لكي لا ننسى حقائق قبل اندلاع الحرب

 


 

 

قبل دخول قوات الدعم السريع لمطار مروي بأسبوع؛ بدأت حملة من قبل القوى السياسية التي تتحالف مع قوات الدعم السريع تنشر فيديوهات تقول فيها أن مطار مروي فيه قوات مصرية تحتل المطار، و أن هناك دولة جارة تتدخل في شأننا الداخلي... كان الهدف من هذه الحملة خلق رأي عام مؤيد لأي فعل عسكري يتم في المنطقة. بعد الحملة الدعائية دخول اعدادا كبيرة من قوات الدعم السريع للخرطوم و مطار مروي. ثم انتشار قواتها في مناطق متفقرة في العاصمة.
رفضت القوات المسلحة التحرك الذي قامت به قوات الدعم السريع، و طلبت من قيادة الدعم السريع إخراج قواتها من العاصة و منطقة مروي. بعد ذلك دعا حزب الأمة القومى القوى السياسية لاجتماعين الأول يعقد مساء يشمل قوى محددة بهدف الوصول معها إلي رؤية مشتركة تطرح على القوى السياسية العريضة في اجتماع صباح الغد، الذي دعت اليه عددا كبيرأ، و حضر الاجتماع عدد قليل من القوى السياسية، و طلب منهم الا متناع عن إصدار أي بيانات تؤيد أي طرف من الطرفين حتى تجعلنا نوفق بينهما.
• كانت قوات الدعم السريع تشتكي أنها إذا قامت باي عمل يغير مجرى اللعبة السياسية سوف تواجه بثورة شعبية كبيرة، و بالتالي هي تريد أن تضمن موقف الشارع معها. و قد ظهر في حديث حميدتي في اول تصريح له عندما قال أنه يريد تحقيق أهداف الشعب المنصوص عليها في الاتفاق الإطاري و دعا لجان المقاومة لتأييده، من الوهلة الأولي شعر حميدتي أن الشعب مؤيد للقوات المسلحة.
• أصدر بيان من قبل قوى الحرية المركزي أن الفلول يريدون إعادة النظام السابق لذلك يؤججون نيران الحرب بين الطرفين. أن الهدف من المقولة حتى لا يقف الشعب مع القوات المسلحة.
• مساء الجمعة ذهب كل من ( مناوي – جبريل – عقار) لمقر محمد حمدان دقلو حميدتي لمقابلته و طلبوا منهم الانتظار في جنينة المقر- بعد ذلك جاءت عربية لاندكروزر مظللة تحمل ثلاثة قيادات سياسية من الحرية المركزي، و هؤلاء الذين كانوا قد هندسوا اجتماع الحرية المركزي في قاعة الصداقة لكي يفشلوا مقترح حمدوك بوحدة القوى المدنية. و نزلوا و دخلوا مباشرة على مقر وجود حميدتي و هؤلاء جاءوا لكي يعدوا البيانات التي يحتاج حميدتي لقرأتها بعد نجاح مخططه الأول.
• خرج عبد الرحيم دقلو و وجه حديثه إلي الثلاث الجلوس ( مناوي – جبريل – عقار) بقول " هذه ليست المحرية فيكم بعد كل ما كان بيننا في عملية السلام" رد مناوي و قال أننا طلاب سلام- لذلك جئنا الآن من أجل أن ندعم عملية السلام، قال عبد الرحيم أنني أمزح معكم و الآن بشروا ماذا مطلوب مني أن احمله لحميدتي.
• بدأت تزيدعملية نشر مقولة الحرية المركزي أن الفلول و الكيزان يريدون الرجوع مرة أخرى للسلطة و لكن قوى الثورة سوف تتصدى لهم، و يجب على الثوار و قوى الثورة تكون على يقظة حتى نتصدى للفلول.
• كانت الخطة أن تتم مباغته على القوات المسلحة في مناطق إستراتيجية أهماها القصر الجمهوري و القيادة العامة لإستلامها و اغتيال البرهان مباشرة حتى لا يكون هناك قائدا للقوات المسلحة، و يتهم أنها معركة دارت مع البرهان و الفلول و غتل فيها رئيس مجلس السيادة.
