مبادرة الميرغني-قرنق (1988): من يخاف الجبهة الإسلامية القومية

 


 

 

عبد الله علي إبراهيم
باب "ومع ذلك" بجريدة الخرطوم
الأربعاء 16 نوفمبر 1988
(هذه كلمة عن مبادرة الميرغني-قرنق وهي طازجة ما تزال على مائدة النقاش. وربما القت ضوء على هذه الاتفاقية غير ما اشتهرت به في بعض الدوائر من أنها مبلغ الحكمة ومنتهاها. فقد لاحظت عوارها الإجرائي في يومها الذي ربما ورطها في خلاف ربما كانت نجت منه ولو قليلا)
لابد من التنويه بالموقف المتدبر للجبهة الإسلامية القومية من المبادرة الاتحادية (الميرغني -قرنق) في صورته الأولى التي أدلى بها الدكتور علي الحاج لجريدة "السياسة" يوم أمس الأول. فأخذ علي الحاج على الاتحادي أنه لم يعرض مسودة الاتفاقية مع الحركة الشعبية عليهم لا كحزب في حكومة الوفاق، ولا كقوة سياسية مؤثرة. وقال محقاً إن عدم اطلاع الجبهة على تلك المسودة (ومشاورتها فيما يستجد بالطبع) سيضعف فرص نجاح الاتفاق. وأخذ على مجلس الوزراء، عدا رئيسه، غيابه عن مجريات المبادرة. وجدد علي الحاج موقف الجبهة في ضرورة جلوس المتفاوضين حول إي مبادرة بدون أي شروط مسبقة. وأكد السيد عثمان عمر (اتحادي) خلو مبادرة الاتحادي من الشروط المسبقة. وكف علي الحاج عن الخوض فيما قد تسفر عنه المبادرة من إيجابيات حتى تستقر المبادرة على شيء مقتدياً بالدكتور الترابي. وإني وإن لم اقبل بتقديرات علي الحاج إلا أنني اتفهمها ولا أجدها مزعجة لمحتوى مبادرة الاتحادي وإن غيرت في بعض إجراءاتها.
تنويهي بهذا الموقف من الجبهة الإسلامية نابع من أمرين. أولهما أن مبادرة السلام الاتحادية في حاجة إلى مباركة الجميع نية وعملاً. فإذا قلنا أن ليس في حرب الأهل الناشبة من مهزوم ومنتصر ففي السلامة منها أيضاً لا مكان لمعزول أو معتزل. وللجبهة مساهمة منتظرة لحل أعقد مسائل السلام وهي التشريعات الإسلامية التي أذكتها، وشرعتها، وحرستها عبر عقدين من تاريخنا. ونوهت بكلمة علي الحاج ثانياً لأني رايته تخطى إلى حد بعيد موقفاً سابقاً للجبهة يدين المبادرات ويصفها بالاستسلام للتمرد المتحالف مع الصهيونية، ويعدها خيانة للقوات المسلحة. وقد ذهب يسين عمر الإمام في حديثه لجريدة "الأسبوع" للقول بأن أهل المبادرات يجهلون ظروف هذه القوات ولا يحسون بألمها. وهذه وصاية على قواتنا المسلحة أتمنى أن يكف عنها نفر من المتحدثين باسم الجبهة. وقد بهتنا يسين بكلمته. فالجند الذين لا يحسنون استقبال السلام مشكوك في إحسانهم خوض الحرب. وحاشا لجيشنا حاشا.
قرأت موجزاً لحوار مع علي الحاج في "الراية"، لسان حال الجبهة، أمس ووعدت الجريدة بنشره كاملاً اليوم. وإنني لأتفهم الاشتراطات الدستورية التي جاءت في موجز حديثه التي قال أن بنود اتفاق الميرغني-قرنق لابد أن تخضع لها. غير أني لم ارتح لوصفه للاتفاق قبل وقوعه بأنه استسلام كامل للتمرد. إن فكرته هذه عودة القهقري نأمل ألا تنتهي إلى نكوص كامل من تقديراته السياسة الأولى التي أشدنا بها.
أتمنى أن يأتي نص حديث على الحاج غداً بما يوطدني على تنويهي بكلمته في "السياسة" فحاجتنا إلى تفاؤل الجبهة بمبادرة السلام الجارية بغير حدود.



IbrahimA@missouri.edu

 

آراء