تفكر في بعض آيات القرآن الكريم

 


 

 

 

husseinabdelgalil@gmail.com


من يقرأ كتاب الله بتمهل و تمعن يلاحظ أن الصورة التي ترسمها أيات الكتاب للرسل والانبياء و حواريهم تختلف كثيرا ما عما هو وارد بكتب الفقهاء وكتب التراث الأسلامي, فتلك الكتب تصورهم كأشباه ملائكة يمشون علي الآرض بينما الصورة القرآنية هي لبشر يتعرضون لكل مايتعرض له البشر من مشاعر انسانية متضاربة , بل أن التمعن في دراسة الآيات القرانية يوضح التطور الروحي الذي حدث لبعضهم مع مرور الزمن .

فحواري سيدنا عيسي عليه السلام كانوا في بداياتهم يسألونه: ( هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء) ثم تطور أيمانهم لاحقا لمرحلة: (قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ)

يصور القرآن الكرييم شخصية سيدنا موسي تصويرا شديد الدقة حتي ليكاد يكون تتشريحا سايكلوجيا لشخصيته . تصوره الآيات في انسانيته و ضعفه البشري , كشخص سريع الغضب و قلق (قتله للمصري, رميه للألواح , عدم صبره مع الخضر)

رغم ذلك هو انسان ذكي و مرتب التفكير , فحال تكليفه بمهمة الذهاب لفرعون عرف ماسيحتاجه لاداء المهمة الربانية وقدم طلباته:أشرح لي صدري , يسر لي أمري و أحلل عقدة من لساني و أجعل لي وزيرا من أهلي . لو لاحظنا فكل طلبات موسي لربه تختص بكيفية أداءه لمهمته مع فرعون علي الوجه ألاكمل .

عرف موسي نقطة ضعفه الرئيسية التي ستعيق أداء مهمته , وحدد كيفية حلها : "أحلل عقدة من لساني " ( وَأَخِي هَارُون هُوَ أَفْصَح مِنِّي لِسَانًا , فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقنِي )


كنت محتارا في فهم معني الاية الكريمة التالية ولم يشف تفسير الطبري ولا ابن كثير غلي :(فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى)
هذا الامر الالهي هو لنبيين ليقولا قولا لينا لطاغية قال لاحقا "أنا ربكم ألأعلي" لعله "يتذكر" , يتذكر ماذا؟ أو لعله "يخشي", ماهو الذي ربما يخشاه فرعون ؟

ثم خطر لي أن فرعون مثله مثل كل ولد آدم فيه قبس من: "و نفخت فيه من روحي" , ذلك القبس من روح الله هو الذي يدفعنا نحن معشر البشر , مهما كانت نسبة السوء فينا, لحب الجمال و التشوق للعدل وحب من يحاول التخلق بصفات الجمال الالهية مثل: ( الرحمن , الرحيم, الودود, الشكور,الغفور, العدل ...الخ ) وخشية صفات الجلآل الالهية (المهيمن . الجبار, المتكبر, الملك , مالك الملك ...الخ)) .

الله لم يجبر فرعون علي فعل أي شيئ , ترك له كما ترك لكل البشر حرية الاختيار . ألامر كان لموسي و هارون بأن يقولا قولا لينا لفرعون لعل فرعون يتذكر صفات الجمال التي طبعها المولي في قلبه والتي غطاها الرآن (بل رآن علي قلوبهم ماكانوا يكسبون) , وهو ان لم "يتذكر" ذلك لعله "يخشي" عذاب الله . و فرعون في نهاية حياته ولحظة غرقه "خشي" ولكن بعد فوآت الاوان (وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فأتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا حتى إذا أدركه الغرق قال (آمنت أنه لإله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين) .

رغم أنه هو الرسول الوحيد الذي كلمه الله تكليما , إلا أن سيدنا موسي عليه السلام خاف و جري من عصاه عندما اهتزت كأنها ثعبان رغم أنه في تلك اللحظة كان يكلمه الله (وَأَلْقِ عَصَاكَ ۚ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّىٰ مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ ۚ يَا مُوسَىٰ لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ ) . كان موسي خائفا من بطش فرعون (قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى ), وخائفا من أن يغلبه السحرة (فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى ) وفي كل مرة كان يحصل علي تطمينات من رب العزة :
( قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى) , ( قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى) .

هذا الخوف من العصا عندما اهتزت كأنها ثعبان , ومن بطش فرعون والخوف من أن يغلبه السحرة ربما حصل لأن سيدنا موسي كان آنذاك في بداية نبوته ولم تتغلغل المعية الآلهية في كل فؤاده بعد .

فيما بعد أستوعب سيدنا موسي المعية الآلهية تماما , استوعبها في أخطر لحظات حياته وهو محاصر بين البحر و جند فرعون ., فعندما أدركهم الفرعون و جنوده وكان البحر أمامهم , و فرعون و جنوده خلفهم و قال له قومه بيأس شديد بعد قراءتهم لواقع الحال كما يترأي لهم منطقيا و حسب طبيعة الاشياء: (فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ) حينها و في أكثر اللحظات خطورة عليه و علي قومه , في تلك اللحظة يصل موسي عليه السلام للفهم التام والأيمان المطلق بالمعية الآلهية (قَالَ كَلا إن معي ربي سيهدين) .


هذا الفهم المتقدم والايمان المطلق بالمعية الآلهية و الذي وصل له سيدنا موسي في مرحلة لأحقة من نبوته نجد أن المصطفي عليه أفضل الصلأة والسلأم قد وصل له منذ البدء , ودليلي علي ذلك ألآية التي تتحدث عن اللحظات التي أوشك فيها كفار مكة علي اللحاق بالرسول و صاحبه في غار ثور (إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا) .


هذه المعية ألآلهية التي لو دخلت قلوبنا لما خفنا من أي شيئ في هذه الفانية ﴿ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴾.

 

آراء