” اللا أبرار” الفتة نائمة لعن الله من أيقظها

 


 

 

أشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي أستنكارا لأحدهن حملتها احدى الفضائيات مايكروفون اثقل منً حجمها وقدراتها ولقنتها سؤالا فطيرة لتجوب وسط الشباب وتطرحه علي الفضاء هو الفتنة بذاتها وليس غيرها .. و كأن بلادنا في سلام وأمان لتاتي هذه " أللا أبرار " لتطرح علي الجمهور قسرا سؤالا بليدا وملتبسا ومثيرا للفتنة حيث كانت تصر أن تلبس بقبيلة الدناقلة علي المطلق بأنهم " أغبياء " !!!!
المدهش أن هذه " اللا أبرار " والتي حدفتها أحد القنوات التليفزيونية ببرامج " شارعنا " وكأني بها او من أرسلها لتنزل للشارع وتستقي بل تلقن حتى الاجانب ليقولوا مقولتها " النافرة و الكريهة " والتي هي بكل المقاييس إفتراء واثارة للعنصرية البغيضة بأن الدناقلة وعلي المطلق أغبياء .. فهل تعلم هذه او من كلفها بهذه المهمة " النتنة " بأن هذه القبيلة بالذات من القبائل العريقة حضارة وعلما وتراثا وتاريخا موغلا في بطون ارض الحضارات النوبية الكوشية ..
وهل تعلم ان من اصرت ان تنعتهم بالغباء لهم تأريخ ضارب في العراقة والأصالة والعلم والعمل و حتى الان لم يتم اكتشاف كامل ارثهم وتراثهم الموغل في عظم بلاد السودان ويكفي أنهم أصحاب مملكة بذورها و جذور التاريخ والحضارة؛ هي دولة المقرة المسيحية التي استمرت لقرابة الألف عام. و أول مسجد في عهد سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه كان في دنقلا العجوز ...ويكفيهم فخرًا أن أول حاكم مسلم في عهد السلطان قلاوون كان في دنقلا العجوز.وهو سيف الدين الناصر برشمبو والذي غير الكنيسة إلى مسجد .
وهل تعلمي يا هذه ان ابن دنقلا العجوز ساتي ماجد القاضي محمد القاضي المولود بدنقلا العجوز القدار بشمال السودان عام ١٨٨٣م العام ١٨٩٣م ركب الصعاب وهاجر شمالا لمصر ثم لانجلترا لتجويد انجليزيته ثم لنيويورك بالولايات المتحدة الامريكية ١٩٠٤م واسس بها الروابط والجمعيات والاتحادات بواشنطن وبوسطن ومتشجان وديترويت وكليفلاند الخ وهو الذي أقنع الدولة التركية بوجودالهلال الاحمر واطلق عليه الداعيةالاسلامي وقبل خمس سنوات عرض له فيلم مشترك بقاعة الصداقة بين السفارة الامريكية بالخرطوم واسرته الممتدة عن اثره في بلاد الامريكان والتي أسلم علي يديه مجموعة لا يستهان بها وناضل بفكره وقلمه بصحفهم واعلامهم في ذلك الوقت .. وهل إن حدثتكم يا هذه انتم ومن كلفك بهذه الغثاء البغيض ان طيب الذكر بروف عمر بليل مؤسس مستشفى سوبا الجامعي واول طبيب في السودان والعالم العربي يقوم بعملية زراعة كلى من هذه القبيلة التي افتريتم عليها .. ذرعا للفتنة والعنصرية البغيضة في وقت عصيب من عمر السودان
ليس هذا فحسب بل ان هذه القبيلة بذرة طيبة ممزوجة ومنصهرة ربما في كل جينات القبائل السودانية وبقاعه .. واقاليمه وقراه ووديانه وسهوله .
ولن احدثك يا هذه أكثر من ذلك لانه يبدو انك ربوت لقن فقط بسؤال وأجابة ماكرة خبيثة .. تبآ لمن يزرعون الفتنة في جسم وعظم سودان امس واليوم والغد .
عواطف عبداللطيف
اعلامية مقيمة بقطر
Awatifderar1@gmail.com

 

آراء