لا إمام سوي العقل (٢-٩)

 


 

 

٩)

الشرق الاوسط .. من عصر المأمون الي عصر الامير محمد بن سلمان؟!
++ الفلسفة.. والتفكير العقلاني النقدي همًا المخرج (لتفكيك) واعادة صياغة الأجيال التي خضعت لغسيل الدماغ تحت حكممشروع الإنقاذ مدة ٣٠ سنةً ؟

١) التفكير العقلاني هو الذي (يعيد صياغة الانسان السوداني) ؟

الحقيقة التي يجمع عليها السودانيون هي ان الانجليز قد تركوا لنا في السودان (خدمة مدنية نظيفة من الفساد والرشوة واختلاسالمال العام . وتحكي الأساطير عن نظافة اليد لدي قادة الاستقلال ، وكذلك نظام الفريق عبود وكذلك قادة نظام مايو . ومعلوم انالنميري قدم للخطة الإسكانية وكانت نتيجة طلبه انه غير مستحق .. كما ان القضاء السوداني قد برأ مدبري إنقلاب مايو من كافةتهم الفساد.. والتهمة الوحيدة التي ثبتت ضدهم هي (تدبير الانقلاب عشية ٢٤ مايو ١٩٦٩) .
بالمقابل.. اتت الحركة الاسلامية آلي السلطة عن طريق (الانقلاب) .. برؤية برغماتية اصلها عراب الإنقاذ/ د الترابي رحمه الله (انالله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن) .. وهذا يعني ان (مشروع الإسلام هو الحل ) لا يملك الصبر للوصول للسلطة عن طريقصناديق الانتخابات!! لان هذا المشروع لا يؤمن بالديموقراطية اصلا .. بدليل انه حكم (30 سنة) ولم يطبقها .

في الايام الأولى من الإنقاذ كان الزبير محمد صالح عليه الرحمة يقول : (اذا شفتونا غيرنا بيوتنا اعرفوا اننا سرقنا) .. وتمر الأيامليشهد الشعب السوداني كله على الثراء الحرام (الفاحش) لدى كوادر الحركة الاسلامية ، الذين تملكوا عشرات البيوت وجلهم كانوافي الآصل من (فقراء الختمية).. وحين خرجت جماهير ثورة ديسمبر ٢٠١٨ فقد كانت تهتف في وجه الكيزان: خرجنا (ضدالحرامية) !
اتي انقلابيو الإنقاذ الاسلاميون بلسان طويل.. قالوا هدفنا هو (إعادة صياغة الانسان السوداني) .. وخلال عقد واحد من الأحكمالانفرادي بالسلطة تخلوا عن قيمهم الإسلامية الداعية الي الطهر ونظافة اليد .. ومارس الاسلامويون الطغيان السياسي وتزويرالانتخابات حيثما وضعت صناديق الانتخابات سواء اكانت نقابية او برلمانية او رئاسية.. ومارسوا (الكنكشة مدة 30 عامًا .. تسببوافي انفصال الجنوب.. كما تسببوا في الإبادة الجماعية في كل (هامش الزرقة.. في الجنوب وجبال النوبة والانقسنا ودارفور) .. حتىثأر عليهم الشعب السوداني في ديسمبر ٢٠١٨ .. ثم جاءت الطامة الكبرى في حرب ١٥ ابريل ٢٠٢٣ وهي حرب نتنة بين طرفين منالجيش صناعة عمر البشير بيده (سلاح الطيران.. والدعم السريع الذي هو سلاح المشاه في الجيش السوداني ) .. وقد تضخمالدعم السريع وتوسع افقيا وراسيا وبشريا ثلاثة اضعاف بعلم وتحت سمع وبصر وتصديق البرهان.. لذلك فان اي (تكفير سياسيللدعم السريع بمحاولة وصفهم بالأجانب) لم تنطل على المجتمع الدولي الذي عامل (البرهان وحميدتي على قدم المساواة.. لانهما(رئيس ونائب).. فما الذي يميز سلاح الطيران علي سلاح المشاة ؟
السؤال المحوري لهذا الفصل هو : كيف نعيد صياغة الانسان السوداني الذي خضع لغسيل الدماغ لمدة ٣٠ سنة ؟ خاصةً الأجيالالتي تربت على المناهج التعليمية (البائسة) لنظام الانقاذ التي تخرج جيوشا من اشباه الأميين! . افسد نظام الانقاذ الطالبالسوداني بالتربية العسكرية الاجبارية ممثلة في الدفاع الشعبي والخدمة الإلزامية وهي تربية تقوم على غسيل الدماغ وصناعةالكراهية للكافة (امريكا/ روسيا قد دنا عذابها ) كما تقول اهازيج الدفاع الشعبي.

