مقترح تقسيم تاريخ السودان القديم

 


 

 

ahmed.elyas@gmail.com
يعتبر تحقيب تاريخ السودان (تقسيمه لحقب) من الموضوعات المهمة التي ينيغي أن يوليها كل المهتمين بدراسة تاريخ السودان العناية المطلوبة. وقد تناولت لذلك في عدد من الموضوعات، ففي الموضوع الأول من كتاب مراجعات في تاريخ السودان "البدايات المبكرة لتاريخ السودان القديم" تناولت تاريخ السودان القديم من خلال تقسيمه إلي ثلاث مرحل: 1. مرحلة الثقافات والحضارات المبكرة قبل الألف الرابع قبل الميلاد 2. الممالك والإمارات القديمة ومملكة كوش الأولى بين الألف الرابع والقرن الحادي عشر قبل الميلاد. 3. مملكة كوش الثانية . وأقدم هنا تقسيم مقترح لدراسة تاريخ السودان القديم في خمس موضوعات كالآني:
الموضوع الأول: الثقافات المبكرة حتى الألف 5 ق م تتضمن 1. الثقافات المبكرة على النيل مثل ثقافات قادان وأبكان وثقافة وادي العرب والبرقا في منطقة كرمة وثقافات الكدرو والخرطوم المبكرة الخدي على النيل الأبيض. 2. ثقافات مناطق غرب النيل مثل ثقافة نبتا بلايا وثقافات واحات سلية ولقية وواديي سهل وشاو. 3. ثقافات شرق النيل مثل ثقافات وادي العلاقي والقاش ونهر عطبرة والبطانة
الموضوع الثاني: الثقافات المبكرة قبل مملكة تاستي في نهاية الألف 4 ق م وقد أطلقت على هذه الفترة "ما قبل مملكة تاستي" وتتضمن الثقافات المبكرة التي سبقت قيام مملكة تاستي في نهاية الألف الرابع قبل الميلاد وهي:
أ- ثقافة "ما قبل قسطل" وهي الثقافة المشهورة تحت اسم ثقافة المجموعة أ A-Group
ب- علاقات ثقافة ما قبل قسطل بثقافات النيل جنوب الشلال الثاني وبثقافات شرق النيل مثل ثقافات مناطق وادي العلاقي والقاش ونهر عطبرة البطانة ، وغرب النيل مثل ثقافات مناطق لقية ووادي هور بحيرة دارفور القديمة الكبرى.
الموضوع الثالث: مملكة تاستي
الموضوع الرابع: عصر كوش الأولى: من نهاية الألف 4 حتى منتصف الألف 2 ق م. ويتضمن:
أ. عصر ما قبل كرمة
ب. حضارة كرمة وقيام مملكة كوش الأولى، فقد اتفقت آراء الباحثين الآن على مساواة كوش بكرمة.
ج. الوحدات السياسية التي وردت في الآثار المصرية مثل واوات وستجو وإرثت ويام ومدجو، وهي الوحدات التي عاشت في نفس منطقة الثقافة المعروفة بالمجموعة ج C-Group
د. الثقافة المعروفة باسم البان جريف Pan-Graces
ه. الثقافات التي عاصرت كوش الأولى مناطق شرق وغرب النيل.
الموضوع الخامس: "عصر مملكة كوش الثانية" فترتي نبتة ومروي بين القرنين التاسع قبل الميلاد الثالث الميلادي
- ينتهي التاريخ القديم بنهاية مملكة كوش في مروي. ويبدأ تاريخ السودان الوسيط بالمحلة المعروفة بفترة ما بعد مروي لأنها مرتبطة بقياام ممالك نوباديا ومقرة وعلوة.
- تم تقديم الموضوع الأول من تاريخ السودان القديم والتعريف بمحتوياته في الحلقات الخمس الأولى التي نشرت تحت عنوان " فترة الثقافات المبكرة من تاريخ السودان القديم"
- سيبدأ الحلقة رقم 6 من فترة الثقافات المبكرة من تاريخ السودان القديم بالعريف بالموضوع الثاني من مقترح تقسيم تاريخ السودان القديم "لثقافات المبكرة قبل مملكة تاستي في نهاية الألف 4 ق م

 

آراء