مبادرتي لحل الازمة

 


 

 

تعديل الوثيقة الدستورية. لتتضمن الاتى :
واولا تشكيل المجلس التشريعي وفق النسب الاتية.
لجان المقاومة من الشباب والشابات 40 بالمئة. القوى السياسية التي شاركت في الثورة 30 بالمئة. الحركات المسلحة التي لحقت بالثورة 10 بالمئة الادارة الاهلية 10 بالمئة. الخبراء والفنيون 10 بالمئة. على ان تمثل المراة في جميع الفئات بنسبة 50 بالمئة. ثانيا: تشكيل مجلس رئاسي من خمسة اعضاء يمثلون اقاليم السودان الجغرافية الشمال الغرب الشرق الوسط الجنوب برئاسة الدكتور عبدالله حمدوك . ثالثا : تشكيل مجلس الدفاع والامن الوطني من العسكريين وممثلي الحركات بعد دمجهم في القوات المسلحة مع الوزراء المختصين وان يكون القائد العام منسقا لمجلس الدفاع تحت اشراف رئيس واعضاء المجلس الرئاسي . يختار المجلس الرئاسي رئيس الوزراء ويصادق على تعيينه المجلس التشريعي . يشكل المجلس التشريعي لجنة من خبراء قانونيين استنادا على ماتم من انشطة قامت بها لجنة اديب واستكمالا لها وفق اطار زمني محدد لتقديم كافة المتهمين بارتكاب جرائم القتل والانتهاكات الى العدالة .
يرشح مجلس الوزراء رئيس واعضاء المفوضيات ويصادق عليهم المجلس التشريعي .
تشكيل مجلس اعلى للسياسة الخارجية يضم الوزراء المختصين والخبراء وممثلين للقوى السياسية لوضع سياسة خارجية متوازنة تخدم مصالح السودان . تشكيل مجلس اعلى للاقتصاد والتنمية وحماية الموارد الاقتصادية وتطويرها من المختصين والخبراء . استحداث وزارة لحماية الحدود وتطويرها وتنميتها توكل للقوات المسلحة بالتنسيق مع الوزارات ذات الصلة تحت اشراف وزارة المالية وتحول اليها كافة طاقات القوات المسلحة البشرية للتنمية والاعمار وفق برنامج اقتصادي وامني متكامل وهو مشروع يساهم في افراغ العاصمة والمدن من الوحدات العسكرية والجيوش والاكتفاء فقط بقوات الامن والحماية الضرورية والادارات القيادية الفنية العامة. استحداث وزارة جديدة لشباب المقاومة تتولى بناء المشاريع التنموية للشباب ودعم تنظيماتهم النوعية ومشروعاتهم الخاصة ورعاية اسر الشهداء منذ انقلاب 89 الى ديسمبر . تعلن الحكومة الجديدة ميقاتا محددا للانتخابات العامة بعد عامين من تشكيلها وتحدد النظم والقوانين والشروط التي تهيء لهذه الانتخابات ومن اهمها مواصفات وشروط انشاء وتسجيل الاحزاب التي يحق لها المشاركة في الانتخابات العامة.
موجهات عامة :
تحديد دور الادارات الاهلية في السلم الاهلي وتعزيز الروابط الاجتماعية بين مكونات المجتمع السوداني وتحريم العنصرية والقبلية وتشكيل رابطة وطنية للتعاون الاهلي والقبلي بين اهل السودان .
بناء ثقافة ديمقراطية تعزز الحوار بين مكونات المجتمع وتحدد ادوار الفئات المدنية والعسكرية في ظل نظام ديمقراطي يعلي من قدر كل فئة ويعظم دورها . بناء خدمة مدنية مهنية مقتدرة واستبعاد اي عنصر من عناصر الفساد يثبت عدم التزامه بالضوابط والقيم الوظيفية .
بناء اعلام واعي ووطني وديمقراطي مهني قادر على قيادة وتوجيه المجتمع وتشكيل راي عام ناضج يخدم مصالح الوطن العليا . اطلاق ثورة ثقافية مكملة لثورة ديسمبر لنشر الوعي والنزاهة والمسؤولية والتحضر واعداء قيم الحرية والعدل والمساواة . اطلاق مشروعات شراكة علمية واقتصادية وابداعية مع المهاجرين السودانيين في شتى بقاع العالم لنقل الخبرات ورفد السودان بالشراكات المنتجة مع الموسسات الدولية والمجتمعات المتطورة في مجالات الصحة والنظافة والصناعة والتعليم والمعلومات وشتى سبل التواصل المثمر .
ولتحقيق هذه الاهداف لابد ان يعلن الفريق البرهان بوصفه القائد العام للجيش وقف العنف وتجميد كافة الثروات التي اصدرها منذ 25 اكتوبر وتكليف اشخاص من هيئة القيادة لادارة حوار مباشر مع القوى المعنية برعاية الامم المتحدة والمجتمع الدولي لمناقشة هذه المقترحات والبناء عليها او تعديل بعضها للخروج بالسودان من نفق الازمة

raiseyourvoicenow@yahoo.com
//////////////////////////

 

آراء