(٢) لماذا الفلسفة هي الوسيلة الفعالة لتفكيك واستبدال عقلية (السلفية الجهادية) الموروثة لدي الحركة الاسلامية السودانية منذ(تحالف جبهة الميثاق الاسلامي ١٩٦٧م) بين الاخوان المسلمين / أنصار السنة / الصوفية ؟

(أ) حركة الإخوان المسلمين في موطنها مصر ولدت وهي مصابة ب (أنيميا فكرية حادة) . فالشيخ حسن البنا مؤسس الحركة لهالرحمه لم يكن (مفكرا) .. وانما كان (واعظًا لاغير ) .. لم يكن لديه اي مشروع نهضوي لتغيير حياة المواطن المصري .. ولا برنامجاصلاحي وطني مصري مدروس .. فقد كان الدافع الاساسي لتاسيس الحركة هو التباكي علي سقوط الخلافة الاسلامية في تركيا.. وبالتالي لم يكن الهدف (وطني/ مصري ) ، وذلك لان مشروع الحركة الاسلامية لا يعرف الدولة القومية الوطنية.. وإنما يعرف فقطدولة العقيدة الاسلامية.. لذلك كان هينا على دولة المشروع الحضاري الاسلامي في السودان التقاعس لخلق الوحدة الجاذبة.. ولمياسفوا على فشلهم في الحفاظ علي وحدة وطن الجدود من نملي الي حلفا!!

(ب) تحالف جبهة الميثاق الإسلامي في عام ١٩٦٧ الذي انشاه الراحل د حسن الترابي ، والذي ضم الاخوان المسلمين وانصارالسنة وبعض الصوفية كان الهدف منه آنذاك خلق تيار إسلامي عريض يدعو الي تقنين الدستور الاسلامي عبر الجمعيةالتأسيسية. في داخل جبهة الميثاق حدث تقارب بين انصار السنة (جماعة ذات كثافة عقائدية/حنبلية/ابن تيمية/محمد عبدالوهابية ) من طرف .. وبين الأخوان المسلمين (جماعة ذات كثافة سياسية) .. ومعلوم ان الجمع بين (عقيدة انصار السنة + سياسة الأخوانالمسلمين = بذرة او مشروع سلفية جهادية ) . النتيجة التي أود الوصول اليها هي ان تحالف الاخوان مع انصار السنة قد منحالأخوان المسلمين (جرعة من التشدد السلفي الحنبلي الوهابي) الأمر الذي جعل الاخ المسلم (عصي علي التغيير وتقبل الأفكارالحداثية) .
(ج) لعبت المخابرات الاميركية دورا سلبيًا في تكريس التخلف الفكري للاخوان المسلمين (في مصر والسودان ) ، حين استخدمتهمفي مواجهة المد اليساري (الناصري في مصر) والمد الشيوعي في السودان ، وقد امرت امريكا دول الخليج لاسيما السعوديةباستقبال وايواء الأخوان المسلمين في مصر ابان المواجهة التي تمت بينهم وبين النظام الناصري في منتصف ستينات القرنالعشرين والتي ادت الي إعدام (عراب الجهاد/ سيد قطب مؤلف كتاب معالم في الطريق) .. فقد وفرت الجغرافيا السعودية ارضاخصبة للانصهار بين التيار الإخواني المصري والسوداني من طرف.. مع التيار السلفي السعودى المتشدد عقائديا من طرف آخر.. وقد نتج عن هذا الانصهار مشروع (السلفية الجهادية) . شاهدنا هو ان الاحتكاك المباشر بين (الأخوان المسلمين في السودانوالسلفيين) من خلال جبهة الميثاق الإسلامي او من خلال إيواء السعودية للاخوان المسلمين من مصر والسودان هذا الارتباطالاخواني السلفي خلال عقدي الستينات والسبعينات من القرن العشرين قد أضفي مسحة سلفية حنبلية على (عقلية) الحركةالاسلامية الإخوانية في السودان جعلها عصية علي (التطور وقبول أفكار الحداثة الغربية) .

