الراحل بروف الطيب عبدالرحيم الفلاتي .. انسان يأبي النسيان

 


 

 

++ بروف الطيب عبدالرحيم الفلاتي .. التحرير عن طريق الثقافة والاستنارة.. قبول الذات وتقدير الذات وحب الذات ؟؟
++ مارتن لوثر كينغ»: لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك إلا إذا انحنيت

هذا المقال بمناسبة الذكرى الاولى لرحيل بروف الطيب عبدالرحيم محمد الفلاني الذي رحل بجسده عن دنيانا الفانية .. بتاريخ الجمعة ١٤/ يناير ٢٠٢٢ .. ولكنه ظل حيا ولن ينفك من خلال فكره ومشروعه النافع للناس .. الذي سنوضحه بحول الله في هذا المقال. . والمولي سبحانه يقول في كتابه العزيز: (فاما الزبد فيذهب جفاء اما ما ينفع الناس فيمكث في الارض) .. سورة الرعد.
بروف الطيب عبدالرحيم لم يكن فقد اسرة ، ولا فقد فخيذة او قبيلة ، فحسب .. وإنما (الاهم انه فقد وطن .. هو سودان وادي النيل وكل منطقة الساحل والصحراء.. آي المنطقة التي كانت تعرف ب (بلاد التكرور) كما عرفها صاحب كتاب (انفاق الميسور في تاريخ بلاد التكرور) لمؤلفه محمد بيلو.بن عثمان بن فودي .

مساهمة الراحل بروف الطيب عبدالرحيم الفلاني ود عبدالله عبدالماجد في خلق (كيان وطني قومي فلاتي يتجاوز (عصبية القبيلة) .. ليشكل الهوية الوطنية السودانية:

(١) من هو الفلاني في السودان ؟ هل هو (الفولاني حصريًا)؟
خلفية مهمة ومنتجة:
في حوالي عام ١٩٧٦ .. وفي النجيلة الخضراء امام داخلية القاش بالبركس مسكن طلاب جامعة الخرطوم آنذاك انعقد الاجتماع التاسيسي لرابطة طلاب الفلاتة بالجامعات والمعاهد العليا.. وقد كان اول بند في اجندة الاجتماع مناقشة من هو (الفلاني) الذي يحق له الانتماء لهذه الرابطة ؟ وبعد المداولة انتهي الاجتماع الي نتيجة (إقصائية) خلاصتها ان الفلاتي هو (الفولاني) .. وبالتالي لا تشمل لفظة فلاتي بقية ابناء طريق الحج مثل البرنو والهوسا والبرقو الصليحاب..الخ ) ! للتاريخ فقد كان الاجتماع برئاسة الناشط الاسلامي (النور محمد كاني / كلية التربية) .. مدينة الرهد ومن مخرجات هذا الاجتماع تكوين رابطة الفلاتة بالجامعات والمعاهد العليا واول رئيس لها كان الاستاذ محمد البشير من اولاد تلس .. ما هو الدرس المستفاد من هذه الخلفية ؟

