موقفي من السياسة معروفاً ومعلن … بقلم: بروفيسور عصام عبد الوهاب بوب

 


 

 

 

شكرا ولكن لا

 

 

ويتلخص في أنني لا أري السياسة كما هي الآن في شكلها الضيق والأناني وفي معظم الأحيان غير صحيح والمؤدي إلي هلاكٍ في الدنيا غير معروف الأجل وهلاكٍ مضمون في الآخرة .

السياسة كما أعرفها ليست المقاعد الوثيرة والوظيفة المرطبة ذات الراتب الكبير ، وإنما هي تكريساً لحياة المرء لكي يقوم بخدمات إلي أبناء وطنه ، بلا تواني وفي أي ساعة من الزمن وأن لا يحسبن أنه سيتلقى عنها لا شكراً ولا ثناءً .

وكما تلقيت في أثناء سنوات دراستي في بلاد بعيدة فإن السياسة هي المهنة التي بعد عنها الجميع إلا بعض المتأكدين من قدراتهم علي التضحية . والسياسي الحقيقي هو صاحب القلب البشري الذي يسع الجميع وقد يخطئ وقد يحاول أن يخفي خطأه ولكنه إذا انكشف فإن الفضيحة تبقي ثقيلة وفيها يأتي رجال التحقيقات ويصادرون كل ما في مكتبه ومنزله من أوراق ووثائق ونقود وكذلك كل أعضاء أسرته . ويهجمون عليه بدون إنذار ويجمعوا كل شيئاً في صناديق .

يقوم بذلك محامون فيدراليون وكلهم قانونيين مؤهلين وبعد مذكرات قضائية ، ولا يفعلون ذلك بالدس أو (غمطي) وإنما يهجمون هجمة معززة بالمدفعية الصحفية وترافقهم مضادات الدبابات من الكاميرات التليفزيونية الناقلة عبر الأقمار الصناعية وتعززهم جيوش من الصحافة الوطنية والأجنبية وبكل اللغات وليست فقط اللغة اليابانية .

السياسي في هذه الحال يلجأ إلي الحل الذي يفترض أن يقوم به مقاتلين البوشي والذين يتبعون قانون البوشيدو وهو أن إنهاء الحياة . هذا خيراً من ذل المحاكمة والسجن . وهو ميت ، ميت لأن المجتمع بأسره بمجرد أنه أصبح متهما بالاختلاس أو خيانة الأمانة أو التلاعب في الأموال العامة ينبذه ، إلي الأبد وليس هو فقط وإنما أسرته وأقاربه وحتي أصدقائه .

ليست هذا الظاهرة في المجتمع الياباني فقط وإنما هي في المجتمعات القوية أخلاقيا والتي تقدمت وأصبحت هي الأقوي وستظل كذلك حتي يرث الله الأرض وما عليها . هذا لأن بنيتها الأخلاقية هي أساس كل شيء والحق هو الاسم الأعظم للرحمن الخالق المتجبر ولا يعلي عليه شيئاً . وعليه فإن أصعب ما يمكن أن يقوم به المرء هو أن يصبح سياسياً .

وقد تلقيت الرسالة الآتية من أحد طلابي النجباء وأعتز بها كثيرا لأنها إن عبرت عن شيئا فهو تقدير أبنائي الذي درسوا علي يدي وأحب أن أشاركها مع قراء صفحتكم الالكترونية .:

الأستاذ الفاضل بروفيسور عصام عبد الوهاب بوب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو من الله أن يمتعك بالصحة والعافية

أشكرك جزيل الشكر على رسالتك وعلى عدم نسيانك للرسالة التي أرسلتها لك رغم علمي بمشغولياتك والتزاماتك الكثيرة

بخصوص الانتخابات فالواضح أن الشعب السوداني البسيط يحكم على الأمور بالعاطفة رغم علمه بكل شيء  وان الله لا يغير لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .

كنا نتمنى أن نراك ضمن قائمة المرشحين خاصة وأن الطلبة الذين قمت بتدريسهم في جامعة النيلين يكفون فقط لكي تفوز .

لكن ربما في المستقبل القريب

وتقبل فائق احترامي وتقديري

وليد محمد

لا أحسبني أستطيع أن أطلب من مطالب الدنيا أكثر من هذه الرسالة التي احتوت علي أهم منح رب العالمين وهي حب طلبتي لي وتقديرهم للفترة القصيرة التي قضوها معي في فصول الدراسة والحوار العلمي أحيانا والشخصي الأحيان الأخرى .

