يا عقار دعوا الشباب يحكموا

 


 

طه مدثر
22 February, 2023

 

tahamadther@gmail.com

(1)
الشباب شعبة من الجنون اذا تم استخدامه بصورة خاطئة.ولكن ذات الشباب له استخدامات حسنة وطيبة. فالشباب هم من نصروا رسول البشرية والإنسانية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وهم الذين استجابوا لدعوته.بل كان غالبية الصحابة من الشباب.وخذله شيوخ قريش.الذين كانوا يخشون على عروشهم وملكهم من الزوال.وقال ابن عباس رضى عنهما.(مابعث الله نبيا الا شابا.ولا أوتى العلم عالما الا وهو شاب)
(2)
والشباب كما هو معلوم قوة بين ضعف الطفولة وعجز الكهولة.ومعلوم بالضرورة أن الأمة العربية.هى اكثر الامم التى تبكى وتتحسر على ضياع مرحلة الشباب.فالكهول يحفظون وعن ظهر قلب قول الشاعر (ياليت ايام الشباب تعود يوما لاخبرها بما فعل المشيب)ولكن هيهات هيهات فإن مامضى لن يعود.وان أصبح شعارك المفضل(ليه تقول انتهينا ونحن فى عز الشباب)
(3)
فقد سمعت لك.على وزن قرأت لك.ان السيد مالك عقار عضو مجلس السيادة الانقلابى.وهو يشن هجوما مخففا على الشباب الطامحين لاحتلال وحجز أماكنهم فى تولى شئون حكم بلادهم. متجاهلا أو متحاملا. أو متناسيا أن الشباب هم اساس الحياة و الحكم.وهم صناع المستقبل.هم سنام الأمة.هم ثروتها التى لن تنضب.فالامم العظيمة شيدت نهضتها على أكتاف الشباب.ونابليون حكم فرنسا وهو فى الاربعين من العمر.وحاليا ماكرون الرئيس الفرنسي ايضا فى الاربعين من العمر.وهناك تميم بن حمد.وغيرهم كثير.ولكن يابى السيد عقار.الاعترف بدور الشباب.الذين فجروا ثورة ديسمبر الظافرة.وهم من مهدوا وعبدوا له الطريق ليدخل القصر الجمهورى معززا مكرما.وعقار هذا يعترف بأنه قضى أربعين سنة من عمره يخوض حروبا.انتصر فى بعضها وخسر أخرى.ثم اخذ ونال نصيبه من عقود كفاحه.وهو الان فى مرحلة الكهولة السياسية.اى أنه أعطى ولم يستبق شيئا.ورغم هذا.مازال هو وأبناء جيله يصرون على التشبث بالكراسي. والمناصب.وهم يزعمون بانهم افضل من يقود البلاد..وينصحون الفتية الذين آمنوا بوطنهم وثورتهم.ان يجلسوا على مقاعد المتابعين حتى يقوى عودهم.
(4)
ايها السادة كهول السياسيين.قد عشتم حتى سئم العيش منكم.والاعمار بيد الله.ولكن يحب أن يكون لكم أسوة حسنة فى شاعرنا القدير.لبيد بن ربيعة.الذى قال بصراحة :لقد سئمت من الحياة وطولها وسؤال هذا الناس كيف لبيد؟(وتحت السرير كما قال مناوى) يروى أن لبيد كان عندما يسأل كيف لبيد.كان يطنطن ويقول(لبيد تطير عيشتو كرهتونا العيشه)!!وتبت يد أعداء الثورة ومن ساعدهم.وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989.سياسيا وقانونيا.ضرورة إنسانية وواجب وطني مقدس.....

 

آراء