كيف لا
moaney [moaney15@yahoo.com]
صراخ الأطفال الذي يتسربل في مشارب وعروق تلك الدار"دار رعاية الأطفال الأيتام فاقدي السند" بالمايقوما هو ما يحرك ضمير الإنسانية بالدعم المادي والمعنوي وإيلاء تلك الدار بعض الاهتمام.الإعلام غائب عن هذه الدار ما عدا بعض التحقيقات الصحفية من هنا وهناك والتي يظهر من خلالها حاجة الدار الماسة للدعم والاعتناء خاصة بعد أن فقدت المنظمة التي كانت ترعاها. وفي شكوى مدير الدار الأستاذ مجدي عبد اللطيف من الوزارات والمؤسسات الرسمية من أنهم يماطلون في تقديم يد العون بدعوى أن الدار لا تتبع لمنظمة رسمية لهو تنصّل عن الواجب ما بعده تنصّل.
كل ذلك أورده الأستاذ التاج عثمان في حواره المميّز مع مدير دار المايقوما في صحيفة الرأي العام عدد 28 نوفمبر الجاري . ولكن هناك بعض هنّات في الحوار قد يكون لاحظها معي بعض القرّاء وهي أن الصحفي التاج عثمان لاحظ وجود أطفال بملامح أثيوبية وصينية أثناء مروره على الأطفال داخل الدار . ويمكن اعتبار هذه الملاحظة هنةّ لأن الحوار الصحفي أو التحقيق أو أي عمل صحفي كان ، ليس مكان لمثل هذه الملاحظات ، وإنما مكانها هو دراسة تقوم بها الدار أو بعض المؤسسات الإجتماعية نظراً لحساسية المجتمع السوداني تجاه الأجانب . فحتى في مواقع العمل عندما بدأ السودان في دعوة الأجانب للاستثمار وقام باستيراد عمالة مصرية وصينية وغيرها قامت الدنيا والسبب هو الخوف على فرص العمل ولكن الخوف المكتوم كان على بنية المجتمع السوداني وتركيبته التي قد تتأثر بثقافات العمالة الوافدة . وأبعد ما يمكن أن يفكّر فيه أي سوداني حتى قبل سنوات قليلة هو أن يكون هناك عمليات زواج بين العمالة الوافدة وبين سودانيات .أما ما لم يفكّر فيه الناس قط فهو أن يكون هناك أطفال ضحايا لعلاقات خاطئة مع هذه العمالة.
من يعين هؤلاء الأطفال يعينهم لوجه الخير في ذلك وليس لأصل منبتهم السودانوي ،وبالرغم من ذلك فإن الإشارة لوجود أطفال بملامح أجنبية قد يعمل على نضوب العون على قلته .فالحرص والتركيز هلى مد يد العون لهؤلاء الأطفال وتعريف المجتمع بمشاكلهم واحتياجاتهم هي الرسالة الأولى للعمل الإعلامي وليس التفرّس في ملامحهم ، مما يُعدُّ انتهاكاً واضحاً لإنسانيتهم وحقوقهم . التصنيف هنا هو مسألة غير إنسانية أقلّ ما يمكن أن تؤدي إليه هو مقاطعة الخيرين لهذه الدار .
فالمؤمل من هؤلاء هو أكثر من العون عن بعد ، فكما شهد مدير الدار لبعض الأسر إيوائها لبعض الأطفال ، فإن مسألة دمج الأطفال المقيمين في الدار مسألة مهمة للغاية . مثلاً أن تقوم بعض الأسر بأخذهم في الأعياد أو الإجازات لقضاء بعض الوقت معها في المنزل أو الحدائق والمتنزهات وتحقيق نوع من التواصل الاجتماعي معهم وتزويدهم بإحساس أن لهم أسراً بديلة تهتم بأمرهم .
وإن أكّد الحوار المنشور على أنّ الأطفال بالملامح الأثيوبية هم لأمهات أثيوبيات وإن لم يقل لآباء سودانيين صراحة ، فهو قد أجملها ضمنياً في أن بائعات الشاي (الجبنات) كما تم ذكرهن ، هنّ سبب الرذيلة ، فهل هناك شجاعة بالقدر الكافي حتى تؤكد أن الأطفال بالملامح الصينية هم لآباء صينيين ونساء سودانيات ، حيث أنه من المعلوم بداهة أن السودان به عددية كبيرة جداً من العمالة الصينية الذكور دون الإناث.
الرذيلة هي الرذيلة بغض النظر عن ملامحها ، فوجود ملامح أثيوبية أو صينية لا تعفي إدارة الدار من القيام بواجبها كاملاً والمضي قُدماً في تقديم الوعي المجتمعي من خلال القنوات المعروفة . كما أنها يجب ألا تعفي المجتمع والخيرين من القيام بما عُرف عنهم ، من التبرع للدار وتحمّل بعض النفقات إن لم تكن أغلبها.فالأطفال مجهولي الأبوين أو فاقدي السند هم في النهاية ضحايا ، يجب ألا يتم تصنيفهم في الرأفة بهم حسب ملامحهم .
عن صحيفة"الأحداث"