• هذه الفترة زادت قوات الدعم السريع قواتها المتواجدة في مبني الإذاعة و التلفزيون في أم درمان بهدف استلامها و إذاعت بيانات التغيير. و بعد ذلك تخرج القوى المشاركة في المؤامرة بأن اللجنة الأمنية للإنقاذ سقطت و يطالبوا الشعب السوداني بالتصدي للفلول الذين يريدون الرجوع للسلطة.
• فشلت المباغته و فشلت عملية إغتيال البرهان و بدأت القوى السياسية المشاركة مع الدعم السريع أنها تتوسط من أجل وقف نزيف الدم. و قالت أنها في حالة إتصال بين الجانبين لوقف الحرب.
• الغريب في الأمر أن القوى السياسية السودانية لا تستفيد من تجاربها التاريخية في الغزو الذي قامت به الجبهة الوطنية ضد نظام جعفر نميري و هي قادمة من ليبيا وقف الشعب السوداني مع الجيش ضد المرتزقة رغم أن الشعب كان يريد التغيير.
• و أيضا عندما قامت مجزرة قصر الضيافة لضباط القوات المسلحة خرج الشعب جميعه يستنكر هذا الفعل، أن الشعب السوداني لا يقبل المساس بالقوات المسلحة مطلقا و يقف معها في خندق واحد و هي تواجه عدوها. و هذا لا يمنعها أن تثور عليه عندما تكون المسائل لها علاقة بالحرية و الديمقراطية و التحول الديمقراطي. و عندما طلبت قيادة التجمع الوطني الديمقراطي من الشعب الخروج لتجنيدهم في عمل عسكري في 1994م لم يقبل إلا قلة من الناس.
• أن حميدتي وقع اسير مقولة قالها أحد قيادات الحرية المركزية في ندوة في منبر قوى الحرية المركزي في ود مدني بالجزيرة " أن قوات الدعم السريع يجب أن تكون نواة للقوات المسلحة الجديدة" وقعت المقولة في أذن حميدتي و بدأ يخطط أن ينزلها للواقع. الغريب أن قوى الحرية المركزي لم تعلق على الفكرة مما اعتبر أنها موافقة على ذلك. و بدأت العلاقة تتوثق أكثر حتى جاء ( الإتفاق الإطاري) و تعقيداته و أعلن أنه مؤيد لهذا الاتفاق، و في الوثيقة جعلت الحرية المركزي و ملحقييها من الأحزاب أن يكون الدعم السريع تحت مسؤولية رئيس الوزراء و ليس القائد العام للجيش، حتى يستخدم في قمع أي قوى رافضة للاتفاق الإطاري. ثم بدأ حميدتي يتحدث أن فترة الإدماج في القوات المسلحة في عشرة سنوات و رفض الجيش المقترح و تمسك بسنتين فقط هي الفترة الانتقالية. رفض الجيش و تمسك بالإدماج تم الرجوع لفكرة أن يكون الدعم السريع نواة لجيش جديد و بدأت عملية التخطيط للانقلاب أن تقوده قوات الدعم السريع و تصبح القوى السياسية المؤيدة له هي القوى المدنية التي تدير فترة شمولية جديدة لا يعرف متى تنتهي.
• يجب أن لا ننسى كيف تحاط المؤامرات، رغم أن (الاتفاق الإطاري) كان خطوة إيجابية إذا رضخت قوى الحرية و التغيير لتوسيع المشاركة لكي تطال جميع القوى الراغبة في عملية التحول الديمقراطي.
• بدأت تتغير التصريحات أننا نطالب وقف القتال لآن الكل سودانيين.
• ذهب موسى هلال و بعض رجال القيادات الأهلية الذين لهم علاقة عشائرية بحميدتي يطلبون منه عدم الدخول في أي صراع مع القوات المسلحة، قالوا رفض الانصياع لصوت العقل لذلك قالوا له نحن لن نقف إلا مع الجيش إذا اندلعت حرب و لن نسمح لأبنائنا الدخول في هذه الحرب. نسأل الله أن يؤمن السودان و شعبه من أصحاب المصالح الخاصة.

zainsalih@hotmail.com
////////////////////////////

 

آراء