قد كفرت بالوطن العربى الواحد والشعب العربى الواحد

 


 

 

كنت من المؤمنين بالوحده العربيه ومن الذين هتفوا وراء القائد الخالد عبد الناصر شعب عربى واحد جيش عربى واحد ….. وطن عربى واحد … ومن الذين قضوا الليل ولم بيناموا فى السفاره المصريه فى المقرن ونحن صغار سن فى عام النكسه ١٩٦٧ فى تلك الليلة الليلاء ومعنا اعداد هائله من الشعب السودانى رجالاً ونساء واطفالاً وشباباً وكبار سن كلهم قضوا ليلتهم فى السفاره وبلا نوم وكان الشعب السودانى مؤمناً بالوحده العربيه وبوطن عربى واحد وكانت بلاده الغنيه بالموارد والشاسعة الاراضى الخصبه على استعداد لتتوحد مع الدول العربيه فى وطن عربى واحد او مع اى دوله عربيه واستضاف السودان مؤتمر اللاءات الثلاثه فى الخرطوم ودفع ثمناً غالياً ومازال يدفع لاستضافته هذا المؤتمر واستضفنا فى بلادنا عدد كبير من الفلسطينين بعد هزيمة عام ١٩٦٧ ورحبنا بهم ترحيباً حاراً ومنحنا الكثير منهم الجنسيه السودانيه ومازالوا يحملون الباسبورت السودانى ويعملون به فى دول الخليج وعاشوا معنا فى الخرطوم كإخوان وتبرعنا لفلسطين بالاموال وتبرعت نساؤنا بمصوغاتهن الذهبيه من اجل القضيه العربيه فى عام ١٩٦٧ واشترك رجال جيشنا مع الجيش المصرى فى حرب عام ١٩٦٧ وكانوا من طلائع القوات التى عبرت قناة السويس مع الجيش المصرى للاشتباك مع الجيش الاسرائيلى فى عام١٩٧٦و ١٩٧١ واشتبكوا فى معارك متعدده مع الجيش الاسرائيلى مع اننا ليس لنا حدود مع اسرائيل ولم يتضرر وطننا او شعبنا من وجود اسرائيل واستشهد الكثير من جنودنا وحتى من المتطوعين ونحن ليس طرفاً فى الحرب
والآن ووطنا يخوض حرب داخليه بين الاخوان فى الوطن الواحد وينزف وينزف دماء ودموع ويكاد يموت فاين الوطن العربى ؟ واين الاخوه العرب ؟ واين الجامعه العربيه ؟ واين أمينها العام ؟ واليس الدم السودانى دم عربى ؟ واليس نحن جسد واحد إذا اشتكى عضو منه تداعى سائر الاعضاء بالسهر والحمى !! اين انتم ياعرب ؟ واين جامعتكم العربيه التى جمعتنا بكم ؟ وما قيمة الجمع بكم إذا لم تحسوا بآلامنا ونحن نتمزق من الألم ونعانى وحدنا وننزف وحدنا !! واين انتم ومتى ستغيثونا إذا لم تغيثونا الآن ؟؟ وانتم لا تبذلون جهداً حتى فى التوسط بيننا وعلى الاقل ايقاف هذه الحرب ! واين امين الجامعه العربيه الذى لم ياتى لبلادنا حتى بغرض التوسط بين الأشقاء !!
لقد كفرت بالعالم العربى وبالشعب العربى الواحد والوطن العربى الواحد وانا ارى ان اول قرار يجب ان نتخذه بعد وقف الحرب هو الخروج من هذه الجامعه العربيه وماحاجتنا لمن نتقاتل امامهم. ونحن اخوه فى وطن واحد ولا يتدخلوا حتى ولو بالفصل بين الاخوه الأعداء والتوسط ويوقفوا هذه الدماء التى تسيل وهم يكتفون بالتفرج من بعيد وماذا جنينا من الوطن العربى ؟ وطن عربى يتفرج ونحن نذبح بعضنا ونهدم فى وطننا والوطن العربى يتفرج علينا فتباً له وعلى الجامعه العربيه وامينها العام .

محمد الحسن محمد عثمان
omdurman13@msn.com.

 

 

آراء