لقد حسم بروف الطيب عبدالرحيم ومن بعده د عبدالله عبد الماجد .. موضوع (من هو الفلاني) حسما مبرما .. وذلك بان جعلا لفظة (فلاتي) في السودان ترمز الي كل ابناء طريق الحج وهم الفلان / الهوسا/ البرنو. /البرقو الصليحاب/ والكانم والزبرما . اما بروف الطيب عبدالرحيم فقد وحد بين ابناء طريق الحج من خلال كتابه القيم (الفلاتة في إفريقيا ومساهمتهم الاسلامية والتنموية في السودان) المطبوع في القاهرة ١٩٩١ . فالكتاب يعرف الفلاتة من خلال (عطائهم .. ومساهمتهم الاسلامية والتنموية).. اي ما ينفع الناس.
اما دكتور عبدالله عبد الماجد فقد دمج ابناء طريق الحج ككيان ثقافي واحد من خلال كتابه :(الغرًابة ) الجماعات التي هاجرت من غرب افريقيا واستوطنت سودان وادي النيل ودورهم في تكوين الهوية السودانية : ) الطبعة الأولى ١٩٩٨.
نخلص مما تقدم الى ان رموزنا الثقافية (بروف الطيب عبدالرحيم الفلاني ودكتور عبدالله عبدالماجد قد خلقوا لنا كيانا (جغرافيا وطنيًا) .. يتسامي على القبلية والعرقية ، اسمه (ابناء طريق الحج او ابناء بلاد التكرور.. هذا الكيان ككتلة بشرية يشكل حوالي ٦٢٪؜ من جملة الشعب السوداني.. تتميز هذه الكتلة البشرية بالقيم الاسلامية والاخلاق الاسلامية الفاضلة.. وتتميز بطاقتها الإنتاجية والتنموية.. وتتميز كذلك بانها جماعات مسالمة لا تهدد الامن القومي السوداني .

(٢) روف الطيب عبدالرحيم (الفلاني) .. التحرير عن طريق الثقافة.. الاستنارة.. قبول الذات.. تقدير الذات وحب الذات:

مشكلة أبناءً الفلاتة بكل فئاتهم أنهم كانوا يعانون من حالة (كراهية الذات.. صنعها الغير.. وركبها في عقولهم.. مفادها: الفلاتة بكل اشكالهم (اجانب ). هذه المشكلة سببها ان الشعوب السودانية في السودان الشمالي والجنوبي الذي غادرنا .. كلنا في (مرحلة ما قبل الدولة الوطنية). . لازلنا في مرحلة القبيلة.
بروف الطيب عبدالرحيم الفلاني قد حرر نفسه بإحدى تطبيقات التنمية البشرية للتحرر من الخوف والتي تقول : (افعل الشيء الذي تخاف منه ) .. فاذا كانت عقدة النقص التي ركبها الغير في ذهب الفلاني هي حالة كونه فلاتي .. فقد وضع بروف الطيب عبدالرحيم لفظة فلاتي كعنوان له وجزء لا يتجزا من اسمه وبذلك جرد خصمه من سلاحه .. وحرر نفسه وشعبه من هذه العقدة الزائفة.. وفي اللحظة التي اضاف فيها بروف الطيب عبدالرحيم (لفظة فلاتي) الي اسمه فقد نزع الخوف والانكسار والهزيمة الداخلية لآكثر من (10 مليون فلاتي في السودان..فالنفس البشرية هي نفس واحدة (خلقت من نفس واحدة ) .. متعددة في المظهر.. واحدة في المخبر .. شكرًا لك بروف الطيب عبدالرحيم في عليائك.. انك تمنحنا القوة في حياتك ومماتك !
رسالة بروف الطيب عبدالرحيم لجيله ولكل الأجيال القادمة هي (المشكلة داخلك .. والحل بيدك.. لا يستطيع احد ركوب ظهرك الا اذا انحنيت) كما قال مارتن لوثر كينج . التحرير هو ان تتقبل ذاتك الفلاتية (كما هي ) .. وتقدرها .. اكثر من ذلك (وتحبها) . شكرًا جزيلا لك بروف الطيب عبدالرحيم الفلاتي فئ عليائك.. فقد احترمت ذاتك في حياتك .. وفرضت هيبتك واحترامك .. فاحترمتك الدنيا .. وسوف تبقي محترما خالدا وحيًا في وجداننا.
شكرًا لك لانك حررت الفلاتة بفكرك .. اعطيتهم كلمة السر : (جاهر بكونك فلاتي (اي أحترم نفسك.. يحترمك الناس ) .

ابوبكر القاضي
ويلز UK
١٢ /مارس ٢٠٢٣

aboubakrelgadi@hotmail.com

 

آراء