ولكن ردي لطالبي النجيب يأتي علي الهواء كالآتي :

الابن الفاضل وليد محمد

أشكرك كثيراً علي هذه الرسالة والأمنية الجميلة في أن أترشح للانتخابات . ولكني لا أؤمن بالدخول إلي معترك السياسة ، خاصة في هذه الظروف القاسية التي يمر بها الوطن الحبيب . وممارسة السياسة في السودان غير مفهومة بصورة صحيحة لأبنائه ، إذ أنها تنحصر في الشكل وليس المفهوم . فهي سيارة فارهة وراتب فلكي وعمارة مبهرجة . ولكن هذا مفهوما خاطئا تماما ولا يتفق مع مفهومها في الإسلام حيث كان عمر يرقد سعيداً هانئا تحت ظل الشجرة ويغمس كسرة خبزه في الزيت وينتظر يومه حين يلاقي ربه بدون خوفٍ .

لا أستطيع قول هذا عن سياسيين السودان اليوم ولا الأمس ولا أريد أن أكون واحداً منهم وكما أقول دائما فإن السياسة هي الاقتصاد الناجح .

كما درستكم فإن أهم مقومات الاقتصاد هي التوفيق بين أبناء المجتمع والحفاظ علي حد أدني من المساواة بين أبناء الأمة عند توزيع الثروة لأن أحد مقومات السياسة هو هذا التوفيق وأنه لا يمكن قياس تقدم أمة بمجرد ارتفاع الدخل المحلي وإجمالي الدخل الوطني . وإذا كان هناك حلما لعالم اقتصاد فهو أن يكون ما ذكرته لكم عن معامل جيني Geni Coefficient أنه لا بد من أن يكون معقولا بحيث لا تنحصر الثروة في الشرائح التي في قمة الهرم وهي الأضيق وأقل عدداً وكثافة . وهذا هو الوضع الحالي في السودان وإعادة توزيع الثروة هو المسبب الأول لكل ما يحدث الآن ولا أعتقد أن الانتخابات ستغير من الوضع ولن تأتي شيئاً جديداً ،

ولذا سيظل الحال كما هو .

علي مستوانا الجامعي ستظل أنت عاجزا عن مواصلة الدراسة والتحصل علي الدبلوم والماجستير والدكتوراة لأن التكلفة عالية جدا وخارج إمكانياتك

ولن تستطيع أن تتواصل مع أستاذك الذي تحب أن تتناقش معه وتوجه له الأسئلة كما أذكر في قاعة المحاضرات وزيارته في مكتبه البائس الصغير الذي لا يسع طلابه ولا كتبه والرسائل الجامعية التي تملأ الكراسي الخشب الأربعة ومكتبه الصغير .

لن تستطيع يا ابني أن تستمع لشكواه من ظشف الحياة وصعوبة أن يوفر لأبنائه مصاريفهم للتعليم وعلاج زوجته المريضة . لن تستطيع سماع شكواه وقوله عندما تقولون له : أنت بروفيسور وهذا يعني وجود المال وبرد عليكم : يا ولدي الصيت ولا الغني . أي هذه سمعة طيبة وهي أفضل من المال الوفير .

أعتذر يا ابني فإني غير قادر علي السياسة التي علي أنه علي مغادرة مكتبي هذا وطلابي الذين يحبونني ولا أبدلهم لا بمال الدنيا كله ولا بمقاعد وثيرة في إطناب السياسة .

وكيف أفعل هذا ، أنا قريبا من الرحمن وهو بالتأكيد راضيا عني ،

هل تريدني يا ابني أن أبدل هذا النعيم بنار السلطان وجحيم الآخرة .

شكرا ولكن لا

يا ابني لن تغير الانتخابات ما يدور في السودان ولن تزيده إلا ألماً وجوعاً وفقراً وأنا لم أكتب طوال الفترة الماضية في الصحافة إلا عن مقاتلة التضخم ومصارعة الكساد ودفن التضخم الركودي لأنهم أعتي أعداء الأمة ،

هذا مع وجود عدو ماكر خبيثاً آخر يحفزهم ويضحك عند انتصارهم وهو الفساد .

هل تعتقد يا ابني أنني قادراً علي مقاتلة هذا العدو الماكر بمفردي وهو قد تأصل حتي أصبح زينة المجتمع وقلب الاقتصاد ؟؟؟

 

A.W. Mohamed Dr. Issam [issamawmohamed@yahoo.com]

 

Professor Dr. Issam A.W. MOHAMED P.O. Box 12910-11111 +249912234697 Khartoum, Sudan+249912234697+249122548254

 

 

آراء