(د) لماذا الفلسفة هي الحل ؟

(١) حينما اقول إن الفلسفة هي الحل .. فاني اتحدث عن مشروع مجرب ونتائجه مضمونة.. وأعني بالتحديد. استخدام الفلسفةوالعقلانية في العصر الذهبي للإسلام- عصر المأمون. لقد تطور الفكر الإسلامي في ازهى عصوره في العهد العباسي لاسيما في(عصر المأمون) حين إستقبل المسلمون (الفلسفة اليونانية) لاسيما فلسفة (أرسطو) .. وقد نتج عن ذلك ظهور (علم الكلام) الإسلاميوالجدل والمنطق الارسطي..
(٢) إستخدم المسلمون في العهد العباسي اساليب الفلسفة اليونانية في الحوار والجدل ضد خصومهم في الرد على اليهودوالنصارى والزرادتشيين في الامبراطورية الإسلامية التي توسعت علي ايدي الأمويين مما ادي الي ظهور علم الكلام الإسلامي .
(٣) شهد عصر المأمون الذي عرف كذلك بعصر الترجمة .. شهد ترجمة كتب الفلسفة اليونانية.. ونتيجة لذلك حدثت مواءمة بين الفكرالاسلامي والفلسفة اليونانية على اساس ان القاسم المشترك بينهما هو (التأمل والتدبر والتفكير) .. وهذه امور دعا لها القرآن بقوةوبنصوص صريحة. لذلك اخذ المسلمون المنطق الصوري اليوناني وطوروه واستخدموه في الفقه الاسلامي.
(٤) لقد تجنب المسلمون إستخدام كلمة (فلسفة) وذلك تحاشيًا لاستعداء وتنفير الأشخاص الذين يرفضون الجديد الآتي من خارجالثقافة الاسلامية ، وحتى لا يدخلوا في عراك من غير معترك ، اي استخدموا حكمة الفلاسفة ، لذلك إستخدم المسلمون ما يعادلكلمة فلسفة من الألفاظ القرآنية وهي (الحكمة) وتعني الفلسفة. ولمعرفة اهمية (الحكمة في القرآن ، والتي تعني الفلسفة) أقدمللقارئ الكريم هذا المقتطف من كتاب الحكمة:

(الحكمة في القرآن الكريم]

ورد لفظ الحكمة في القرآن الكريم عشرين مرة، في تسع عشرة آية، في اثنتي عشرة سورة، وقد ورد لعدة معان، وتفصيل ذلك كمايلي: اختلف المفسرون في تفسير الآيات الواردة بلفظ الحكمة، فنجد مقاتل -كما ذكر الرازي - يقول: تفسير الحكمة في القرآن علىأربعة أوجه:

أحدها: مواعظ القرآن، قال -تعالى- في سورة البقرة، الآية: ٢٣١: {وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ} (البقرة: من الآية٢٣١) ومثلها في آل عمران.

وثانيهما: الحكمة بمعنى: الفهم والعلم، ومنه قوله - تعالى -: {وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا} (مريم: من الآية ١٢) ، وفي سورة لقمان (الآية: ١٢) {وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ} (لقمان: من الآية ١٢) يعني: الفهم والعلم، وفي (الأنعام الآية: ٨٩) : {أُولَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَوَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ} (الأنعام: من الآية ٨٩) . ) انتهي.. المصدر: ناصر العمر /كتاب الحكمة/ المكتبة الشاملة/ص ١٠ .

