باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الجمعة, 26 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل

دولة النهر والبحر .. بقلم: احمد طالب (دودي)

اخر تحديث: 11 سبتمبر, 2022 10:30 صباحًا
شارك

لطالما جميعنا نشاهد المدعو عمسيب وهو يروج لدولته المزعومة المعروفة بالنهر والبحر وهذه الدولة العنصرية وليس بشكل خفي انما بصوت جحور الدولة التي ركائزها الاساسية نظرية التفوق العرقي ، انا اؤمن بحق تقرير المصير للشعوب المهمشة التي لم تستجيب لها الدولة في مطالبها المشروعة كنت اظن عندما يطالب عمسيب بانفصال دولته ان يذكر لي المظالم التي وقعت عليهم وهم يريدو ان يستعيدوها ، لقد وقع علي جنوب السودان مظالم تاريخية حقيقية عندما اتت سودنة الوظائف في ٥٦ فكم اعطي للجنوبين من الوظائف ؟؟ وايضآ عندما تم تشكيل اول برلمان في السودان ٥٥ كم كان عدد النواب الجنوبيين داخل البرلمان ؟؟؟ وبل اكثر من هذا بكثير هذه المظالم التاريخية هي التي دفعت الجنوبيين الي الانفصال لم يكونو يريدون الانفصال لانهم يشعرون بالتفوق العرقي بل لان وقعت عليهم مظالم تاريخية ………
فمعسيب كل لم يدرك ان في جنوب السودان مات الالاف مات جون وتشردت ميري وفي دارفور مات ابكر واغتصبت حواء وفي جبال النوبة مات كوة وتيتمت كني ……
عمسيب لم يتعلم من التاريخ كيف سقطت المانيا النازية ؟؟؟ لم تكن ضعيفة عسكريآ بل انما كانت قوية ولكن زعم هتلر بان العرق الاري هو افضل عرق علي الاطلاق هو ما اجل من انهيار المانيا النازية ………
فحتي الحركات الان الموقعة علي سلام جوبا عندما حملت السلاح حملته من اجل استعادة الحقوق حملته من اجل مظالم تاريخية حقيقية من اجل بناء دولة اما ما يخص موقفهم الان فهو موقف انتهازي بحت ولا يعبر عن الشعوب المهمشة.
احمد طالب ( دودي )
نقلا عن صفحة البروفيسور محمد جلال هاشم على الفيس

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
حين يطرق الكبار الأبواب… تعود الطمأنينة
الأخبار
معلمو السودان يتمسكون بإضرابهم: الالتفاف على مطالبنا يهدد العام الدراسي
بيانات
البيان السياسي المشترك بين التحالف السوداني بقيادة القائد خميس عبدالله ابكر وحركة/ جيش تحرير السودان قيادة الرئيس المكلف أحمد ابراهيم يوسف
منبر الرأي
جوبا تتحول الي ثكنة عسكرية .. بقلم: محمد فضل علي
منبر الرأي
تعقيب على مقال شروط عودة الحركة الاسلامية للملعب السياسي .. بقلم: عصام جزولي

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

القيادة الرشيدة .. بقلم: عائشة حسين شريف

طارق الجزولي
منبر الرأي

استاذ كمال عمر .. بقلم: محمد الحسن محمد عثمان

محمد الحسن محمد عثمان
الأخبار

تصريح صحفى من على محمود حسنين رئيس الجبهة الوطنية العريضة حول الحكم باعدام الطالب عاصم عمر

طارق الجزولي

وقياداتُها الأمنيّه تُمسِك بها وهي تُغتَصَب .. بقلم: لواء شرطه م محمد عبدالله الصايغ

اللواء شرطه م محمد عبد الله الصايغ
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss