في جلسة “توباك ورفاقه” …الدفاع يحاصر المتحري بمطر من الأسئلة!!

 


 

 

* المتحري الرابع : مستند الاتهام "14" لا علاقة له بوقوع جريمة!!
* لم يتم تدوين أي تفاصيل أو تسجيل لبيانات الأشخاص في إستمارة طابور الشخصية!!
انقعدت جلسة الأمس بحضور هيئات الإتهام والدفاع في الحق الخاص، النائب العام عن الحق الخاص، المتهمين، أولياء الدم ، فضلاً عن حضور المتحري الرابع عضو النيابة العامة محمد زين أحمد العابدين، وغياب المتحري الثاني عقيد شرطة حامد شاندينا رغم اعلانه .
رصد الجريدة - فدوى خزرجي
مواصلة المناقشة
لمواصلة مناقشة يوميات المتحري الرابع عضو النيابة العامة سابقا محمد زين العابدين محمد تداخل دفاع المتهم الرابع والذي تمثله انعام عتيق حيث وجهت له جملة من الاسئلة.. هل سبق لك وأن تحريت في بلاغ تحت المادة 130 قبل ذلك؟ ومتى بدأت التحري في البلاغ وباي صفة؟ فأجاب توليت التحري تحت المادة 130، أما بالنسبة للبلاغ فلقد توليت أمر تحريه بتاريخ 21/1/ 2022م ، ولفت الى انه كان قبل ذلك التاريخ بصفة مشرف متحري، وعقب توليه البلاغ كمتحري تولى صفة المشرف وكيل أول النيابة عوض حميدة ممثل الحق العام الذي هو موجود داخل القاعة.
ووجهت ممثلة الدفاع سؤال للمتحري.. المتهم الرابع مصعب شريف متى قيدت الدعوى الجنائية في مواجهته؟ واين تم أمر القبض عليه؟
فأجاب: أنا اصدرت قرار القبض بتاريخ 20/1/2022م كمشرف متحري ، وبناء على ذلك تم إرسال اليومية بإجراءات وتم القبض بواسطة وكيل النيابة الأعلى لمدينة دنقلا بالولاية الشمالية بتاريخ 3/2/2022.
وأضافت ممثلة الدفاع: توافقني بأنه تم القبض على المتهم من الولاية الشمالية بموجب يومية مرفق معها صورة شخصية لمصعب مع محضر التحري ؟ فأجاب لا اعلم فقط أنا أصدرت أمر القبض، لكن بالفعل توجد بالمحضر صورة..ومع ذلك أنا غير متأكد من تاريخ إدخال الصورة ، ومن الذي قام بإدخالها في يومية وكيل النيابة الاعلى بمحلية دنقلا؟.
وتابعت عتيق: فيما يتعلق باجراء طابور الشخصية من المعروف بأن مصعب شريف ثائر ويخرج في المواكب هل تتفق بأن الشاهد "أ،م" حضر الى التحقيقات الجنائية ودخل الحراسات وملثم ؟ أجاب.. لا أوافق أن الشاهد حضر الى التحقيقات ملثم ودخل الحراسات، سألته مرة أخرى هل تحريت من ذلك؟ أجاب لم أتحر من ذلك، وقاطعته هل المتهم الرابع ذكر لك اشخاص كان متواجد معهم ساعة الجريمة؟ لماذا لم تتحر من هولاء الاشخاص؟ وهل طلبت من المتهم عنواينهم؟
فأجاب: نعم ذكر ذلك ولم اتحر من، وذكر لي صديق واحد ولم يذكر العنوان، واكدت عتيق للمحكمة بأن أن المتهم ذكر للمتحري أكثر من شخص كشهود من بينهم متهم تم القبض عليه يدعى مصطفى قلندر، والطبيب المعالج، ثم توجهت بسؤال للمتحري هل سألت عن أرقام هواتف وعناوين هؤلاء الاشخاص؟ فأجاب لم أسأل من ارقام تلفونات أو عناونين، لكن اتحريت مع مصطفى قلندر خارج يومية التحري.
المنشور 40
وواصلت عتيق في مناقشة المتحري: بالعودة لإجراء طابور الشخصية ذكرت بأنك لأول مرة تجري طابور استعراض الشخصية من المفترض أن يكون لديك علم بالمنشور 40 هل مر عليك؟ وحسب الاستمارة ذكرت للمحكمة أنك أشرفت على طابور الشخصية لكن حسب الاستمارة أيضا أنت اجريت الطابور هل هذا صحيح؟ واين تم عمل الطابور واوصف لنا المكان؟ وهل أخذت أقوال الشاهد "م،أ" قبل اجراء طابور الشخصية؟