(٤) قام بحركة الترجمة ونقل الفلسفة اليونانية الى العربية جماعات من السريان النصاري او اليهود الذين كانوا يتقنون اليونانية(اللغة الوحيدة للكتاب المقدس والكنيسة في ذلك الوقت) ، كما كانوا يجيدون السريانية والعربية في ذات الوقت. لقد تعرف المسلمونعلى الفكر والفلسفة اليونانية من خلال احبابهم من السريان واليعاقبة والكنيسة النسطورية القريبة جدأ الي قلوب المسلمين من حيثعقيدتها حول السيد المسيح لكونها (تري ان المسيح رسول الله وليس ابن الله.)

(٥) لقد نتج عن حركة النقل والترجمة من الفلسفة اليونانية الي العربية ظهور فلاسفة مسلمين.. عمالقة في الفكر والفلسفة.. الانسان(صاحب الاسم الواحد ، الفرد العلم ) .. في المشرق العربي في دولة الخلافة العباسية ، وفي الاندلس ، أذكر منهم علي سبيل المثاللا الحصر: الكندي ، والفارابي وابن سينا ، ابوالبركات البغدادي ، وابن باجة ، وابن طفيل ، وابن رشد وغيرهم.
نتج عن حركة النقل والترجمة ظهور (الغزالي ) صاحب كتاب الفتوحات المكية الذي نجده في كل بيت سني .. فقد درس الغزاليالفلسفة اليونانية ، وقام بنقدها من خلال كتابه (تهافت الفلاسفة) .

(٦) نتج عن حركة الترجمة ، ونقل الفلسفة اليونانية الى الثقافة الاسلامية ، ظهور مدارس فكرية ، اذكر منهما على سبيل المثال لاالحصر:

** مدرسة (اخوان الصفا ) .. وهي مؤسسة فكرية (من طائفة الشيعة الإسماعيلية) انتجت أفكارا عظيمة في حوالي (٥٠ رسالة) عرفت في خارطة الفكر الإسلامي ب (رسائل اخوان الصفا وخلان الوفاء).

** مدرسة المعتزلة:

تعريف مبسط لفرقة المعتزلة:

(تعريفهم : المعتزلة فرقة إسلامية تنتسب إلى واصل بن عطاء الغزال، تميزت بتقديم العقل على النقل، وبالأصول الخمسة التي تعتبرقاسما مشتركا بين جميع فرقها، من أسمائها القدرية والوعيدية والعدلية، سموا معتزلة لاعتزال مؤسسها مجلس الحسن البصري بعدخلافه معه حول حكم الفاسق .) انتهي. المصدر: إسلام ويب/المعتزلة اصولهم وعقائدهم /تاريخ النشر: 02/01/2005 .

مفهوم تقديم العقل على النقل عند المعتزلة وغيرهم :
لبيان (مفهوم تقديم العقل على النقل) احيل الي المقتطف ادناه من (مبحث تقديم العقل على النقل واتباع طريقة الفلاسفة ):

يتفق المعتزلة مع غيرهم من بعض الفرق الاسلامية مثل الاشاعرة والجهمية في (تَقْديمِ العَقْلِ على الأَدِلَّةِ النَّقْليَّةِ من الكِتابِ والسُّنَّة ) .. وكلُّهم تَأثَّروا بطَريقةِ الفَلاسِفةِ، معَ أنَّه لا تَعارُضَ أصْلًا بَيْنَ العَقْلِ الصَّريحِ والنَّقْلِ الصَّحيحِ.
وقدْ قَرَّرَ أئِمَّةُ الاشاعرة ان الأَدِلَّةَ النَّقْليَّةَ وإن كانَتْ مِن القُرْآنِ الكَريمِ فَضْلًا عن الأحاديثِ المُتَواتِرةِ أو الآحادِ لا تُفيدُ اليَقينَ، فإذاحَصَلَ تَعارُضٌ بَيْنَها وبَيْنَ العَقْلِ فيَجِبُ عنْدَهم تَقْديمُ العَقْلِ؛ لأنَّ الأَدِلَّةَ العَقْليَّةَ قَطْعيَّةٌ، وأمَّا أَدِلَّةُ القُرْآنِ والسُّنَّةِ فهي ظَنِّيَّةٌ!
قالَ الفَخْرُ الرَّازِيُّ: (الدَّلائِلُ النَّقْليَّةُ لا تُفيدُ اليَقينَ؛ لأنَّها مَبْنيَّةٌ على نَقْلِ اللُّغاتِ، ونَقْلِ النَّحْوِ والتَّصْريفِ، وعَدَمِ الاشْتِراكِ، وعَدَمِ المَجازِ،وعَدَمِ الإضْمارِ، وعَدَمِ النَّقْلِ، وعَدَمِ التَّقْديمِ والتَّأخيرِ، وعَدَمِ التَّخْصيصِ، وعَدَمِ النَّسْخِ، وعَدَمِ المُعارِضِ العَقْليِّ. وعَدَمُ هذه الأشياءِمَظْنونٌ لا مَعْلومٌ، والمَوْقوفُ على المَظْنونِ مَظْنونٌ، وإذا ثَبَتَ هذا ظَهَرَ أنَّ الدَّلائِلَ النَّقْليَّةَ ظَنِّيَّةٌ، وأنَّ العَقْليَّةَ قَطْعيَّةٌ، والظَّنُّ لا يُعارِضُالقَطْعَ) . إنتهي.
المصدر: موقع الدرر السنية على الانترنت/موسوعة عن الفرق / المبحث الثالث: تقديم العقل على النقل واتباع طريقة الفلاسفة.

