باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
السبت, 27 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
د.عبد الله علي ابراهيم
د.عبد الله علي ابراهيم عرض كل المقالات

في عيد المرأة العالمي: فاطمة أحمد إبراهيم: ولبت دعوة عامل بسيط بالسيالة عطبرة .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم

اخر تحديث: 11 مارس, 2018 9:40 صباحًا
شارك

 

قامت النائبة فاطمة أحمد إبراهيم، رئيسة الاتحاد النسائي السوداني ورئيسة تحرير مجلة “صوت المرأة”، بعد انتخابها للجمعية التأسيسية في مايو 1965 على القائمة المؤيدة من الحزب الشيوعي، بزيارات لبعض جهات السودان. ووجدت خبر بعضها في جريدة الميدان أنقله بتصرف في ما يلي: 

26 أغسطس 1965
زارت النائبة فاطمة أحمد إبراهيم مدرسة بربر الثانوية للبنات. وأحسنت البنات استقبالها وأهدن لها. وتبرعن لمطبعة مجلة “صوت المرأة” لسان حال الاتحاد النسائي.

3 سبتمبر 1965
جاءت رسالة من ملكال عن زيارة النائبة فاطمة أحمد إبراهيم للمدينة. وكان في استقبالها الوزير بوث ديو ومحافظ المديرية ورؤساء المصالح والتجار وجمع غفير من المواطنين قدروا عدده بثلاثة ألف. وقامت بزيارة بعض أسر الجنوبيين في منازلهم. وشهدت ليلة ساهرة جعلوا ريعها لصالح مطبعة “صوت المرأة”. والتقت بالمثقفين الجنوبيين. وافتتحت مهرجاناً رياضياً بالمدينة. وجرى تكريمها بعدد من الحفلات.

25 أغسطس 1965
كتب مجدوب مدني بمخازن السكة حديد بعطبرة الرسالة أدناه إلى جريدة الميدان في أعقاب زيارة النائبة فاطمة أحمد إبراهيم لمنزله في حي السيالة التاريخي بالمدينة:
لقد جمعتني ظروف سعيدة بالمناضلة الأستاذة فاطمة أحمد إبراهيم التي لبت دعوة عامل بسيط بالسيالة. وقد علمت أن سبب زيارتها لعطبرة هو الوقوف على مطالب العمال والمزارعين ومشاكل المرأة بصفة خاصة. وقد تكشفت لي حقيقة هذه الزيارة، واقتنعت أن طريقها هو طريق أبنائي. ولذا أعلنت انضمامي للحزب الشيوعي السوداني. وقد اسفت للمدة التي قضيتها بالحزب الوطني الاتحادي بلجنته الستينية.

وفاطمة كلامها براهو.

IbrahimA@missouri.edu

الكاتب
د.عبد الله علي ابراهيم

د.عبد الله علي ابراهيم

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
لحظة الحقيقة: بين الحرب والفساد..والجافلة والمربوطة..!
منبر الرأي
الكَتَّاحة … بقلم: بقلم: أمير حمد -برلين
الرياضة
خسائر أولية بألاف الدنانير ووزارة الداخلية التونسية تتوعد
الأخبار
في ندوة التحالف العربي من أجل دارفور بمناسبة 10 سنوات لازمة دارفور
منبر الرأي
مجموعة دعم الثورة السودانية بقلاسقو – اسكتلندا: بيان إدانة و إستنكار لمجازر جبل مون

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

كذب الطغاة ولو صدقوا !! .. بقلم: صباح محمد الحسن

طارق الجزولي
منبر الرأي

سبر الأغوار وهاجس الرتابة (1) .. بقلم: بروفيسور/ مجدي محمود

طارق الجزولي
منبر الرأي

المعادلة الصفرية .. بقلم: حسين إبراهيم علي جادين/مستشار قانوني

طارق الجزولي
منبر الرأي

بدأ التنسيق: الاتحادي … خطوات نحو المعارضة … بقلم: تقرير: خالد البلوله ازيرق

خالد البلولة ازيرق
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss