مصر تطرد الموسيقى السودانية من مهرجانات العرب

 


 

 

قال.. الموسيقار المصري حلمي : وهو بكل وقاحة يستبعد الموسيقى السودانية من المهرجان العربي ..
على اعتبار ان موسيقى السودان سلم خماسى ..
هل عرفتم الجهل ..
قبل ان يستبعد السودان فهو يستبعد اقليم النوبة المصري ..
هذا الرجل الجاهل .. لا يدرى ان احمد شوقى .. وموسيقى مصر هى تركية .. وان الفن المصري تمت صياغته بمزاج تركى .. منذ ايام محمد على باشا ..
.. يقول حلمى . «السودان وشعبها “على عينى وراسي” ولكن وفقاً للضوابط التي نعمل بها، فمن الصعب الاستعانة بالمطربين السودانيين، لأنهم يعتمدون على السلم الخماسي، وهو ما يخالف هوية مهرجان الموسيقى العربية ومقاماته والسلم الخاص به».

وأضاف: «ومع هذا قدّمنا من قبل حفلات لعدد من المطربين السودانيين، لكن صعب أن أستعين بهم طوال الوقت لأن المهرجان له هوية مختلفة، فنحن ليس لدينا أي موقف من أحد، ولكن المهرجان يهتم بنوعية محددة للغناء، ويحمل اسماً واضحاً وهو “الموسيقى العربية” المختلفة تماماً عن الموسيقى السودانية، ومختلفة أيضاً عن موسيقى أخرى منتشرة في الوطن العربي، ولها جمهورها، مثل الراب مثلاً، لكنه بعيد عنا، ولا علاقة له بالمهرجان».
وترتّب دار الأوبرا المصرية بالقاهرة والإسكندرية لإقامة مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في دورته الـ31، ابتداءً من يوم 20 من شهر أكتوبر الحالي وحتى الثاني من شهر نوفمبر، ومن المقرّر أن تشهد فعاليات المهرجان عدداً كبيراً من الحفلات الموسيقية والغنائية لكبار المطربين والمطربات المصريين والعرب.
هذا يعنى ان موسيقى محمد منير خارج التصنيف .. وهو الذى عبر الى اوربا واستخدم الاغانى السودانية ..
بينما زخم محمد عبدالوهاب وام كلثوم ظل حبيسا فى ليالى الحلمية ومسارح مصر التى يرتادها العرب ..
اذا كانت السياسة تفرق.. والفن يجمع ..
ولكن ماذا نقول للجهلاء

 

آراء