مُذَكِّرَات مُغتَرِب في دُوَلِ الخَلِيجِ العَرَبي (١٧)

 


 

 

عُدْنا بعد ثَلاثةِ أسَابِيع مِن العَمَلية الجِراحِيّة إلى تَحلِية الجُبيل حيثُ كانَ الاحْتِفاءُ بِنا كَبيراً مِن جَميعِ مَعارِفنا وأحْبَابِنا وعلى رَأسِهم الأخُ الحَبيب عادِل العُمدة . ثُمَّ بعدَ انقِضَاءِ الإجَازةِ المَرَضِيّة وفَترةِ النَّقاهةِ ، دَخَلنا في وَتِيرةِ الدَّوام المَدْرَسي . ولأنَّ " كُّل أوَّل ليهُو آخِر " ، فقد جَاءَ آخِرُ عَهدِنا بِتحلِية الجُبيل . وحَصِيلتُنا فيها كما سَلَف . قَضَينا فيها أجْمَلَ الأوْقَاتِ والتَقَينا وصَادَقْنا أرْقَى النَّاسِ وأطيَبَهُم مَعشَراً . أذُكُرُ مِنهُم على سَبيلِ المِثالِ لا الحَصْر الأخ أبو إدريس وهو مُحاسِبُ الجَمعِّيةِ التَّعاوُنِيّة بالتَحلِية ، والأخ حَسَن خَلِيفة وقد كانَ إدَارِيَّاً بالمُجَمَّع - له الرَّحْمةُ والمَغفِرة ، وغَيرُهُم كُثرٌ. وقد كانَ التَّواصُلُ بَينَنا على مُستوَى الأُسَرِ والعَوائِل . وقد قِيلَ : " طَعمُ العَسَل ما يَدُوم في اللِّسَان " . وقد كانَ عَسَلُنا " تحليةً " و " تَحلِيتُنا " عَسَلاً دامَ طَعمُهُما حَلاوَةً وطَلاوةً لأكثرَ مِن عامَين . وفوقَ كُل هذا وذاك ، إزدَانَتْ دارُنا في مَحَطةِ تَحلية مِياه الجُبيل بِقُدُومِ الفَارِس الأوّل " أُسامَة " وقد احْتفَينَا بِه أيَّما احتِفاء بِصِفَتِه أوّلُ العُنقُود. ثَّم كانَ الثاني " عُمر " فَضْلاً مِن اللهِ ونِعمَة ، له الحَمدُ والشُّكرُ بِلا عَدٍّ ولا حَصْر . وهكذا كانَتْ إقامَتُنا في تحلية الجبيل مَحفُوفةً بِالخَيرِ والسَّعادةِ والبِشاراتِ البَهِيَّة . شَاءَتْ بعدَها الأقْدَارُ أنْ تُقْصِيَنا عن بَعضِنا مُوظَفِين ومُدَرِّسِين. ظلَّ المُوظَفُون في دِيارِهِم آمِنِين وطالَتْنَا يدُ النَّقلِ والتَّشتِيت نَحنُ مَعشَرَ المُدَرِِّسين . ذَهبَ الأُستَاذُ عادل ود العُمدَة إلى الخَفجِي وعُدتُ أدْرَاجِي إلى الجُبيل البلد وَلِنَفسِ المَدرَسةِ التي نُقِلتُ مِنها عُنْوةً . فَسُبحَانَ الله !!ا
انْتقَلتْ مَدرَسةُ الجُبيل المُتوَسِّطةِ إلى المَبنَى الجَدِيد ، وقد أُزِيلَ المَبنَى القَدِيم وأصْبحَ مَوقِفاً فَسِيحاً للسَّيارَات. أمّا المَبنَى الجَّدِيدُ فقد كانَ يَتألَّفُ مِن ثَلاثَةِ طَوابِق : الأرْضَي ويَضُمُّ مَكاتِبَ الإدَارَة ومَكاتِب المُدَرِّسِين والمَرافِقَ الصِّحِّيةَ والمَقصَف، وتَفتَحُ جَمِيعُها على سَاحةٍ واسِعةٍ هي بَطنُ المَبنَى الكَبِير الذي اتَخَذَ شَكلَ حُدوَةِ الحِصان أو U . وقد كانَ طابُورُ الصَّبَاحِ يُقامُ على هذه السَّاحة. ولِلمَدرَسةِ مَلعَبٌ لِكُرةِ القَدَم يَقعُ غَربَها. أمّا الجُبيلُ البَلَد نَفسُها فهي مَدِينةٌ كَبِيرةٌ تقعُ على بُعد ٨٠ كم شَرق مَدينةِ الدَّمام . يَحُدُّ الجُبيل شَرقاً الخَليجُ العَربي وغَرباً طَريقُ سَريعٌ يَربِطُ الدَّمام بالجُبيل الصِّناعِية. وهذه الأخِيرة هي تَوأمُ البَلد وهي مَركزُ إدَارةِ الهَيئَة المَلكِيّة للجُبيل ويَنبُع، وتَضُمُّ مَنطِقةً صَناعِيةً ضَخْمةً تَحتَضِنُ كُلَّ أنْوَاع الصَّناعَات المُرتَبِطة بالنَّفطِ والغَاز تَجمَعُها SABIC وهي الشَّرِكةُ السَّعودِية للصَّناعاتِ الأسَاسِيَّة التي تَنضَوِي تحتَ لِوائِها جَميعُ شَرِكات جُبيل ١ القَدِيمة وجُبيل ٢ الحَديثة بِشَراكاتِها الأجْنَبِية مُتَعَدِدة الجِنسِيَّات . ويَحْلُو الحَدِيثُ عن المَنطِقةِ السَّكنِيّة المَفصُولةِ عن المَنطِقة الصَّناعِيّة . وذلك مَدخَلُ الحَلقَة القَادِمةِ من المُذَكِّراتِ إنْ شاءَ اللهُ .

محمد عمر الشريف عبد الوهاب

m.omeralshrif114@gmail.com

 

آراء