في الذكرى الثمانين لثورة 21 اكتوبر المجيدة

 


 

 

بقلم عادل سيد احمد

كانت ثورة 21 اكتوبر اول فعل وتغيير سياسي كبير بعد الاستقلال، لا يجمع عليه الشعب كله فحسب وانما يقوم بصنعه، وبشهادة الفريق عبود ان التغيير قد قام به الشعب عندما طلب منه وزير دفاعه حسن بشير نصر بضرب (الرجرجة والدهماء)، فقد قال له:
- لا يا حسن، هؤلاء ليسوا رجرجة ودهماء، هؤلاء هم الشعب وقد رايتهم بام عيني.
- ومع ذلك، فقد تصدى العسكر للثوار بالرصاص وحصدت البنادق ارواح تسعة وعشرون شهيدا، على الاقل، في العاصمة والاقاليم كان اشهرهم طالب جامعة الخرطوم احمد القرشي طه.
ورغم القمع والتقتيل فقد انتصرت الثورة خلال ايام معدودة لتصير اول ثورة شعبية تطيح بحكم العسكر في الوطن العربي.
وقد كانت الشهيدة بخيتة المبارك العريان التي فاضت روحها في مستشفى ام درمان هي المرأة الوحيدة التي انضمت لركب الشهداء الذين احتقروا الموت فعاشوا ابدا.
وقد كانت 21 ثورة شعب بحق وحقيقة، تضافرت فيها جماهير الشعب يمينا ويسارا، مدنيين وعسكريين منادين بالحرية والانعتاق من سنوات القهر والكبت الطويل، ولم تأت من فراغ فهي امتداد للنضال الوطني ضد الاستعمار من ناحية ومن الاخرى فقد تراكم فيها النضال الوطني الديمقراطي من فصائل الشعب المختلفة والذي ظل يتصاعد منذ ان قطع العساكر الطريق على مسيرة التعمير والديمقراطية بعد الاستقلال بانقلاب عبود 1958م. الذي خططت له ونفذته قوى الرجعية والطائفية البغيضة.
لقد ساهمت منظمات المجتمع المدنية الديمقراطية والنقابات في التي انتظمت في جبهة الهيئات وعلى راسها المحامون والقضاة والقانونيون ونذكر منهم الاستاذة عابدين اسماعيل، وعبد المجيد امام على سبيل المثال لا الحصر.
وجبهة الهيئات نفسها صارت نموذجا يحتذى وأثرا اقتفاه الشعب في انتفاضة مارس ابريل 1985م فكون على شاكلتها التجمع النقابي، ثم في 19 ديسمبر 2018م فكون تجمع المهنيين فصار ذلك مصداقا لقول الاديب محمد المكي إبراهيم:
- كان اكتوبر في امتنا منذ الازل
كان خلف الصبر والاحزان يحيا
صامدا منتصرا حتى إذا الصبح اطل
أشعل التاريخ نارا واشتعل...

وثورة اكتوبر فوق انها حدث متقدم ومبدع قد فجرت ينابيع الابداع وسط فئات الشعب المختلفة في السياسة والفن والادب، ووضعت نفسها في شرفة التاريخ نبراسا هاديا لشعوب العالم ومعينا نضاليا لا ينضب.

فالتحية لذكرى ثورة 21 اكتوبر المجيدة والمجد لشهدائها الأبرار.

amsidahmed@outlook.com

 

 

آراء