الضغط النفسي الحاد وعلاقته باضطراب ما بعد الصدمة

 


 

 

" شويه سيكولوجي 24 "

Acute Stress Disorder (ASD) and its relation to PTSD
من منا من لا يواجه ضغوطاً نفسية قد تتراكم أحياناً ويزداد حصارها لنا حتى تفرج بإذن الله .. وعلى الرغم من أن الضغوط النفسية لا تعرف وطناً بعينه فهي جزء لا يتجزأ من الحياة أينما كانت ، فأنه من الواضح والمعلوم أنه كلما كانت الدولة مترديةً في مجالات اقتصادها وتعليمها وصحة مواطنيها وأمنها واستقرارها ، كلما ذادت الضغوط النفسية وتعاظمت على مواطنيها .. وانظر إلى حال سوداننا اليوم فسيصعب عليك تعداد وحصر مصادر ومداخل الضغوط النفسية التي تحيط بكل فرد بلا استثناء .. رب الأسرة وربتها ، الطالب والطالبة ، العامل والعاملة ، الموظف والموظفة ، المريض المجاهد من أجل العافية ، كبير السن الذي بدأت ذاكرته في الاضمحلال ، ومن فقد عزيزاً وتهوم حوله أسراب الذكريات ، ومن يرعى مريضاً وتكاد الشفقة والمخاوف والهموم أن تعصف به ، والأبوان اللذان يجاهدان من اجل إطعام فلذات أكبادهم والاستجابة لمختلف حاجياتهم .. وكل فرد بلا استثناء .. وعلى الرغم من تسليمنا بأن الضغوط النفسية منتوج حتمي لممارستنا الحياة ومجاهدتنا لها ، بل وأصبح غالبها تحديات يومية راتبة نغالبها واحدة تلو الأخرى ونتخطاها ، فإن بعض الضغوط النفسية ؛ وبخاصة الفجائية والصادمة منها ، قد تصل بالبعض منا إلى درجة من الاختلال أو الاضطراب النفسي .. ومع قولنا بكل إيمان وصدق أن الحمد لله من قبل ومن بعد ، ولِما كانَ وما سيكون ، فإننا سنستكشف معاً عبر هذا المقال ما يعرف باضطراب الضغط النفسي الحاد Acute Stress Disorder (ASD) ، كما سنستكشف علاقته بما يعرف باضطراب ما بعد الصدمة Post-Traumatic Stress Disorder ..
وفقاً لما يؤكده الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات النفسية DSM-5 فان اضطراب الضغط النفسي الحاد ASD ينتج من تعرض الفرد لصدمة ، ويكون حدوثه خلال ثلاثة أيام الي شهر من حدوث الصدمة .. ومن الأسباب الأكثر شيوعاً للصدمة تعرض الفرد أو أن يكون ضحية لكارثة من الكوارث الطبيعية ، أو لحادثة خطيرة ، او إصابة جسمانية خطيرة تؤدي الى إعاقة ما ، أو لهجوم أو سرقة او عمل إرهابي ، او لحرب واعتداءات مسلحة على مدينته او قريته ، أو يكون ضحية للاغتصاب أو العنف الجنسي. ويعاني الفرد بعد التعرض للصدمة من ما يسمى بالتدخل Intrusion والذي يوصف بانة الاستعادة الذهنية للحدث الصادم مكرراً reliving the experience ، وكذلك الاسترجاع الذهني للحدث flashbacks والاحلام المتكررة بالحدث. وتشمل الاعراض المصاحبة صعوبة التركيز وصعوبة التذكر والشعور بالانفصال او اللامبالاة بالواقع المحيط ، وكذلك الصعوبة المتزايدة في التذكر الدقيق لأحداث الصدمة dissociative amnesia ، والشعور بالقلق والتخيلات illusions ، وكذلك فقدان الشعور بالذاتية derealization and depersonalization.
وفيما يتعلق بعلاقة الضغط النفسي الحاد ASD باضطراب ما بعد الصدمة فإنها تتمثل في أن ذات الأسباب المسببة لاضطراب الضغط النفسي الحاد هي التي تؤدى للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة .. والرابط بينهما وكذلك الفارق الأساسي هو ان اضطراب الضغط النفسي الحاد يتم التشخيص به خلال ثلاثة أيام من الحدث وحتى اكمال ثلاثون يوماً (شهر) ، وحين تتخطى الفترة لذات الاعراض فترة الشهر يتم التشخيص باضطراب ما بعد الصدمة. ونشير هنا الى خطا يقع فيه بعض المعالجين النفسيين والأطباء النفسيين ، وهو ان يقوموا بتشخيص ما يعانيه الشخص بعد تعرضه لصدمة باضطراب ما بعد الصدمة ولم يكمل الشخص سوى أيام من المعاناة ، فالشرط الأساسي لهذا التشخيص هو استمرار الاعراض لأكثر من ثلاثون يوماً ، وذلك وفقاَ لمحكات الدليل التشخيصي الاحصائي DSM-5 وكذلك وفقاً لتعريف مؤسسة الصحة البريطانية MSD. وللاطلاع على تفاصيل أكثر عن اضطراب ما بعد الصدمة PTSD يرجي مراجعة المقال " شوية سيكولوجي 18".
وبالنسبة لأفضل أنواع التدخل والمعالجة لاضطراب الضغط النفسي الحاد ASD ، فقد اثبتت العديد من الدراسات أن العلاج السلوكي المعرفي Cognitive Behavior Therapy هو الأكفأ والأكثر فعالية في تغيير الأفكار والاحساسات المتعلقة بالحدث الصادم ، كما ينجح العلاج السلوكي المعرفي في تغيير الاستجابات السلوكية المسببة للقلق Anxiety وإزالة الاعراض المصاحبة. هذا والله أعلم ..
talbeely@gmail.com

 

آراء