(٧) دراسة الفلسفة تنتج (الانسان صاحب العقلية النقدية) علي شاكلة ابن الراوندي :

(أ) من هو ابن الراوندي ؟
هو ابو الحسن احمد بن يحي بن اسحق الراوندي (827 -911 م) وقد استمد شهرته من مسقط راسه كعادة اهل زمانه (قريةالراوند) الواقعة بين مدينتي اصفهان وكاسات في بلاد فارس/إيران الحالية. ولد عام 210 ه وتوفي في الرابعة والثمانين من عمره.. وفي أغلب الروايات انه مات محكومًا عليه بالإعدام بعد انتهاء عهد المأمون التنويري ومجيء عهد التفكير الحنبلي الذي اعاد الاعتبارلامام آهل الحديث/ أحمد بن حنبل الذي جري تعذيبه في عهد المأمون لرفضه وانكاره لفكرة خلق القرآن.
يعنيني في شخصية ابن الراوندي (تحولاته وتنقلاته المذهبية والفكرية الكبيرة) .. ليس هذا فحسب.. يضاف الى ذلك انه كان ينتقدكل محطة فكرية ومذهبية مر عليها.. هذه هي عظمة ابن الراوندي في نظر الكاتب التي رشحته ليكون نموذجًا للانسان صاحب(العقلية النقدية) التي لها القدرة علي اكتشاف العيوب الفكرية والسلوكية ونقدها بل وفضحها (كما جاء في كتابه: فضيحة المعتزلة) .
تجدر الاشارة الى ان (مؤسسات القطيع عندنا في السودان ، سواء اكانت احزابا طائفية او عقائدية كلها (تكره او تمقت العضوصاحب العقلية النقدية الحية ، وتصف الانسان الذي ينتقدها ويغادرها (بالحرباء) .. مع انه حقيقة اشجع انسان.. وتمارس ضده(الاغتيال المعنوي) الأكثر مضاضة من القتل بالسيف.. ولم يسلم من ذلك الحزب الحزب الشيوعى السوداني الذي يمتلك اعظم فكرةحداثية حكمت نصف العالم في القرن العشرين .. فقد حارب الحزب الشيوعى الراحل الأستاذ الخاتم عدلان ورفض قبول حزبهالجديد (حق) في التجمع الديموقراطي المعارض بقيادة الميرغني الذي نشأ بعد انقلاب الانقاذ المشؤوم ، علي قاعدة (اما نحن ولاهو) .. وبكل اسف مارست الحركات المسلحة كلها نفس الأسلوب مع الحركات المنشقة عنها.. مارست فيتو ضدها ورفضت قبولها فيالجبهة الثورية .. كاتب هذا المقال يقدم شخصية ابن الراوندي كنموذج للإنسان الحر (الليبرالي) صاحب (العقلية النقدية) .. الانسان العصي علي التبعية العمياء والذيلية . ولا نستعجب اذا تم تصنيف ابن الراوندي من طائفة الزنادقة والمرتدين لمجرد انتقادهللفرق الإسلامية التي انتمى اليها .

