باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الجمعة, 26 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

يقولون جرائم حرب…. وماذا عن الحرب ذاتها؟ .. بقلم: د. فراج الشيخ الفزاري

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:23 مساءً
شارك

هناك مثل سوداني ساخر يقول( مثل شبكة عبدالجبار…تمسك السمسم وتفوت البطيخ).وهذا بالضبط الحاصل في( إتفاقية جنييف) عن الحرب وتوابعها المأسوية.فقد وضعت مجموعة من القواعد التي تحدد ما يمكن وما لا يمكن فعله أثناء النزاعات المسلحة …وكأنها بذلك تقنن النزاعات المسلحة والحرب وتضع لها الشروط والقواعد الأخلاقية وعدم الخروج عنها ، فتصبح الحرب في ذاتها غير محرمة ، ولكن الافعال والجرائم اللأخلاقية التي تحدث خلالها هي التي يجرمها القانون الدولي!!
وبذلك يصبح القانون الدولي مثله ومثل ( شبكة عبدالجبار) سابقة الذكر، فهي تفوت ( الحرب) بألياتها ومعداتها وتجهيزاتها العسكرية واللوجستية وما علي الجنود انفسهم من قتل وتشويه وعلي المدن والمباني والعمران والتراث والتأريخ من تدمير وازالة …تمرر كل ذلك…وتتمسك ب ( السمسم) بان تكون الحرب( نظيفة) غير ملوثة بالأعمال والسلوكيات غير الأخلاقية!!!! وإلا قامت الجنائية الدولية بملاحقة مرتكبيها اينما كانوا ، ليس بسبب الحرب غير المبررة التي اشعلوها…ولكن بسبب السلوكيات اللأخلاقية واللانسانية التي ارتكبوها.
صحيح ، نحن لا نستطيع منع وقوع الحرب بين القبائل والدول فالنزاعات حول المصالح موجودة بوجود الانسان..وأن أول حرب في التأريخ تم توثيقها كانت عام ( 2700) قبل الميلاد في بلاد الرافدين بين السومريين وبعض القبائل الايرانية التي كانت تسكن منطقة البصرة…وهذا لا يلغي وجود حروب اخري قبل هذا التأريخ ولكنها لم توثق…
ولكن تظل حرب طروادة ؛ والحروب اليونانية الايرانية ثم الحربين العالميتين الاولي والثانية هي الأبرز في تأريخ الحروب الانسانية …فهل صدرت من أي جهة اممية ادانة لها
وبعكس دهاقنة القانون في الأمم المتحدة ووكالاتها ومنظماتها العدلية..فان الكتاب والمفكرين والشعراء والروائيين هم من أدان وشجب وقوع الحرب من خلال اعمالهم وابداعاتهم الفكرية…من حيث انها افعال ضد الوجود البشري وعمل تخريبي ضد البيئة والطبيعة والأرض الحاضنة لوجود الكائن الحي.
ويعتبر المؤرخ اليوناني القديم ( هيدرورت) اول من كتب عن مأسي الحروب من خلال معايشته للحروب اليونانية في زمانه وما قبل ذلك.
كذلك فعل ( جون ريد) في كتابه ( عشرة أيام هزت العالم) عن حكم البلاشفة في روسيا وثورتهم عام( 1917).
ومن الكتاب المشهورين ؛ كتب الروائي البريطاني ( جورج أورويل) صاحب رواية( مزرعة الحيوان) كتابا عن ماسي الحرب بعنوان تحية لكاتالونيا) وذلك عن الحرب الأهلية الأسبانية عام (1936) التي راح ضحيتها مجموعة من الكتاب الاسبان ومنهم الشاعر ( لوركا)
كما كتب اخرون كثر عن حروب فيتنام وافغانيستان والبوسنا والعراق….وكان بعضهم يعمل مراسلا حربيا فشاهدوا وعاشوا مأسي
الحرب وبشاعتها حتي للذين نجوا باجسادهم فقد عاشوا بعد ذلك محبطين ومعذبين كما كتب ذلك( جون هيرس) في كتابه ( هورشيما )
ورغم بشاعة الحروب ومأسيها ، فحتي الأن لا يوجد تشريع او قانون أرضي يجرمها ؛ كأنما كتب علي البشرية ان تمتد بها المأساة منذ ان قتل ( قابيل) اخاه ( هابيل) ولا تنتهي صراعاتها الا في حروبها المتجددة.
سوف يحاكم كوشيب علي جرائمه الخمسين التي ارتكبها في حرب الابادة في دارفور، وسيلحقه بقية المجرمين من قادة الانقاذ ، طال الزمن ام قصر، وسيدانون ، لا محالة، تحت طائلة القانون الجنائي الدولي بسبب ما ارتكبوه من فظاعات خلال تلك الحرب العبثية…اما الحرب نفسها ( ام المعارك) ، ومن اشعاها؟ فالقانون الدولي لا يهتم بذلك كثيرا، رغم انها هي السبب وراء كل تلك المصائب …
د.فراج الشيخ الفزاري
f.4u4f@hotmsil.com

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

الأخبار
الأبيض.. المدينة التي قد تحدد مسار الحرب في السودان
الأخبار
عقوبات أوروبية على 7 سودانيين بينهم شقيق قائد “الدعم السريع” وقائد كتيبة البراء بن مالك المصباح طلحة
الأخبار
تقرير أممي يوثق استخداما وحشيا وواسع النطاق للعنف الجنسي في السودان
منشورات غير مصنفة
هل وعد الله تعالى بحفظ جثة فرعون إلى يوم القيامة أم باع لنا القوم الترام ؟ .. بقلم : محمود عثمان رزق
منبر الرأي
من البيان الأول للإنقاذ إلى إعلان مؤتمر جوبا 4/5 … بقلم: عبد الجبار محمود دوسه

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

على الدرب مع الطيب صالح … عن الحنين وأشياء أخرى  .. بقلم: الوليد محمد الأمين

طارق الجزولي
منبر الرأي

مصطفى بشير فارس أهملناه كعادتنا .. بقلم: شوقي بدري

شوقي بدري
منبر الرأي

فيلاية السلطان: الأيام يوميات العاصمة 1987 بمناسبة أحداث قطار الضعين .. بقلم: عبدالله محمد أحمد الصادق

طارق الجزولي
منبر الرأي

هل للحكومة استراتيجية للسلام أم أنها عالة فيها على الحركات المسلحة؟ .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم

د.عبد الله علي ابراهيم
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss