الكتابة في زمن الحرب (11)

 


 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

“لقد عوضتني القراءةُ عن الأصدقاء الذين لم يبقوا، والمُدن التي لم أزرْها، وعن الطرقاتِ التي لم أقطَعها. لقد أنرتُ زوايا روحي بالكتب.”

أجاثا كريستي

ليتنا نقرأ ماكتبته الروائية البريطانية أجاثا كريستي -رائدة روايات الجرائم والألغاز في العالم-أعلاه ونتمعن فيه فهي هنا تشير الي
اهمية القراءة والكتابة وكيف ان ذلك أنار زوايا روحها..
وانا الان وبعد أن شعرت بأن درب الكتابة والقراءة قد سلك، حيث كاد دماغي أن يصاب بالخمول، ها أنا ذا أعود الآن لأكتب عن الحرب وتأثيراتها عليّ وعلى ما حولي وتمتد تأثيراتها إلى جوانب متعددة من الحياة، خاصة بالنسبة للكتَّاب والمبدعين، وتتمدد بتأثيرها نفسياً ومعنوياً ليمتد لكافة الجوانب الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية. كما يمكن أن يشمل التأثير النفسي والمعنوي تراجع الإبداع والتركيز، مما يؤثر بشكل كبير على التطور الثقافي والفني للمجتمع.
في مقال سابق، تحدثنا عن كيف أن الكتابة والقراءة تُعَدُّ سلاحًا مضنيًّا يُهابه الإنسان الذي يعيش في عالم لا يعرف كيف يكتب، وكيف يتعامل في ظروف صعبة مثل الحال التي يعيشها إنسان السودان. وإذا كانت القراءة ليست مجرد وسيلة لتعلم اللغة بل تمتلك الكثير من الجوانب التي يجب أن يكون المرء على دراية بها، فإن الإنسان الذكي هو الذي يستطيع تحقيق أهدافه من خلال استخدام هذه الأداة.
والآن، وبعد أن شعرت ببداية التعافي من تلك الكابة التي طالت الكثيرين بسبب الحروب المروعة التي لم يكون للمواطنين البريء دخل فيها، نجد أن الجيش، الذي يفترض أن يكون حاميًا، قد أحدث حالة من الخوف والهلع بين الناس بسبب عدم وجود الأمان. ونتساءل معكم: هل تسعى القوات المسلحة حقًا للاستيلاء على السلطة على جماجم البشر لتحكم البلاد؟..ام هي الميكافيلية الإخوانية التي جبلوا عليها..
نحن ياسادتي لا نرم الي دور سياسي فقد فارقنا درب ساس يسوس من زمناً قبيل وما
يهمنا هو الوطن واهله..لك الله يابلد الجدود
في ختام كلامنا والذي نتمنى ان يكون ذا فائدة، سنحاول البحث عن إضافات ونقاط محددة في فرص قادمة، للتعمق في تأثيرات هذا الواقع المرير على المجتمع والأفراد، وكذلك تأثيراته على الاستقرار الوطني.

عثمان يوسف خليل
المملكة المتحدة

osmanyousif1@icloud.com
/////////////////////

 

آراء