ما الحرب؟

 


 

 

5 مايو 2023م
[ولن تَكونَ مبالغةً إذا قلت أن الحرب قد حَوَّلت الناس إلى مثقَّفين، لكنها جَعَلَت منهم عَدميين لفترةٍ من الزمن. الناس الذين كان من الممكن، بالطرق العاديَّة، أن يُمضوا حياتهم بنحوٍ هادئ حوَّلتهم الحربُ إلى متمرّدين. ما الذي كان يمكن أن أكونه لولا الحرب؟ لا أعرف، لكنه شيءٌ مختلفٌ عمَّا أنا عليه الآن. إذا حَدَث ولم تقتلك الحرب فمن المؤكَّد أنها ستجعلكَ تفكِّر؛ لا يمكنك بعد ذلك الاضطراب المعتوه الذي لا يوصف أن تستمر باعتبارك للمجتمع شيئاً أبديَّاً غير قابلٍ للشك، كالهرم. لقد صرت تعرف أنه مجرَّد خَرَاب](1)
جورج أوريل – الخروج إلى الهواء الطلق
(1)
كنت أعتقد أنني عَرِفت الحرب. لكن هذا الجهل البالغ فاجأني. لم أعرف كيف يكون المستقبل مجهولاً، المستقبل القريب قربَ لحظةٍ واحدة: هل ستخترقك رصاصة؟ وأنت، مُمدَّداً على الأرض، تتناول شوربة سمك حديثة، وأنت جائع؟. دخلت الرصاصة الأولى عبر النافذة واخترقت السرير وهشَّمته. لا أدري كيف يتصرّف الناس في لحظاتٍ كهذه، كل ما فعلناه، أنا وزوجتي، استفياني بادر، أن انبطحنا في الأرض وواصلنا تناول الشوربة. بل أصابتنا موجة من الضحك أن أفلتنا من الرصاصة. بعدها تركنا ملابسنا معلَّقة على حبل الغسيل ولم نُفكّر، أصلاً، في ما نحتاج أن نحمله، سوى جوازات سفرنا والقليل من المال. هل ذلك ما يُعرّف الإنسان؟ هل أصبح الإنسان مُجرَّد أوراق لا قيمة لها، فعليَّاً، على أرض الواقع؟.
ثلاثة أيامٍ تحت القصف، بلا ماءٍ ولا كهرباء، حتَّى وصلنا، في يومنا الثالث، لحالة من الجنون المؤقَّت: صعدنا إلى سطح البناية التي احتمينا بها، ونمنا تحت أصوات الرصاص بعمقٍ أقلقنا في صباح اليوم التالي: ما الذي حدث لنا؟ لن نعرف أبداً. سميناه بـ"الأفغانيَّة"، حالة لم نعرِف أن نُعرّفها سوى بـ"الجهاد"، حيث كل شيءٍ مُهمل، وأنت في انتظار قيامتك.
قام بإجلائنا بطلٌ اسمه رامي زروق، أخاه الصغير قتُلَ احتجاجاً على الديكتاتوريّة، اسمه بيبو، ولد جميل لن أنساه، وقد بكيته كمن لم أبكِ أحد. رامي نقلنا، من هوّة الحرب، واحداً تلو الآخر، بدرّاجته الناريّة، إلى الحي القريب منّا، وكان الديم. كُنّا في الخرطوم 2، حيث لم يتوقّع أحدٌ أن تقوم حربٌ فيها. أتذكّر الآن ما أمسته "نظريَّة أُفَّه"، سأنسخ ما كتبته في ذلك الوقت، وقد كتبتها في العام 2019:
"نهايات العام الدموي الماضي، كنتُ في ممرِّ مشفىً للأمراض النفسيّة والعصبيّة أرافق والدي الراحل، رحمه الله، والذي أُصيب في آخر سنواته باضطراب ثنائي القطب لم نَعرف متى بدأ. خَرَج من الغرفة المجاورة صبيّ وَسِيم، 15 عامّاً بالتقريب، يحمل راديو صغير في يده. بابتسامة مُشرقة جلس بجانبي وطَلَب سَفَّة. أخرجتُ كيساً من جيبي وناولته واحدة في يده بعد صُنعها. خرج من خلفه مُسرعاً ما بدا أنه مُرافقه وابتسم لنا، فبادلناه الابتسام. إنّهم فقراء، كان ذلك جليّاً وواضحاً وضوح الفقر. بعد أن ألقى السلام عدة مرات وابتدع لي ألقاباً أضحكتني حتّى حسبته شاعراً، قال إنّه يغني، ثمَّ انطلق يَدُوبي، أو ما ذكره أستاذنا العلامة ميرغني ديشاب (الغُنَا)، يتنقّل بين بوادٍ بعيدة، ويشغّل الجهاز الصغير فتخرجُ أغانٍ يُغنّي معها ويَطرب. حفظه للدوبيت والأشعار كان مذهلاً. صحيح أنه كان هائجاً من الفرح قليلاً، ورأيته من قبل مربوطاً إلى السرير بجنزير، لكنّ سلامَهُ كان، كذلك، مُباشِراً. استمرَّ اللقاء لأقل من نصف ساعة مَرِحة، كنت صامتاً أراقبه، وهو يُثرثر ويغني ويُداخل المواضيع بسعادة بالغة.
في اليوم التالي أخبرني الممرض أنه كان من "مفقودي القيادة"، وقد عاد.