هذه هي شخصية ابن الراوندي المتحررة صاحبة العقلية الناقدة :

(اولا ) : مفارقته لفرقة المعتزلة ونقدها :
انضم ابن الراوندي بقناعته لفرقة المعتزلة العقلانية.. وفارقهم مستخدمًا عقليته النقدية.. وانتقدها بشدة في كتابه (فضيحة المعتزلة) ردا علي كتاب الجاحظ (فضيلة المعتزلة) . ليس مهما فحوي ما اورده ابن الراوندي في نقد المعتزلة.. وانما الاهم عندي ان ابنالراوندي قد مارس حقه الطبيعي والفطري (في اعتناق الأفكار وتغيير رأيه فيها) والذي جري تضمينه لاحقًا في الاعلان العالميلحقوق الانسان.

(ثانيًا) : انتقاله من محطة المعتزلة الى منصة (التشيع) :
رست مراكب ابن الراوندي في (موانئ التشيع ) .. وذلك بعد ان درس المذهب الشيعي جيدا ، بدليل انه كتب كتابًا في التعريفبالمذهب بعنوان (الإمامة) .. ولكن اقامته لم تطل بمرافئ الشيعة .

(ثالثًا) : انتقاله من محطة التشيع الي (اللاأدرية ) :
لم يتوقف ابن الراوندي كثيرًا في محطة التشيع .. وانما إنتقل الى محطة فلسفية كبرى هي (فلسفة الاأدرية ) وذلك حين التقي ابنالراوندي (بابي اسحق الوراق ) الذي يعتقد بإنه كان ملحدًا. تجدر الاشارة الى ان ابن الراوندي كان (وراقا- كمهنة او صنعة - وهي استنساخ الكتب يدويا) .. وقد كانت حرفة الوراقية مهمة قبل ظهور المطابع .. وقد كانت فئة الوراقين مثقفة وواعية.. فالوراق لميكن الة صماء تنسخ فحسب.. ولا كالحمار يحمل أسفارًا.. وانما كان الوراق يفهم معاني الكتب التي يقوم باستنساخها.. وبالتالييسهل عليه اعتناق الرؤي والأفكار التي ينسخها.
يعنيني في شخصية ابن الراوندي (القدرة علي تجديد الذات) .. وتقبل الجديد الغريب .. وقدرته على نقد هذا الجديد وتغيير قناعاتهمتي ما ظهر له الجديد (المقنع لحظيًا) .. أنا غير معني بالأفكار الجديدة التي يعتنقها ويتنقل لها .. فهذه امور تخصه هو وحده .. فهو يمارس حياته ويمارس حقوقه في (حرية التفكير والتعبير.. وحرية تغيير الرأي ) .. هذه هي الحرية التي أريدها لاجيال ما بعد(حريق العاصمة المثلثة) . انا معجب (بمنهج ابن الراوندي .. وبعقليته النقدية الشكوكية التي تمتلك القدرة علي رؤية الوجه الاخر منالصورة) .

(٨) انتكاسة الدولة العباسية في عهد (الخليفة المتوكل) وسيادة العقلية الحنبلية المتشددة التكفيرية!!

المقتطف ادناه يكشف لنا انتكاسة الدولة العباسية بعد إزدهار الدولة العباسية في عصر المأمون باشاعة العلم والمعرفة والعقلانية منخلال الاعلاء من شأن (العقل والفلسفة اليونانية) .. ومعلوم ان إطلاق العنان للعقل يعني ازدهار العلوم والفنون والاداب وحركةالتجارة والصناعة والاقتصاد. والانتكاسة التي اعنيها هي ايلولة الخلافة العباسية الي (المتوكل) الذي احدث (انقلابًا فكريًا ومذهبيا) وذلك باعتناق المذهب الحنبلي المعادي للعقل والعقلانية والحياة! فالي المقتطف:

