) !!!؟ … بقلم: آدم خاطر

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

ماذا لو حكمت الدستورية ببطلان الوثيقة !! .. بقلم: سيف الدولة حمدناالله

سيف الدولة حمدناالله
منبر الرأي

المجاعات السابقة في شمال السودان .. ترجمة: بدر الدين حامد الهاشمي

بدر الدين حامد الهاشمي
منبر الرأي

كان للثقــافة دار أمام القصر الجمهوري .. بقلم: محمد المكي إبراهــيـــم

محمد المكي إبراهيم
منبر الرأي

فرسان الســــــلام .. جيداً جيتو .. أبقو قــــــدام .. بقلم: أحمد محمود كانِم

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss