أسلمن بغضا للعشق

 


 

 

 

  عرفت عدد من أتحادات وجمعيات ومراكز للمسلمين الجدد، لكن قبل زيارتي الأخيرة لجمعية المسلمات الجدد في دولة أفريقية تطل على شاطئ المحيط الأطلسي، لم يخطر ببالي مثل هذه الجمعية العجيبة التي تحولت النساء فيها من ديانة تربين ووجدن عائلاتهن عليها إلى الإسلام، وبسبب ماذا؟ بسبب الزوج، لم يكن يدور بخلدي مثل هذا السبب، لم أتخيله أن يحدث في مجتمع وبهذا الكم والكيف، فكنت أطرح السؤال واردد بيني وبين نفسي ما سبب الزوج في كل هذا التحول العقدي، هل هو المستوى التعليمي، الإثني، الاجتماعي، التفاهم أم كل ذلك أم أن هناك سبب آخر أبعد وأعمق من ذلك؟ الجمعية مثلها مثل أي جمعية أخرى تعج باعضائها، تسير بقوة ومتابعة نحو تعريف وإرشاد وتعليم أمور الإسلام، معظمهن نلنا قسط وافرا من التعليم، أنفصلن عن أزواجهن قبل إسلامهن أو لم يتزوجن بعد، تجدهن عند حروف العربية واقفات وآيات القرآن الكريم متأملات، تتأهل هنا المطلقات، وتفيض بهن صالة الاحتفال بزواج أخوات لهن، ينلن الفتيات نصيبهن المعرفي عن الأسرة والمرأة المسلمة، وقضية التعدد، لماذا شرع الإسلام التعدد وشروط ومقصد التعدد وفوائده للأسرة والمجتمع والأمة، تقوم على ذلك داعيات ومعلمات ومرشدات مؤهلات في الشأن الإسلامي والنسوي بوجه  خاص، منهن الزوجة الثانية والرابعة.

رئيسة الجمعية السيدة سودة شابة جميلة متعلمة ذكية ظريفة ممشوقة كعود السيسبان ليمونية، تشع عيونها سحر وبراءة تهبل، تبعثر نظري أنكسر حياء ورهبة، تحاملت، مثلت الشجاعة في أنصع ضعفها لم أواجهها، منحتها الإنتصار، أهناك من يتخطى هكذا فتون، وهكذا عشق؟ = سودة، إنها الأمارة بالسؤ، والمرأة أيضا موقف.

- لماذا الزوج ثم العروج والفتح الجديد؟؟ = سودة، كنت في السابق معه لا أنكر، أحببته، فكان العرف المجتمعي، العقدي يقود خطانا، الزوجان يغردان خارج العش، يتقافذان من وحل إلى مياه أضحل.

 - ماذا يعني ذلك ؟

= الرجل يتزوج امرأة، والعشق بلاحدود.

-       والمرأة ؟

=  هي من طينة ذات المجتمع.

-       الإسلام شرع التعدد؟

= هذا ما هدانا لنعمة الإسلام.

-       لم أفهم؟

= أن يكون لك شريك تعرفه بعقد بين في وضح النهار

-       مهما تعدد؟

= كما شرع، حكمة الخالق .

تجولت في الجمعية، الأطفال في الروضة، آباؤهم هناك في عشقهم متعطنين، والأم هنا تتطهر تعود إلى الفطرة .

حمد إبراهيم محمد دفع الله

12 ديسمبر 2009م

Hamad_ibrahim2003@yahoo.com

 

آراء