(لقد اشتهر المعتزلة في زمانهم بتقديمهم للعقل على النقل، عملًا بالمبدأ القائل «العقل قبل ورود السمع» وأنجبوا في فترة قصيرةأدباء وفلاسفة وعلماء كبار، لعل أشهرهم الجاحظ صاحب كتاب «البيان والتبين» والقاضي عبد الجبار، وقد أغنى المعتزلة الثقافةالعربية بالأدب والعلم، ولكن نهايتهم كانت بعد الانقلاب السني مع الخليفة المتوكل، وكما عملوا هم على ملاحقة أهل السنة في مايعرف بمحنة خلق القرآن عمل أهل السنة بدورهم -بعد انقلاب المتوكل- على الانتقام من المعتزلة فكانت الفتاوى التي كفرتهم وأباحتدمهم، والتي تجسدت في «البيان القادري»، هذه الفتوى التي كانت تقرأ في كل المساجد، وَمِمَّا جاء فيها أنه من قال بخلق القرآنفدمه حلال.) انتهي. المرجع: محمد العمراني/ المعتزلة حركة تنويرية ..ونهاية ماساوية/موقع ساسة بوست/ ٤ يونيو ٢٠٢٠ .

(٩) هل يعيد الأمير محمد بن سلمان عصر المأمون التنويري؟:
السعودية في عهد الأمير محمد بن سلمان.. من الخطاب الديني المتطرف الي الاعتدال التنويري :
قبل ان نخوض في بيان ما جرى ويجري في المملكة العربية السعودية نترك اهل مكة يتحدثون عن التحولات في الخطاب الديني فيالمملكة ، وذلك بقلم الكاتب احمد الديني من خلال المقتطف ادناه:

(وكانت اللحظة الفارقة هي تدشين العودة إلى ما قبل لحظة الاختطاف، ما وصفه ولي العهد في حواره الشهير «عائدون للإسلامالمعتدل»، موضحاً: «نحن نرجع إلى تعاليم الإسلام الحقيقية، التي عاش عليها النبي عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدون،حيث كانت مجتمعاتهم منفتحة ومسالمة ... راجعون إلى الجذور، إلى ما هو حقيقي، ما قبل أن يلجأ المتطرفون إلى اختطافه وتحريفهحسب مصالحهم».
العارفون بالتاريخ السعودي الحديث منذ لحظة التكوين يدركون بجلاء أن حجم استثمار التنظيمات المتطرفة في السعودية كانمبكراً، وأدى إلى انشقاقات داخلية جرى علاجها على المستوى الأمني من معركة السبلة الفاصلة، إلى حادثة جهيمان، ثم إفرازاتحرب الخليج، وبروز الإسلام السياسي، ولاحقاً تضخم أدوار «القاعدة» وأخواتها، إلا أن مرحلة الحرب الشاملة لم تكتمل إلا بلحظةالرؤية، وإعلان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن القطيعة الشاملة، ثم دمج مسألة الاعتدال ومشاريع الهوية فيالرؤية، وهو ما أفرز لنا هذه الحيوية والنقاش والمشاريع والمبادرات، فيما يخص الاستفادة من تراثنا المتجذر والضارب في أعماقالتاريخ.) إنتهي. المرجع : يوسف الديني /(رؤية ٢٠٣٠) وتاسيس خطاب الاعتدال الديني /جريدة الشرق الاوسط/ ٣/ابريل ٢٠٢٣ .
نعم.. يجتهد الأمير /محمد بن سلمان لخلق دولة سعودية نهضوية جديدة ، وذلك بتحريرها من (الإسلام التكفيري المتطرف.. ونقلهاالى (الإسلام المعتدل) .. وذلك لدواعي وطنية سعودية خالصة ، وهي دواعي اقتصادية استعدادا لمرحلة ما بعد النفط الناضب ، انالا ارمي باللائمة على امريكا.. بمعنى لا أحملها مسؤولية الإبقاء على اسلام التطرف والكراهية والتكفير في السعودية وتوظيفهلمحاربة الشيوعية الدولية ، وحصار التمدد الايرانى بعد ثورة الخميني ، فاميركا ليست جمعية خيرية وانما تعمل لمصالحها . يعنينيإعادة تاكيد ان مغادرة السعودية محطة التطرف الديني الحنبلي الوهابي في عهد محمد بن سلمان آلي الإسلام المعتدل كانتلدواعي وطنية سعودية بحتة .. ومسالة حياة او موت .. لذلك فانها خالية من الزيف ومؤمنة ضد الانتكاسة.

