إلى أين..؟ … بقلم: عمر الترابي
alnahlan.new@hotmail.com
يُطلب من الإنسان دائماً أن يكون متدبراً لماضيه ويتعظ بتجربة غيره، والإنسانية مطالبة بقراءة تاريخها المقيد، وكان ذلك مفيداً في القرون الماضية، حينما كانت عجلة الحياة تمضي بوتيرة واهدة بطيئة إلى حد بعيد، إضافة إلى أن وسائل الإتصال بالغيب –حينها- "الكتب، الرسل.." كانت توفر الصور الحكيمة التي تمنح السابقين تصوراً لتجارب من قبلهم ومَلمَحاً عن اللاحقين لهم، لذلك لم يكن السعي وراء توقع المستقبل إلا ضرباً من ضروب الشغف بالمجهول وكان التنبؤ به تخرصٌ يُتَوسل إليه بالإنتفاع بعادات الطبيعة من منازلٍ للقمر والنجوم وأشياء من هذا القبيل، إلا أنه وفي زماننا المتسارع المطرد فإننا بحاجة حقيقية إلى استشراف للمستقبل الذي يبدوا أنه يتجه إلى مقام غريب عجيب.
التطور التقني و الإنفجار المعرفي المذهل والمتسارع يقودنا إلى مكان ما! أتساءل؛ ولا أدري إن كان هذا الحق مكفولاً لي: إلى أين؟ هل تتمدد وسائل الإتصالات على حساب خصوصيتنا؟ هل صحيح أنها بالقدر الذي تمنحنا فيه قُدرة لا محدودة من التواصل مع الآخرين هي تُلغي اتصالنا مع ذاتنا؟ هل ستلغي "مكنكة " الأشياء دورنا في العمل خاصةً العضلي منه؟ هل سيصبح جهد الإنسان المناط به هو التفكير في كيف يُنشِئ الآلة وكيف يُشغلَها؟ -بالإضافة إلى دوره الطبيعي في الخطأ وافتعال الحروب؟-، بعكسما نتخيل - عزيزي القارئ – هذه الأسئلة ليست ترفاً فكرياً، بل هي حاجة ضرورية يجب أن تلح علينا حتى نعي جيداً إلى أين نتوجه، وبنفس القدر فهي لا تقبل أجوبة تقاعسية كالقول أوقفوا العالم أو تقدمه، فإن كانت هناك حاجة لإيقافه فلسنا من سيقرر!، نحن نحتاج إلى أجوبة بالرغم من أننا ربما لن نستفيد منها الآن و ربما لن نستفيد منها إلا بعد أكثر من 6 عقود! وربما لن نستفيد على الإطلاق، ولكن ربما نكون في هدأة تجعلنا قادرين على تخيل حلٍ لمشكلة نحن نصنعها و سنعيش بعضها وسيعيشها بالكامل الجيل القادم أو الذي يليه، الأمانة الأخلاقية تجعلنا مجبرين على التفكير في تصور حلٍ ما!.
ليس الإطراد المعرفي وحده، بل شواهد الحياة التي ترد وغواشيها التي تغشى تدلنا إلى أن عالمنا يمضي نحو مصير يجب أن نتنبه له يجب تعقب مصائر الأمم و دراستها و العناية بها لنقف على ما يقود الجنس البشر وعن ما ينقاد إليه ، البَون الإقتصادي بين الأمم، ازدياد الفقير فقراً، طُغيان الإستبداد وفراغ الشعارات، هل فشلت النظريات الإجتماعية في الحفاظ على الإنسان في عصر الآلة، أو قل الحفاظ على المعنى في عصر القيمة والمادة؟!، ليت القارئ الكريم لا يُحمِّل كلامي خوفاً ورهبةً من العصر والحياة، بل هو حبٌ لهما وخوف عليهما، حبٌ مضاعف لأجيالٍ ستأتي من بعدنا، خوفٌ عليها من أن تكون دافعةً لضريبة تقدمنا، أو تأخرنا أو فجوتنا البينية، خوف من أن نضعها في طريق الشك و في خارطة المتاهة.
