سودانايل وبالتعاون مع سلام للإنتاج الإعلامي تنشر سلسلة من اللقاءات التوثيقية بعنوان: ملامح من الذاكرة الإرترية…الزمان والمكان وما بينهما

 


 

 

خاص – سودانايل

أمريكا – أمجد شرف الدين المكي

تود سودانايل بأن تعلن لقرائها الكرام والمهتمين بالبحث في الشأن الإفريقي، وبالتعاون مع سلام للإنتاج الإعلامي لنشر سلسلة من اللقاءات التوثيقية لملامح من الذاكرة الإريترية يقدمها لنا الباحث والإعلامي الأستاذ / إبراهيم إدريس، وذلك من خلال 48 حلقة لسلسلة من الحوارات مع نافذين من قيادات وكوادر للثورة الإرترية، تعكس الحقبة بين الأعوام (1945 – 1980). وهذه اللقاءات ستمضي لفترات أخرى من التجربة الإريترية.

 

تحتوي السلسلة على معلومات مهمة في تجربة – العلاقات السودانية الأريترية – لاسيما أن السودان كان الحاضنة الرئيسية للكتلة الاستقلالية في رحلتهم للأمم المتحدة للمطالبة بتحقيق المصير، وبداية الكفاح المسلح لفصائل المقاومة الإريترية منذ خمسينيات القرن الأخير، وشهد السودان في تلك الحقبة، تغيرات سياسية أبان فترة نظام الفريق عبود، وثورة أكتوبر.

ضمن السلسلة الوثائقية يروي العديد من قادة حركات التحرر الوطني الإريترية من خلال معاصرتهم عن تلك الفترة، لآليات العمل السياسي والتنظيمي، إضافةً إلى ماهية وكيفية تعامل الأنظمة السودانية تجاه القضية الإرترية، وماهي السلبيات والمآخذ والإيجابيات التي مرت بتللكم التجربة، على المشهدين الإرتري والسوداني.

وفي لقاء إدارة التحرير مع القائمين على البرنامج، أكد الأستاذ إبراهيم إدريس أن: “فكرة التوثيق إستندت على سردية التمرحل لتاريخ الشعب والثورة الأريترية بعرض جزء من ملامحها – بين الزمان والمكان – للتجربة، التي قُدمت فيها إفادات تعكس النسيج الإجتماعي والبنية السياسية والاقتصادية للشعب والثورة الأريترية."

من جهة أخري، أكد القائمون على هذا العمل" أن السلسلة الوثائقية أتت لتشكل مقدمة لملء الفراغ، وتعتبر بوابة للباحثين والمهتمين بحركات التحرر الإفريقية. والوقوف أمام محطات وإفادات مسجلة لسردية مهمة في ربط التاريخ وتوثيقة " والذي

تعمل – سلام للإنتاج الإعلامي – في أطاره يحتوي على مشروع أشمل في مجالات متعددة منها السياسي والثقافي. وفي الإنتاج الفكري والأدبي والترجمة في منطقة القرن الأفريقي ضمن منصتهم الإعلامية المتخصصة.

 

سيتم نشر الحلقات في يوم السبت من كل إسبوع.

 

تعريف مصور وفكرة عن السلسلة الوثائقية – رحلة في الذاكرة الإريترية:

 

رحلة فى الذاكرة الاريترية | A journey through the Eritrean history - YouTube

 

آراء