(١٠) أليات تنفيذ فكرة (تفكيك العقلية السلفية الإخوانية المتطرفة..وإعادة برمجة عقلية الموطن السوداني علي نهج قيم الحداثةومبادئ حقوق الانسان ، وإعادة دمج الدولة السودانية في المجتمع الكوكبي ؟

ظل اهل الهامش السوداني يجارون بالشكوى (من الإبادة الجماعية ) التي ظل الجيش السوداني يمارسها عبر طائرات الانتينوفالتي لا تميز بين عسكريين ومدنيين.. وذلك منذ بداية دولة 1956 .. بدءا بابادة الجنوبيين ، ثم جبال النوبة و الانقسنا ودارفور.. طوالهذه الممارسات البغيضة للجيش السوداني ظل سكان ولاية الخرطوم في حالة تواطؤ مع الجيش القاتل لشعبه الي ان (جاءت الطامةالكبرى في ١٥ ابريل ٢٠٢٣ ) حيث جري حريق العاصمة المثلثة علي يدي الجيش الكيزاني الواحد.. الدعم السريع هو سلاح المشاةداخل الجيش السوداني رغم انف حزب المؤتمر الوطني المحلول !!
السؤال: كيف سينظر اهالي ولاية الخرطوم الى (الكاكي- الجيش السوداني بجناحيه ؟) .. والي الكيزان والإسلام السياسي ؟ ودولة٥٦ الفاشلة ؟
طبقا لقانون (الفعل وردة الفعل الذي يقول: لكل فعل رد فعل.. مساوي له في القوة ومضاد له في الاتجاه) .. القراءة المنطقية تقول انجماهير ولاية الخرطوم سوف تصب جام غضبها على (المشروع الاسلاموعروبي الفاشل الذي قادته (النخبة النيلية ممثلة في حزبيالاتحادي الديموقراطي وحزب الأمة ، والحزبين العقائديين/الشيوعى والاخوان المسلمين) منذ ١٩٥٦ حتي ١٥/ أبريل ٢٠٢٣ .
المنطق يقول ان جماهير ولآية الخرطوم (سوف تكفر تمامآ) بالاسلام السياسي الأخواني الوهابي ، وسوف تقر بفشل مشروع(النخبة النيلية الذي يجعل الجيش السوداني المؤسسة الحصرية التي تتداول فيها النخبة النيلية لوحدها ودون غيرها السلطةبالحديد والنار!! سوف تتيقن جماهير ولاية الخرطوم ان اقصاء اهل الهامش السوداني من السلطة سوف ينتج (الف خليل ابراهيموالف حميدتي ) .. وسوف تكون الأرض المحروقة هي ولاية الخرطوم وحدها ودون غيرها!
لذلك.. فان ولاية الخرطوم (الكافرة) بمشروع الاسلاموعروبي التكفيري الاقصائي ، سوف تقبل بعيون مفتوحة على الفكر التنويري .. وتاخذ باسباب نهضة المانيا واليابان بعد الحرب العالمية الثانية ، واسباب نهضة النمور الاسيوية لاسيما دولة ماليزيا.. وذلك بقبولحزمة التحول الديموقراطي القائمة على (الليبرالية/العلمانية/الديمقراطية/الحكم الرشيد) .
التحول الديموقراطي المذكور هو مسؤولية الدولة السودانية ، ومؤسسات المجتمع المدني من احزاب سياسية ونقابات ، ومسؤوليةالشارع السوداني.. الصحافة السودانية ، والوسط الفني بكل اشكال الفنون الجميلة والمسرح ، والأندية الرياضية والكشافةوالمرشدات واندية الكتاب ، وروابط الكتاب والمفكرين.. الخ .
ابوبكر القاضي
ويلز UK
٩ /أغسطس ٢٠٢٣

aboubakrelgadi@hotmail.com
///////////////////////

 

 

آراء