الإنسانية اليوم تعيش لحظةً من الإضطراب البيني، وتقاوم مشكلات التعايش و لعل أمره بلغ مبلغاً عظيم التعقيد هو الآخر، وفي نفس الوقت هناك تطور ملحوظ في الجانب العلمي والمعرفي سيرفع بلا شك متوسط أعمار سكان العالم و يزيد من اتصالهم "التقني" ببعضهم البعض، ولكن أولا يستحق هذا الفتح المعارفي أن نقاربه بفتوحات أخلاقية، تروي ظمأ روح هذا العصر وترد له البهجة و تمنح الكون السلام؟.
نحن استطعنا أن ننتقل من مستوى تصنيف الكائنات الحية إلى مستوى تصنيف الجينات البشرية وقراءتها، من مستوى الإتصال بالبرق الذي يأخذ ساعات إلى مستوى الإتصال اللحظي الذي يستغرق (اللا زمن)، لكننا إلى اليوم لم نستطيع ضبط نموذج فاعل لتعايش الحضارات، ما زلنا مهوسين بمتلازمة الصراع، بل ما زال بعضنا يتاجر بآلام الصراع بين الحضارات فيستغله الساسة و التجار في صراع الموارد!.
هذا الحضور الكثيف للحياة ولرغباتها الجانحة يحتاج إلى إعادة ترتيب وإلى تقويم، هذا الإنشغال الدائم عن الذات، هذا اللهث وراء المستقبل، هذه الرغبة في الإغتناء، هذا الطمع في الإزدياد ثراءً ، هذه الأشياء تدفع عجلة الأيام لتمضي بنا إلى مصير يستحق أن نتأمله ملياً، حتماً سيكون مفيداً لو أننا استطعنا تفادي مساوءه، لو استطعنا التوافق في التعاطي معه، وفقاً لقراءة التاريخ "حيناً" و تأمل الحاضر "أحياناً" و استشراف المستقبل الذي سيصبح عما قريب علماً واضح المعالم "دائماً".
الأدب الصوفي وقدرته على منحنا نوعاً من الإستقرار، يشحن طاقة العُباد بالخلوة، وربما أعتبرها أمراً نحتاجه في العصر الحديث!، ولعلي أزعم أن الخلوة و التعبد والتحنث يمثلن ركناً أصيلاً من أركان الحل، فقديماًَ والحياة كانت على هدأتها وعلى بساطتها نقرأ في تراجم السابقين أنهم كان لهم قسط من الخلوة بالنفس و وقت خاص للجلوس مع الذات، والتأمل في الكون وعجائبه ومصائره، كان ذلك يملأهم حكمةً يفيضون بها على أقوامهم حينما يعودون إلى مخالطتهم، فتجدهم في السِيَّر كالركائز التي تُبنى عليها الحضارات، كانوا يدفقون شيئاً من الروحانية التي تطمئن القلوب الحائرة ويرسمون خطاً حكيماً.
يُسمي الفرنسيون العصر الذي امتد تقريباً من 1870م و إلى الحرب العالمية الأولى بالزمن الجميل (The Beautiful Age - La Belle Epoquen)، و البعض يُقيم التسعينيات من تحرير الكويت وإلى سبتمبر-أيلول 2000م بأنه عقد جميل شهد فيه العالم فتوحات معرفية، وبدايات للتوالف، ولكن ما بعدها من اضطراب وتفاقم لمشاكل كانت تبدو صغيرة يجعل العالم في موران يستوجب علينا أن نعيده إلى السياق الفلسفي، والتعريفات المبسطة للحياة ومآلاتها.
قيمت التحديات التي تواجه العالم و فصلتها إلى سبعة تحديات جوهرية، كان التحدي المناخي يقف في مقدمتها، و عدت الحروب و حقوق الإنسان مهددات للوجود الإنساني، و عليه فإننا برغم ازدهارنا المعرفي إلا أننا نفرط فيه بشكل اعتباطي، ونضيع فرص استثماره، و التحديات متشعبة جداً و شائكة جداً، مالم تقف الأمم وقفةً تضع فيها أوزارها، وتدرس المستقبل دراسةً جادة، فقبل أن نخطو بعيداً يجب أن نسأل أنفسنا، إلى أين؟.
الصحافة التاريخ: 16-أغسطس-2010 العدد:6141