(2)
إنَّ إدراك مَعَانٍ مثل "الاغتصاب"، "الفقد"، "القتل" –بهذا الترتيب- مَقصورٌ تماماً على الضحايا السلميين، بجميع أبعادهم (الفرديَّة والجماعيَّة، اللحظيّة والمُستمرّة). والتعاطف والانتماء إلى الضحايا يحدث كذلك من قبل ضحايا آخرين، كثيرين، في أماكن الحرب، حيثُ لا دولة تحميك إذ هي التي تُحاربك، حمل السلاح، في أماكن أخرى لم يتوقفوا عن النضال سلميّاً حتّى انتهى الأمرُ بثورة عظيمة وهائلة لم تجد قادةً بقامتها سوى قادتها المُستَشهِدِين في ميادين الحرب والقرى والمدن.
وهنا، في الخرطوم، حيث عَثَر غُرباء -عن الشهداء- على مقبرةٍ جماعيَّة، لم يَحدث شيء. لماذا مرَّ بكلّ سهولةٍ ويُسر؟ يدوّي في رأسي هذا السؤال وأنا أتذكّر الشاب وفي يده الراديو، ذلك الذي سيظلّ مجهولاً كما آخرين فقراء -عرفتُ من الممرض لاحقاً- في أطراف هذه المدينة الهالكة. أهله الذين جلبوه للمرةِ الثانية بعد أن هرب مُنتكساً من بيته إلى خلاء الله لا يُريدون لأحدٍ أن يكتشفه، أهل الضحيّة يخافون عليه، يريدونه كما كان ويجهلون كيف؟. هل سيعودون؟ المفقودون الأطفال المجنّدون في الحروب، والنساء المُغتصبات؟.
800 جثَّة عدد مهول يُذكِّر بهول أعداد القتلى في أطراف السودان المُنتزعة من الخارطة. هل تمَّ القتل على أساسٍ عنصريّ وطَبقي؟ نعم. هل هذه العناصر مهمّة في عين أهل الخرطوم؟ لا. لقد نَسِيَت الخرطوم الأمر، ولم تخرج حكومتها بمؤتمرٍ صحفي حتَّى، وكفَّتنا بتكبير شهادة الإبادة الجماعية في شاشات هاتفنا الذكيّة –بأعيننا- مراتٍ ومرات.
إنّ حجم المقبرة الجماعيَّة يوازي ضخامة الفقر وفداحة نسيان أهل الأحياء الفقيرة والمهمَّشة والمنسيّة من خارطة السودان، أو، لنسمِّها رمزيّاً: خارطة الاعتصام".
(3)
يتلخّص الأمر في أن يعرف أهل الخرطوم ما هي الحرب. لقد كانوا، منذ خمسينيات القرن الماضي، بعيدين عنها، بينما كانت القنابل تسقط على إخواتهم وإخوتهم في جنوب السودان والنيل الأزرق وجبال النوبة ودارفور، لم يعرفوا أبداً، كما لم أعرف، ما الذي يعنيه المستقبل المجهول: لا بيت، لا وظيفة، ولا هويّة. إن كان لا بدّ أن يتغيّر هذا البلد، فهو الآن يتّجه إلى مستقبله الجميل. الإخوان المسلمون هم الكُفّار الحقيقيّون؛ كل أوصافهم موجودة في القرآن الكريم، وفي أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم. لن يكون كفّارٌ أعظم منهم.
اليوم، أعيش الحرب كجزءٍ منها، ومهما قلت عن حرب خليل إبراهيم في أمدرمان وما عاصرته من اعتقالٍ وتنكيلٍ شخصيّ في القيادة العام للجيش في العام 2008م، فهو لا يُمثّل شيئاً لما أعاصره الآن. سأكتب الكثير، عن جمال السودانيين، عن وحدتهم، وتآزرهم، في جنوب السودان كما في شماله، وكم خذلتنا مصر، الجمهوريّة التي يتراكض لها أهل الشمال، وكم كانوا أفظع من الحقارة. وفي الحدود الإثيوبيّة كيف وقف الناس في الصفوف ليومٍ كامل حتّى يحصلوا على تأشيرة دخول، بعد خروجهم من مأساتهم. الجهة الوحيدة، حسب تجربتي الشخصيّة، التي قابلتنا باحترامٍ إنسانيّ كانت جنوب السودان. لذلك أقول: نحن لسنا لاجئين هنا، نحن فقط نزحنا، من بلدنا إلى بلدنا.
(4)
أخيراً أختم بأن يتخلَّى السودانيون عن وطنيتهم، لقد خانهم جيشهم منذ عشرات السنين، ولا بأس من التخلّي عن وطنيّةٍ زائفة. يجب علينا أن نتحصَّن بالإنسانيّة، بلا حدود، بلا أختام، أن ندرك بأننا بشرٌ وجب علينا أن نشارك تجاربنا مع الآخرين، أن نتخلَّى عن حدودنا فقد انهارت وماتت.
الثورة يجب أن تكون عالميَّة، وأن لا تعرف الرحمة، وأي ثورة محليّة وإقليميّة هي إلى زوال.

eltlib@gmail.com

 

آراء