باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الجمعة, 26 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منشورات غير مصنفة

عجز الحكومة عند اللواء عابدين ( دلع للناس) .. بقلم: حيدر احمد خيرالله

اخر تحديث: 14 أبريل, 2013 7:21 مساءً
شارك

سلام يا .. طن

اللواء عابدين الطاهر مدير المباحث الشهير ومدير ادارة المرور السابق او الأسبق ومدير جهاز حماية الأراضي الحكومية حالياً  حمل السياسات الخاطئة مسؤولية تمدد المساكن العشوائية وراى ان الحكومة ( تدلع  الناس) لأنها تكافئ المعتدين على اراضى الدولة ( واوضح ) انه تم فتح بلاغات ضد جهات حكومية لم يسمها لكنها اُنذرت من قبل لافتاً ان المخالفات  الحكومية كثيرة بينها حفر المياه بالطرقات العامة والكوابل ، ( واتهم ) مجموعات منظمة بإستئجار اسر عند سماعها انباء إزالة وتبنى لتلك الأسر حجرتين لتسجيلهم وتعويضهم عند الإزالة، واصفاً تلك السياسة بالخاطئة، وكشف عن ضبط عبوات خمور مخبأة فى باطن الأرض اثناء حملات إزالة العشوائيات بامبدة ..) انتهى
الملاحظ ان السيد اللواء عابدين يتعامل مع الأمر بعقلية بوليسية بشكل كبير .. والإضطراب المزعج فى حديثه جاء بصورة مؤسفة فهو يُحمل السياسات الخاطئه مسؤولية السكن العشوائى ويرى ان الحكومة (تدلع الناس) والصحيح هو ان الناس هى التى تدلع الحكومة .. فهى التى تضع السياسات الخاطئة .. ولاتملك اية معايير لعدالة التوزيع .. وجعلت من بلادنا  سكان ناطحات واغلبية لاتجد ماتجده النفايات من مكبات .. والسياسات الخاطئة هى التى جعلت مواطنونا يعيشون فى هامشهم لايجدون حتى حقوق الحيوان ناهيك عن حقوق الإنسان .. وتستكثر عليهم ياسيادة اللواء ان تعطيهم الدولة مساكن وتطالب بمعاقبتهم .. ودونك واقعة سيدنا عمر بن عبد العزيز عندما قالوا له لم نجد محتاجاً الا سجيناً وهو ليس بغارم سالهم :ماذا يملك ؟ قالوا انه يملك بيتاً ودابة . قال لهم الخليفة العادل : ادوا عنه دينه فان البيت والدابة من لوازم الحياة ..هذا هو منطق العدل ياسعادتك فاين جهاز حماية الاراضي من هذا المستوى ؟ واذا كنت تعترف ببلاغات ضد جهات حكومية وانذرت فاذا كانت الجهات الحكومية تنتهك القانون وتمارس التعدى ..فهل ناخذ هذا التصريح من باب ان الحكومة تدلع نفسها ؟! ام انها فوضى السياسات .. وسوء التخطيط .. وفقرالفكر.. وجفاف معين الإبداع ؟؟ اما الحديث عن إستئجار الأسر لإستلام التعويضات .. فبحكم الرجل رجل مباحث محترف لا نشك فى صحة مايقول لكن القضية الجوهرية هو لماذا يضطر السودانيون لمثل هذه الأساليب ؟! الأنسان السودانى المعروف بكبريائه وقناعته ورضاه فمن الذى انحدر به الى هذا الدرك ؟! فعلى اللواء الفاضل ان ينشغل بأصل المشكلة واسبابها لانتائجها فقط .. فمايتحدث عنه هو نتيجة نعم نتيجة لسياسات عملت على الإفقار وعدم العدل .. والكارثة التى حدثتنا عنها هى مقدمة لكوارث اخرى ان لم تتم المعالجة الجادة لواقعنا المحزن.. اما كشفك عن ضبط كميات الخمور فى باطن فهى اتت من حس رجل المباحث عندك .. فانت مسؤول عن الإزالة التى يفترض ان تكون بهدم القائم لتستوى الأرض .. فمالذى يجعلك تحفر فى باطن الارض حتى تجد خمور او تنقب عن ذهب ؟! هذا فى حد ذاته منطق تجريمى .. ودلع الناس الذى رايت ان الحكومة تقوم به ايضاً رؤية غير موفقة وغير صحيحة .. وجهاز حماية الأراضى الحكومية عليه ان يتساءل عن مهمته هل هو يحمى الاراضى التى تعتدى عليها الجهات الحكومية؟ ام يحميها من المواطن الذى فشلت الحكومة عن ان توفر له سكناً فبنى فى ارضه لانك كما تفضلت ( ان السياسات خاطئة) .. الأمر الذى ينبغى ان نتفق عليه هو حاجتنا الماسة لثورة تقتلع كل السياسات الخاطئة سيادة اللواء فهل انت معنا؟!
وسلام يااااااااوطن

haider khairalla [haideraty@gmail.com]

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
السودان فى المخيلة الديبلوماسية الامريكية (2): القطيعة النفسية وصدام الرسالية التمكينية مع العالمية الامريكية .. بقلم: الحارث إدريس الحارث
الأخبار
والي شمال دارفور يطالب المواطنين بالفاشر بمغادرة المناطق الواقعة في دائرة الاشتباكات
منبر الرأي
كيف جرت التأميمات والمصادرة عام 1970م؟
منبر الرأي
يوم حظرت دولة النوير إذاعة أغنية “اب ذوق عشا أمو” من راديو أم درمان .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم
منشورات غير مصنفة
(الغش) التجاري السياسي أخطرها (الغش الإعلامي) .. بقلم: د. كمال الشريف

مقالات ذات صلة

منشورات غير مصنفة

الشرطة والشعب ! .. بقلم: زهير السراج

د. زهير السراج
منشورات غير مصنفة

التأميم والمصادرة: قرارات زلزلت الاقتصاد السوداني (2) .. بقلم: د. عبدالله محمد سليمان

طارق الجزولي
منشورات غير مصنفة

صباحية ايقاف بكري .. بقلم: بابكر سلك

طارق الجزولي
منشورات غير مصنفة

محن الكاردينال (1) .. بقلم: كمال الهِدي

كمال الهدي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss