المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السودانية (14)

 


 

 

كانت المناهج التعليمية في بلادنا، حتى وقت قريب، مصدراً للثقافة والآداب، إذ حوت كثيراً من روائع الشعر وقدمت للطلاب منظومة من القيم والأخلاق وقدراً من المعرفة بجغرافية السودان وتاريخه والنشاط البشري لسكانه في مختلف بقاع الوطن؛ ونجد ذلك جلياً في قصيدة المربي الكبير الأستاذ عبد الرحمن علي طه، رحمه الله، فهو الذي فتح أذهاننا، في ذلك الوقت المبكر، على مناطق كثيرة من السودان، بأسلوب تربوي محبب إلى النفس، جعلنا نرتبط وجدانياً بما ذكر في قصيدته من مدن وقرى وبوادي امتدت من أقصى الشمال حتى يامبيو في الجنوب، إذ يقول:
في القولد التقيتُ بالصديقِ أنعم به من فاضل صديقي
خرجتُ أمشي معه للساقية ويالها من ذكرياتٍ باقية
فكم أكَلت معهُ الكابيدا وكم سمعت آور وو آلودا
ودعته والأهل والعَشيرة ثم قصدتُ من هُناكَ ريرة
نزلتها والقُرشي مُضيفي و كان ذاك في أوان الصيفِ
وجدته يسقي جُموع الإبلِ من ماء بئر جرّه بالعَجلِ
ومن هُناك قمتُ للجفيلِ ذات الهشاب النضر الجميل
وكان سفري وقت الحصادِ فسرت مع رفيقي للبلادِ
ومرّ فيها سليمان على مُختلف المحصول بالحب امتلأ
ومرة بارحت دار أهلي لكي أزور صاحبي ابن الفضل
ألفيتهُ وأهله قد رحلوا من كَيلَك وفي الفضاء نزلوا
في بُقعةٍ تُسمى بابنوسة حيث اتقوا ذبابة تعيسة
ما زلت في رحلاتي السعيدة حتى وصلت يامبيو البعيدة
منطقة غزيرة الأشجار لما بها من كثرة الأمطار
قدم منقو طعام البفرة وهو لذيذ كطعام الكِسرَة
وعبر هذه القصيدة تعرف المواقع واللهجات والنشاط البشري وأنواع الطعام وحركة السكان وأماكن اقامتهم أو بمعنى أدق تتعرف على سبل كسب العيش في السودان بأجمعه. ولهذه القصيدة يرجع الفضل في ردم الهوة بين كثير من مكونات المجتمع السوداني ثقافياً واجتماعياً، وهي بالتالي عززت الانتماء إلى الوطن عن طريق المادة التعليمية. ومن القصائد التي قدمها لنا المنهج الدراسي قصيدة الشاعر عبد اللطيف عبد الرحمن التي تقول:
أنت سوداني وسوداني أنا
ضمَّنا الوادي فمن يفصلنا
نحن روحانِ حللنا بدنا
منقو قل لا عاش من يفصلنا
قُل معي لا عاش من يفصلنا
فتأمل، يا رعاك الله، في هذا الإحساس الأخوي الخالص الذي تفيض به هذه الأبيات ذات الطابع الوطني المتفرد، ولو أننا تمسكنا بهذا النهج لما أصبح السودان دولتين منفصلتين، ولكنها السياسة تنسى كلما هو ثقافي وتسعى وراء مطامع شخصية خدمة للذات فهي بالتالي تفرق الشعوب التي كان من الممن أن تجمعها الثقافة والأدب والتاريخ المشترك.
ويضاف إلى ذلك أن المناهج الدراسية كانت تتخير عيون الشعر لفحول الشعراء حتى تقدم للطلاب مادة ثرة تظل باقية في أذهانهم ووجدانهم مع تعاقب الدهور ولعل أفضل مثال على ذلك قصيدة الأستاذ محمد سعيد العباسي عن مدينة مليط، فهي ليست مجرد وصف لتلك المدنية الواقعة في شمال دارفور بل هي تصوير إبداعي منقطع النظير لكل ما حظيت به تلك المنطقة من مناظر طبيعية تسبي العقول وتسعد الروح المعنى:
حياك مليط صوب العارض الغادي
وجاد واديك ذا الجنات من واد
فكم جلوت لنا من منظر عجب
يشجي الخلىّ ويروى غلة الصادي
أنسيتني برح آلامي وما أخذت
منّا المطايا بايجاف وايخاد
كثبانك العفر ما أبهى مناظرها
أنس لذي وحشة ورزق لمرتاد
فباسق النخل ملء الطرف يلثم من
ذيل السحاب بلا كد واجهاد
كأنه ورمالاً حوله ارتفعت
أعلام جيش بناها فوق أطواد
وأعين الماء تجرى من جداولها
صوارما عرضوها غير أغماد
وثمة دور عظيم قامت به الإذاعة السودانية في نشر روائع الغناء السوداني؛ وخاصة تلك القصائد والأغنيات التي تتغنى بمناطق وأجزاء كثيرة من الوطن فيما يشبه الملاحم أو ما يعرف بالأوبريت مثلما ما كتب الشريف زين العابدين الهندي وطاف بكل أرجاء السودان فيما يشبه السياحة الشعرية فخلد مواقع عدة في قصيدته التي تغنى بها الأستاذ عبد الكريم الكابلي فهي واحدة من عيون الغناء السوداني:
فيك الأزرق، البي عرقو هد القيف
وفيك الأبيض، الماش منطرح ما بقيف
وفيك رهد المفازة، الوعده ما خلّيف
وفيك الأتبراوي، اللي الشواطئ أليف
وفيك الباسلام، الفي الفشقة عامل هيف
وفيك سيتيت، منبّت من قناة صريف
وفيك بحر الجبل، حاقب عرى الرجاف
وفيك بحر غزال، والجور وبحر زراف
وفيك سوباط، ملولو زي دبيباً خاف
وفيك بحر العرب، مليان نعام وزراف
في غروبك؛ ربوع خصبة وتبرمبهول
وديان من عقيق، مغسولة مطر وسيول
تجود بالكركدي، وصمغ الهشاب والفول
هذه القصيدة ليسـت مجرد شعر هامد بل هي تنبض بالإحساس الوطني، وتعبر عن مشاعر قوم وموال أمة؛ وهي ليست غناء فقط، إنما هي عزف هادئ رزين على أوتار الوطنية؛ وهي ليست ذكريات، إنما هي تعبير صادق عن حب الوطن والانتماء إليه؛ إنها ليست مجرد مدح وافتخار، إنما هي ملحمة تجسد الحماس اللاهب وتحث على الاعتزاز بالوطن وما يرمز إليه من هوية.

tijani@hejailanlaw.com
//////////////////

//////////////////

 

 

آراء