كيف لا
تمشياً مع دعوة الكاتب المصري أنيس منصور التي أثار فيها ضرورة تعليم الرقص الشرقي وتلقينه وفق قواعد مضبوطة ، قامت الراقصة المصرية فيفي عبده بنفس الدعوة إلى تعليم الرقص الشرقي لأنه لغة عالمية وينبغي تعلمه كما تُعلّم اللغة الإنجليزية ، حسب ما ذكرته في آخر لقاء معها. وكما تدخل أنيس منصور ببعض كتاباته في فن هذا الرقص الغريزي الذي تتقنه النساء كما الدببة والخيول على حد قوله ،وكما تدخل من قبله إدوارد سعيد الكاتب والناقد الفلسطيني الأمريكي الراحل صاحب كتاب الاستشراق ، الذي كتب مقالة مؤثرة في طريقة رقص بدوية محمد كريم المعروفة ب "تحية كاريوكا" ، فإنهما كمدافعين عن فن الرقص الشرقي وكدخلاء أيضاً حاولا بإخلاص شديد إزالة الصورة النمطية عن خلاعة الراقصات وانحلالهن ، فإنّ بعض الراقصات في المقابل لم يتوانين عن إبداء آرائهن في السياسة والحياة العامة والفلسفة أيضاً ردّا للجميل.
فالراقصة فيفي عبده المتزوجة ست مرات (وهي بذلك أشد حياء من الراقصة تحية كاريوكا التي تزوجت 14 مرة) ، ختمتها فيفي عبده بزواجها من رجل الأعمال الفلسطيني محمد الديراوي، صرّحت مؤخراً بأنها تفاخر بمسرتها الميمونة في فن الرقص لأنها استطاعت أن تمارسه أمام ملوك ورؤساء دول العالم . كما قالت إنه يمكنها من خلال الرقص أن تحل القضية الفلسطينية ، وقد بدأت في هذه المسألة فعلاً بضرب رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحيم بيغن على رأسه عندما اقترب منها على خشبة المسرح في إحدى الليالي الراقصة ، وزجرته بأنه المفترض عليه حل القضية الفلسطينية أولاً قبل أن يتجرأ ويتغزل في جمالها.ولا عجب أن نرى ما حلّ بالقضية الفلسطينية وأهلها ، وقد تبنتها الست فيفي عبده التي قالت إنها استطاعت أن تركّع اليهود تحت قدميها وهي ترقص ، إمعاناً في إذلالهم والانتقام منهم لما حلّ بالفلسطينيين.
أما الراقصة دينا المولودة بإيطاليا وحاملة شهادة الماجستير في الفلسفة فهي تعد العدة لإصدار ديوان شعر ، ينزع ما تبقى من هيبة الشعر . ليس المهم إصدار دينا ديوان شعر ولكن المهم هو كيف ستلقي قصائده على الجمهور ، وكيف يقيمها ويتقبلها ، هل ستلقيها بهز القصيدة ابتداءً من صدر البيت إلى وسطه ثم إلى عجزه أم ستلتزم بإلقاء رزين يحفظ ما تبقى من دنيا الشعر والقصائد.
وعلى طولِ ما مرّ من أزمان على عدم التوافق بين الرقص كفن قائم على حركات الجسد وتموجاته وما بين الشعر والأدب القائم على إعمال العقل والقلب ، وما بين الإحساسين من فروقات شاسعة ، فإن هذه الأسوار الشائكة بينهما تجلّت في فترة التغيير بعد استقلال معظم الدول العربية . ويحفظ كل العرب على بكرة أبيهم حدثاً واحداً هو مقال كتبه إدوارد سعيد عن بدوية محمد كريم الشهيرة بتحية كاريوكا ، فبعضهم ذمّ الكاتب وبعضهم مدحه فيما يشبه الذم بأن استخرج له أعذاراً لما ذهب إليه مقاله .
وإن كان فن الرقص والشعر والأدب الرفيع لا يجتمعان إلا أنّ أحد المثقفاتية كتب مدافعاً عن مقال إدوارد سعيد الذي كتبه في تحية كاريوكا، بلغة المثقفاتية التي لا تخطئها العين فقال :" ثلاثة عوامل نظرية حاسمة من وجهة نظري أدت إلى كتابة إدوارد سعيد مقالته الرائعة عن الراقصة المصرية (بدوية محمد كريم) المعروفة بتحية كاريوكا، أولا: بروز دراسات البوب آرتس والثقافة الشعبية وأبحاث الفن الشعبي العفوي والمجاني كفرع من فروع تيار ما بعد الحداثة، والثاني بروز تيار ما بعد الكولنيالية في دراسة بولطقيا الجسد حيث يكون جسد تحية كاريوكا هو السطح الذي تنقش عليه الأحداث التاريخية والسياسية والاجتماعية والثقافية نفسها، والثالث هو الاهتمام الذي أولته النظرية النقدية المعاصرة للكيانات المقموعة والمهمشة من الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية".
هل هناك مخرج لسعيد من حرجه أكثر مما جاء به هذا المثقفاتي ؟
عن صحيفة "الأحداث"
moaney [moaney15@yahoo.com]