فأجاب نعم المنشور 40 لسنة 1955م، أما الاشراف على الطابور كان بإشراف مولانا عوض حميدة الذي يمثل الحق العام ، أما فيما يخص أخذ أقوال الشاهد حول أوصاف المتهم تم ذلك واقواله على صفحة "122 حتى 123" بتاريخ 22/1/220عند الساعة الثانية عشر ظهراً، واضاف: اما فيما يخص وصف المكان كان بسجن كوبر داخل برندة مغلقة بحضور شرطة السجن.
وقاطعت عتيق المتحري ووجهت له سؤال هل تم تقديم طلب لإدارة السجن لإجراء طابور الشخصية؟ وهل بيانات الاشخاص مسجلة ؟ وما هي أوصافهم ؟ فأجاب لم نقدم طلب لإدارة السجن ولم يتم تدوين اي تفاصيل أو تسجيل بيانات الاشخاص في استمارة طابور الشخصية، أما بالنسبة للوصف كانت متقاربة، ثم قاطعته اذكر للمحكمة ذلك من خلال المحضر فأجاب : انا لم اسجل أوصافهم في المحضر.
وقالت: وضح لنا وللمحكمة كيف تم تغيير الأشخاص في الوقت الذي أنت من قمت بكتابة التقارير الثلاثة بخط يدك وموقع عليها؟ وكيف تم استعراض طابور الشخصية في الثلاثة مرات عند الساعة الثالثة و25 دقيقة؟
فأجاب: مبررا ذلك لجهة انه تم ملئ الاستمارات بأسماء المنتظرين في وقت واحد بحضور مساعد شرطة الذي قام بملء الاستمارات في وقت واحد.
الجريمة غامضة
وعقب انتهاء عضو هيئة الدفاع عن المتهم الرابع أنعام عتيق من مناقشة المتحري، تداخل عضو هيئة الدفاع عن المتهمة الخامسة، محمد زين، واشار الى انه من خلال افادة سابقة للمتحري ذكر بأنه عضو في النيابة منذ العام 2018م ، ثم وجه له بسؤال متى التحقت بدائرة التحقيق الجنائي ؟ وكيف انتقل البلاغ من نيابة التحقيق الجنائي الى النيابة المختصة؟
فأجاب التحقت بإدارة التحقيقات الجنائية في يناير 2021م، اما بالنسبة لنقل البلاغ باعتبار ان الجريمة غامضة ومن ضمن الجرائم التي تدخل نص الضرر بالأمن الاجتماعي وبناءا عليه تم احالتها الى النيابة التحقيق الجنائي للاختصاص النوعي واضاف زين: متى تسلمت البلاغ كمتحري؟ فأجاب بتاريخ 2/2/2022 كمشرف على البلاغ يأتي في تقديم طلب او اجراء قانوني، وتسلمت البلاغ بقرار من رئيس النيابة العامة.
توافقني الرأي بأنه لم يتم ذكر اسم المتهمة الخامسة كمتهم في محضر؟ فأجاب: في هذا الوقت المتهمة الخامسة كانت في مواجهة بلاغ اخر تحت المادة 107 بلاغ منفصل رقم 1 بتاريخ 22/1/2022.
ومضى تتفق معي بأن المتهمة حتى تاريخ 22/1/2022 لم تدخل في بلاغ 130 ولا توجد تهمة في مواجهتها، أو شاهد ذكر اسمها، فأجاب: نعم بتاريخ 20/1/2022 اصدرت قرار بشطب البلاغ الاتهام في مواجهة المتهمة الخامسة.، قاطعه عضو هيئة الدفاع بتاريخ 18/2/2022 بناء على اي مادة من القانون الجنائي وضعت في الحبس؟ فأجاب لا توجد تهمة.
وتابع: وجهت له جملة من الاسئلة فبناءا على أي مادة تم توجيه التهمة تحت المادة 107 في الوقت الذي كان المتهم فيه الأول محمد آدم أرباب "توباك" موجود في الحبس ؟ وما هي الوقائع التي تمت في مواجهتها؟ من خلال ما ذكرته بأنه هناك تواصل مع المتهمة متى كانت اخر تواصل وهل له علاقة بوقوع الجريمة؟ فأجاب المتحري تم توجيه التهمة لها من خلال أقوال المتهمة ذات نفسها بأنها كانت مع توباك وعلى علم بوقوع الجريمة وكذلك محاولتها بإيواء المتهم عن طريق تأجير شقة للمتهم، أما فيما يخص آخر محادثة من خلال تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي كانت بتاريخ 11 / يناير قبل وقوع الجريمة بيومين، وقاطع عضو هيئة الدفاع المتحري هل المحادثة لها علاقة بوقوع جريمة فأجاب: لا توجد علاقة .
وفي ختام الجلسة أعلن قاضي المحكمة معز بابكر الجزولي بأن يتم اعلان المبلغ لمناقشته الاحد القادم.
نقلا عن صحيفة الجريدة

 

آراء