أوقفوا اقلامكم وتعليقاتكم حتي تضع الحرب اوزارها

 


 

 

أوقفوا اقلامكم وتعليقاتكم حتي تضع الحرب اوزارها
============
د. فراج الشيخ الفراري
=======
اذا كانت الحرب مبدؤها كلام..كما قال الشاعر الأمير نصر بن سيار، فإن السلم ووقف القتال ايضا أوله كلام...ونحمد الله فكل المؤشرات ، تدل ان كلام السلم هذه المرة،قد ارتفعت وتيرته، وأصبح أكثر صدقا وتوجها بعد أن أستشعرت كل الأطراف عظم المسئولية وأن الحياة الكريمة لن تحققها البندقية.....
ولعل من أسوأ إفرازات هذه الحرب اللعينة أن أنجبت لنا ألف صحفي ومحلل استراتيجي..والكل يدعي بأنه يمتلك الحقيقة.
والأسوأ من كل ذلك تأثر أطراف الصراع بهذه التحليلات رغم افتقارها للمعلومة الصحيحة أو الموضوعية في الطرح والتحليل ..
أما أدعياء السياسة ..والقرب من أصحاب اتخاذ القرار..فما أكثرهم..وزد علي ذلك تجار وأثرياء الحروب..وبائعي الوهم....فهؤلاء هم أعداء الوطن الحقيقيين..ونافخو الكير في كل العصور..
التحركات التي تقوم بها بعض الدول الشقيقة ، هذه الأيام، في مساعيها الكريمة لوقف القتال يجب أن تكون بعيدة عن التفسيرات الخاطئة..وأن نحسن الظن في أطرافها..فإذا نجحت المساعي وتوقفت آلة الحرب فتلك هي أماني الملايين من السودانيين داخل الوطن وخارجه...واذا تعثرت لأي سبب كان فتكفينا كشعب عربي أفريقي مسلم تلك النية الصادقة من الأشقاء..والرؤساء المشاركين في هذه المساعي فهم الأدري بخفايا الصراع وتقاطعاته الداخلية والخارجية.
ما اريد قوله...لأخوتي في الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي أن يكونوا عونا للمساعي الطيبة التي بدأت تجري بين الدول الشقيقة خلال اليومين الماضيين..دعونا نكون جزءا من الحل ولسنا جزء من تعقيدات المشكلة من خلال المقولة المأثورة...بأن نقول خيرا أو نصمت..
نسأل الله أن يهب قادتنا الحكمة والصلاح وأن يكونوا رحماء بشعب السودان...فكل العالم يحس ويتفاعل ويتعاطف بما حل بأهل السودان..فلا يمكن أن نكون ...نحن.. أصحاب الفكر والرأي .. ومسئولين.. آخر من يرحم...
د.فراج الشيخ الفزاري
f.4u4f@hotmail.com

 

آراء