مختارات رمضانية (٨) .. جمع وتصنيف: عبدالله حميدة

 


 

 

في الامثال السودانية اشارات تتعلق بآداب الصيام ) اوامره ونواهيه) ، منها ماهو اشارة مباشرة ومنها مايفهم ضمنا في سياق المثل.
فمن الاشارات المباشرة لتلك الامثال ان اخلاص النية في الصوم شرط لازم لصحته وقبوله ومثلوا لذلك - من اقوال الفقهاء – بقولهم : (صلي وصام لامر كان يقصده ) ،ومنها ان العبادة المفروضة مقدمة علي النفل ، فالذي يترك الفرض من اجل ان يؤدي النافلة يكون كمن ترك الواجب الي المستحب قيقولون : (الفوقو الدين – بفتح الدال – ما يصوم الحسنة)
واما الاشارات غير المباشرة فنجدها في الامثال التي تحث علي تحمل مشاق الصيام من جوع وعطش وحر وطول يوم كقولهم :(المبدية متمومة (تشجيعا للصايم علي مواصلة ما بدأ من مغالبة للنفس علي شهواتها ونهيها عن مغريات الحباة المادية . ويضيفون الي ذلك قولهم - علي نفس الوتيرة - في استسهال مشاق الصوم :( المتبلبل يعوم ) ذلك ان اولي خطوات السباحة نحو الهدف هي ان تغمس جسدك في الماء . فاذا وجدت في (العوم) مشقة قالوا لك – تشجيعا -:( مع التعب مافي شيتن صعب ) .اما اذا عيل صبرك فلبس عندهم الا ان يقولوا عنك : (ماعندو صبرن يبل الابري) ،فانظر كيف استخدم المثل هذا المشروب الرمضاني السوداني الاشهر كاداة جامعة للصبر والصيام في بوتقة واحدة. اما ( القمردين) فقد جاء في سياق اخر باعتباره غذاء لمرضي الموسرين في رمضان وفي غير رمضان اذ يقول المثل :(مريض الشبعانين يقوتوهو بي قمردين(.
وفي الامثال السودانية ذات الظلال الرمضانية ، الكثير.

aha1975@live.com

 

آراء