دمعة على وجه الضحك المحظور !! 2-2 … بقلم: عادل الباز
عادل الباز
24 July, 2010
24 July, 2010
لازلت مع حكايا سهرة هاشم صديق التي بثت عبر قناة النيل الأزرق، وهي سهرة تكثَّف فيها الشجن ومس أوجاعاً شتى. قلت في الحلقة السابقة إن إبداع هاشم في المسرح والشعر والنقد لم يعفه من الاستهداف، بل كان محفزاً لكثيرين أن يحاولوا تكسير أدواته الإبداعية المتنوعة، وهذا هو السبب الرئيس فيما جرى من إبعاد لهاشم صديق من الأجهزة الرسمية وتم إغلاق دراما 90.
بذبح مسلسل (طائر الشفق الغريب) طويت صفحة مهمة في تاريخ الدراما السودانية؛ وأغلق مسار تطورها لمصلحة المسلسلات الأجنبية وانزوى الكتَّاب الكبار الذين أسهمت سياسات السر السيد المبدعة في استنهاضهم وأتاحت الفرصة الواسعة لجيل من الشباب أن يظهر في عالم السيناريو، وسنأتي يوماً لذلك بالتفصيل. هاشم لم يتوقف ليبكي على أطلال مذابح طائره بل انتقل لمواصلة إبداعة على خشبة المسرح القومي، فقدَّم مسرحيَّة (وجه الضحك المحظور) أخرجها المبدع الأستاذ سعد يوسف الذي أكلته الأكاديميا والإدراة، ويا للحسرة. بطل تلك المسرحيَّة الفنان علي مهدي. لو كانت تلك المسرحية حاضرة في السهرة لتمكِّن المشاهدين من رؤية كيف حوَّل هاشم صديق آلامه الشخصية وأوجاع الساحة الثقافية والسياسيَّة الى وجه ضاحك وربما أغنت المسرحيَّة عن السهرة نفسها. في (وجه الضحك المحظور) استخدم هاشم شخصيَّة الممثل (علي مهدي) لتضئ الجوانب المعتمة بالساحة السياسيَّة والثقافية مستخدماً الكوميديا كأداة قادرة على فضح بشاعة الممارسات التي تتدثر بالسلطة تارة وأخرى بظلامات النفوس الأمَّارة بالسوء. هكذا خرج هاشم صديق من نافذة دراما 90 ليطل خلال خشبة المسرح القومي بأم درمان.
مرةً أخرة تمرَّد هاشم صديق على محاولات إعدامه إبداعياً فخرح على الساحة الفنية عبر الأثير بمسلسل (الخروج على النهر) الذي أخرجه المبدع الذي خطَّ اسمه بأحرف من نور في عالم الدراما الإذاعية الأستاذ صلاح الدين الفاضل برفقة الأستاذ مكي سنادة بطلاً للمسلسل.. أين هو الآن؟ مكي سنادة لم ينجب تاريخ السودان مخرجاً مبدعاً وممثلاً ماهراً في قامته، فهو الذي أثرى ذاكرتنا الإبداعية بروائع خالدة من لدن (خطوبة سهير) و(نبتة حبيبتي) وحتى (كي لي كي).
حين فجَّر الأستاذ هاشم صديق في منبر الصحافة مباردته بإطلاق سراح أغانيه لتبث عبر الإذاعة، كنتُ يومها شاهداً في صالة التحرير، فالتقطتُ المبادرة واتصلت بمدير الإذاعة آنذاك الصديق عوض جادين طالباً منه إذاعة الخبر ومقابلة أستاذ هاشم لشكره على مبادرته الرائعة تجاه الإذاعة التي يعتبرها هاشم بيته الذي تربَّى بداخله. وبالفعل ذهبت مع أستاذ هاشم للإذاعة وتم الاحتفاء بالمباردة وبالأستاذ هاشم بما يستحقه. لم يطالب هاشم صديق بحقوق مادية فاندهش الأستاذ عوض جادين لأن الجو كان ملغماً بأن هاشم صديق اتخذ موقفه من بث الغناء لمطالبات مادية وليس لأنه يقود ثورة في مجال الملكيَّة الفكريَّة. الغريب ان الذين نشروا تلك الأكاذيب كان بعض منهم (أسماء في حياتنا) بالوسط الفني؛ حيث كنا نراهم يلهثون خلف حقوقهم بشبابيك الصرف بالإذاعة والتلفزيون جزاءً لهراء أجوف يسمونه فنا، فإذا ما طالب المبدعون الحقيقيون بحقوقهم تحوَّل ذلك لسبة.!! يريدون مبدعين بلا حقوق، بينما هم يحصدون كل الحقوق بلا إبداع!! تدَّي ربك العجب.
لم يتوقف أستاذ هاشم عن تفجير إبداعاته فأصدر (12) ديوناً شعرياً وأنجز مجموعته الشعريَّة الكاملة، وهذه إنجازات شعرية لم يسبقه اليها شاعر سوداني. السجن الذي أعدوه لإبعاده عن الساحة الفنيَّة حوله لأرض خصبة لتفجير كنوز إبدعاته الشعرية. على صفحات صحيفة «الصحافة» و»الأحداث» قدَّم الشاعر هاشم صديق أكثر من خمسة وعشرين نصاً شعرياً جديداً تنوَّعت بشكل مدهش في تجربة تتنقل بين أقانيم الشعر الغنائي لفضاءات الشعر السياسي بيسر وبلغة بسيطة وحميمية جسرت دوماً العلاقة بين اللغة العامية والفصحى وصنعت لهاشم فرادة تجربته الشعرية ووهبته ميزة أساسية لم يستطعها شاعر قبله. فاللغة الشعريَّة عند هاشم قادرة دائماً على التواصل مع الجمهور ومخاطبة القضايا المعقدة والخطرة بلغة حكائية مدهشة كما شهدنا في (قرنتية) مثلا. لو مدَّ الله في الأعمار سنتوفر بإذن الله على قراءة تجربة هاشم الإبداعية بأبعادها كافة، وهنا أسجِّل دهشتي الكاملة لغافلة النقاد من عدم مقاربة هذه التجربة الرائعة بما يستحق من اهتمام. وحده محمد ربيع محمد صالح الناقد الفذ قدَّم نقداً مبصراً لتجربة هاشم صديق الشعرية.. «هو نحن عندنا كم هاشم صديق يا جماعة؟».