صدور كتاب: قوات الدعم السريع: النشأة والتمدّد والطريق إلى حرب أبريل 2023

 


 

 

صدر عن مركز أبحاث السودان هذا الأسبوع النص الالكتروني لكتاب " قوات الدعم السريع: النشأة والتمدّد والطريق إلى حرب أبريل 2023" للدكتور سلمان محمد أحمد سلمان.
الكتاب هو توسيعٌ وإعادةُ عرضٍ لأربع مقالاتٍ بعنوان "قوات الدعم السريع – قراءة في الإطار السياسي والقانوني" تم نشرها في شهر مايو 2023 ويمكن مراجعتها على الربط:
https://sudanile.com/category/opp-portal/9-1-1-8-6-8-2/
يتكوّن الكتاب من 109 صفحة من الحجم المتوسط، مقسّمة إلى مقدمة وستة فصول وخاتمة وأربعة ملاحق. يتناول الفصل الأول ميلاد ونشأة قوات الدعم السريع، ويناقش الفصل الثاني قانون قوات الدعم السريع لعام 2017، بينما يتناول الفصلان الثالث والرابع التعديلين اللذين تم إدخالهما على القانون عام 2019. ويقوم الفصلان الخامس والسادس بعرض ومناقشة المواد المتعلّقة بقوات الدعم السريع في الوثيقة الدستورية لعام 2019، والاتفاق السياسي الإطار ي لعام 2022.
تتضمّن فصول الكتاب نقاشاً موجزاً لقيام ونشأة وتمدّد قوات الدعم السريع والطرق التي ساهمت بها الحركة الإسلامية الحاكمة وقتها، ثم الفريق البرهان، في هذا التمدّد والاستقلالية. ويناقش الكتاب علاقات قيادات هذه القوات بالقوات المسلحة والقوى السياسية المدنية، وقضية دمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة، والطريقة المرتبكة، إن لم نقل المتناقضة، لمحاولة معالجة قضية الدمج. ويناقش الكتاب كيف عبّدت هذه التطورات الطريق وقادت إلى حرب أبريل عام 2023 العبثية اللعينة. وتعكس وتوجز الخاتمة أطروحة هذا الكتاب أن قوات الدعم السريع خرجت من رحم الحركة الإسلامية الحاكمة، ورضعت من ثديها، ونمت وترعرعت في حضنها، واستطالت وقويت في كنفها، وبدعمها اللا محدود، وواصل الفريق البرهان ذلك المخطط بدون اكتراثٍ.
أدناه الربط للكتاب:


https://sudanile.com/wp-content/uploads/2023/06/salman-rsf-final-v3.0.pdf


 salman-rsf-final-v3.0


 salmanmasalman@gmail.com



///////////////////////////

 

آراء